الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي روبرت هيتزرون – Robert Hetzron

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي روبرت هيتزرون
  • تعليم اللغوي روبرت هيتزرون
  • الأعمال المنشورة للغوي روبرت هيتزرون

نبذة عن اللغوي روبرت هيتزرون:

 

وُلِدَ اللغوي روبرت هيتزرون في هرتسوغ في الحادي والثّلاثين من شهر ديسمبر من عام 1938م، وتوُفّيَ في الثّاني عشر من شهر أغسطس من عام 1997م، في سانتا باربرا في كاليفورنيا. وهو لغويًا مجريًا معروفًا بعمله في الدّراسة المُقارنة للغات الأفرو آسيوية، بالإضافة إلى دراسته للغة الكوشيت واللغات السامية الاثيوبية.

 

تعليم اللغوي روبرت هيتزرون:

 

تلقى اللغوي روبرت هيتزرون تعليمًا يهوديًا عامًا ودينيًا، فالتحق بجامعة بودابست، ودَرَسَ اللغة المجريّة والعبريّة كمواد رئيسيّة وبدأ بحضور دورات في قسم فقه اللغة السّامية والعربيّة. ومع ذلك، بعد بضعة أشهر هرب من بودابست على متن قطار بعد انتفاضة عام 1956م في المجر. ومكث لفترة وجيزة في فيينا ودرس لفترة في ستراسبورغ، قبل أنْ يستقر في باريس، حيث دَرَسَ اللغويات مع اللغويين أندريه مارتينيت وجوزيف توبيانا.

 

وفي عام 1961م، دَرَسَ اللغوي روبرت هيتزرون اللغة الفنلنديّة والصّوماليّة في لندن، ودَرَسَ اللغة الإيطاليّة في بيروجيا. وفي عام 1966م، حَصَلَ روبرت هيتزرون على درجة الماجستير من الجامعة العبريّة في القدس، تحت إشراف البروفيسور هانز جاكوب بولوتسكي.

 

وفي عام 1966م، حَصَلَ اللغوي روبرت هيتزرون على درجة الدّكتوراة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، تحت إشراف البروفيسور وولف ليسلاو.

 

الأعمال المنشورة للغوي روبرت هيتزرون:

 

  • في عام 1962م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه التّركيز في اللغة المجريّة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة باريس وفي مجلة الجمعيّة اللغويّة في باريس.

 

  •  في عام 1964م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه العبارات الكليّة المجريّة.

 

  • في عام 1969م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه النّظام اللفظي للأجاو الجنوبية. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

 

  • في عام 1972م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه اللغة السّاميّة الاثيوبيّة (دراسات في التّصنيف اللغوي). وطُبع هذا الكتاب في مطبعة مانشستر.

 

  •  في عام 1990م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه اللغات الأفروآسيوية. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة أكسفورد.

 

  •  في عام 1997م، قامَ اللغوي روبرت هيتزرون بتأليف كتابه مُقدّمة للغات السّاميّة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة لندن وفي مطبعة روتليدج.

المصدر
R.Hetzron, ed. (1997). The Semitic languages. London: RoutledgeHetzron, R. (1990). "Afroasiatic Languages". In Bernard ComrieHetzron, R. (1969). The Verbal System of Southern Agaw. Berkeley & Los Angeles: University of California PressHetzron, R. (1962) Emphasis in Hungarian. Paris, Bulletin of the Linguistic Society of Paris

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى