الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي كينيث هورلستون جاكسون – Kenneth Hurlstone Jackson

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي كينيث هورلستون جاكسون
  • الحياة المبكرة والتعليم للغوي كينيث هورلستون جاكسون
  • عائلة اللغوي كينيث هورلستون جاكسون
  • التعيينات الأكاديمية للغوي كينيث هورلستون جاكسون
  • الأعمال المنشورة للغوي كينيث هورلستون جاكسون

نبذة عن اللغوي كينيث هورلستون جاكسون:

 

وُلِدَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون في الأول من شهر نوفمبر من عام 1909م، وتوُفّيَ في العشرين من شهر فبراير من عام 1991م. وهو لغويًا إنجليزيًا ومترجمًا متخصصًا في اللغات السّلتيّة.

 

قامَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون بتوضيح كيف أنَّ نص كتاب دورة أولستر للحكايات، الذي كُتب حوالي عام 1100 بعد الميلاد، يُحافظ على التّقليد الشّفوي الذي نشأ قبل نحو ستة قرون. حيث كان هذا البحث يعكس طبيعة المُجتمع الأيرلندي السّلتي في القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد.

 

وبعد تقاعده، واصل اللغوي كينيث هورلستون جاكسون عمله على أسماء الأماكن ولغات جوديليك. ولكن أثناء علمت على هذا البحث، أُصيبَ كينيث هورلستون جاكسون بجلطة دماغية في عام 1984م.

 

الحياة المبكرة والتعليم للغوي كينيث هورلستون جاكسون:

 

وُلِدَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون في بيدنجتون في ساري في المملكة المتحدة. وهو ابن آلان ستيوارت جاكسون وزوجته لوسي هيرلستون.

 

كان التّعليم المُبكر للغوي كينيث هورلستون في في مدرسة هيلكريست في وولنجتون، وذلك من عام  1916م وحتى عام 1919م. وبعد ذلك، التحق بمدرسة ويتجيفت في كرويدون، من عام 1920م وحتى عام 1928م.

 

وفي عام 1928م، حَصَلَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون على منحة دراسية مفتوحة في كلية سانت جون في كامبريدج. حيث دَرَسَ تحت إشراف البروفيسوران هيكتور ونورا تشادويك.

 

وبعدها، حَصَلَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون على منحة دراسية مُتنقّلة، حيث تولى خلالها الدّراسة والعمل الميداني في ويلز وأيرلندا. وفي الخمسينيات من القرن الماضي، أمضى كينيث هورلستون جاكسون إجازاته في تسجيل اللهجات للمسح اللغوي لاسكتلندا.

 

عائلة اللغوي كينيث هورلستون جاكسون:

 

تزوج اللغوي كينيث هورلستون جاكسون من جانيت ديل جالاوي، في الثّاني عشر من شهر أغسطس من عام 1936م. كما أنَّه لديه طفلان أسماهما، ألاستور وستيفيني. وظل كينيث هورلستون جاكسون وعائلته يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكيّة، حتى طرأ له عمل في اسكتلندا، فبدأت العائلة بالعيش هناك.

 

التعيينات الأكاديمية للغوي كينيث هورلستون جاكسون:

 

  • في عام 1934م، بدأ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون بالعمل في جامعة كامبريدج، وكان مُحاضرًا للغات السّلتيّة.

 

  • في عام 1939م، التحق اللغوي كينيث هورلستون جاكسون بجامعة هارفارد وعُين أستاذًا مشاركًا في عام 1940م، حيث كان أول رئيسًا لقسم اللغة السلتية وآدابها.

 

  • تولى اللغوي كينيث هورلستون جاكسون الخدمة الحربيّة مع قسم اللغات غير المألوفة للرقابة البريطانيّة.

 

  • في عام 1948م، كان اللغوي كينيث هورلستون جاكسون أستاذًا مُتفرغًا في جامعة كامبريدج.

 

الأعمال المنشورة للغوي كينيث هورلستون جاكسون:

 

  • في عام 1935م، قامَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون بتأليف كتابه دراسات في شعر الطبيعة السّلتيّة المُبكرة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة كامبريدج.

 

  • في عام 1935م، قامَ اللغوي كينيث هورلستون جاكسون بتأليف كتابه قصائد جنومية ويلزية. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة ويلز.

المصدر
Kenneth H. Jackson, 1953. Language and History in Early Britain: a chronological survey of the Brittonic languages, first to twelfth century A.D., Edinburgh: University of Edinburgh Press.Kenneth H. Jackson, 1935. Studies in Early Celtic Nature Poetry, Cambridge: University Press.Kenneth H. Jackson, 1935. Early Welsh Gnomic Poems, Cardiff, University of Wales Press.Kenneth H. Jackson, 1955. "The Pictish Language" in F. T. Wainwright (ed.) The Problem of the Picts. Edinburgh.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى