الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي ماري هاس – Mary Haas

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوية ماري هاس
  • الحياة المبكرة والتعليم للغوية ماري هاس
  • مهنة وأبحاث اللغوية ماري هاس
  • الحياة الشخصية للغوية ماري هاس
  • الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها اللغوية ماري هاس
  • الأعمال المنشورة للغوية ماري هاس

نبذة عن اللغوية ماري هاس:

 

وُلِدَت اللغويّة ماري هاس في الثّالث والعشرين من شهر يناير من عام 1910م، وتوُفّيت في السّابع عشر من شهر مايو من عام 1996م. وهي لغويةً أمريكيةً متخصصةً في اللغات الهنديّة الأمريكيّة الشّمالية والتّايلاندية واللغويات التّاريخية.

 

الحياة المبكرة والتعليم للغوية ماري هاس:

 

وُلِدت اللغويّة ماري هاس في ريتشموند في ولاية إنديانا، والتحقت بالمدرسة الثّانوية وكلّية إيرلهام في ريتشموند. وفي عام 1935م، أيّ عندما كانت تبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا، أكملت اللغويّة ماري هاس درجة الدّكتوراة في اللغويات من جامعة ييل، وكانت أطروحتها بعنوان قواعد لغة التونيك.

 

وفي الثّلاثينيات من القرن الماضي، عَملت اللغويّة ماري هاس مع آخر متحدث أصلي للغة تونيكا، وهو سيسوستري يوشيجانت، وأنتج معها نصوصًا ومفردات لغويّة موسعة لهذه اللغة.

 

مهنة وأبحاث اللغوية ماري هاس:

 

العمل المبكر في اللغويات:

 

عَملت اللغويّة ماري هاس في قسم الدّراسات العُليا في فقه اللغة المُقارن في جامعة شيكاغو، ودرّست في معهد إدوارد سابير. وبعد ذلك، بدأت بالتدريس في جامعة ييل. حيث بدأت اللغويّة ماري هاس حياتها المهنية الطّويلة في العمل الميداني اللغوي، فقامت بتدريس لغات مختلفة في فترة الفصل الدّراسي الثّاني.

 

ومن عام 1931م وحتى عام 1941م، درَّسَت اللغويّة ماري هاس لغة واكاشان ولغة نيتينات (ديتيداهت)، بالإضافة إلى عدد من اللغات التي كان يتمّ التّحدث بها في مناطق مختلفة في الجّنوب الشّرقي الأمريكي مثل، تونيكا وناتشيز وكريك وكواساتي وتشوكتو وألاباما وهيتاشي. ونُشِرت أول ورقة بحثية لها بعنوان زيارة إلى العالم الآخر نص نيتينات، في عام 1933م.

 

وبعد فترة وجيزة، أجرت اللغويّة ماري هاس عملًا ميدانيًا مع اللغويان وات سام ونانسي رافين على آخر اثنين من المتحدثين الأصليين للغة ناتشيز في أوكلاهوما. حيث شكّلت مُلاحظاتها الميدانيّة الواسعة وغير المنشورة، المصدر الأكثر موثوقيّة للمعلومات حول لغة ناتشيز المُنقرضة.

 

كما أنَّها أجرت عملًا ميدانيًا مكثفًا حول لغة الخور، وكانت أول لغوية حديثة تجمع نصوصًا موثوقة لهذه اللغة. وتمّ نشر نصوصها الخاصة بلغة الخور بعد وفاتها في مُجلد تمّ تحريره وترجمته بواسطة اللغويين جاك مارتن ومارغريت ماكين مولدن وخوانيتا ماكجيرت.

 

مهنة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي:

 

خلال الحرب العالميّة الثّانية، اعتبرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية دراسة وتدريس لغات جنوب شرق آسيا أمرًا مهمًا للجهود الحربية. وتحت رعاية برنامج التّدريب المتخصص للجيش في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، طورت اللغويّة ماري هاس برنامجًا لتعليم اللغة التايلاندية. ولا يزال قاموسها الرّسمي للطلبة التايلانديين الإنجليز، والذي نُشر في عام 1964م قيد الاستخدام.

 

وفي عام 1948، تمّ تعيين اللغويّة ماري هاس أستاذةً مُساعدةً في قسم اللغة التّايلاندية واللغويات وقسم اللغات الشّرقية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. حيث أصبحت اللغويّة ماري هاس واحدة من الأعضاء المؤسسين لقسم اللغويات في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، عندما تمّ تأسيسه في عام 1953م.

 

كانت اللغويّة ماري هاس رئيسةً لقسم اللغويات في جامعة كاليفورنيا في بيركلي لفترة طويلة، وكانت مديرة لمشروع مسح اللغات الهنديّة من عام 1953م وحتى عام 1977م. حيث تقاعدت من جامعة كاليفورنيا في بيركلي في عام 1977م، وفي عام 1984م تمّ انتخابها كزميلة في نفس الجّامعة.

 

الحياة الشخصية للغوية ماري هاس:

 

في عام 1931م، تزوجت اللغويّة ماري هاس من اللغوي موريس سواديش عام، وفي عام 1937م، انفصلا لأسباب عديدة منها، كثرة أبحاث كلاهما وانشغالهما عن بعضهم البعض.

 

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها اللغوية ماري هاس:

 

  • في عام 1963م، شَغَلت اللغويّة ماري هاس منصب رئيسةً للجمعيّة اللغويّة الأمريكيّة.

 

  • في عام 1964م، حَصَلت اللغويّة ماري هاس على زمالة غوغنهايم.

 

  • في عام 1974م، تمّ انتخاب اللغويّة ماري هاس كزميلة للأكاديميّة الأمريكيّة للفنون والعلوم.

 

  • في عام 1978م، تمّ انتخاب اللغويّة ماري هاس كعضوة في الأكاديمية الوطنية للعلوم.

 

  • في عام 1975م، حَصَلت اللغويّة ماري هاس على درجة الدّكتوراة الفخريّة من جامعة نورث وسترن.

 

  • في عام 1976م، حَصَلت اللغويّة ماري هاس على درجة الدّكتوراة الفخريّة من جامعة شيكاغو.

 

  • في عام 1980م، حَصَلت اللغويّة ماري هاس على درجة الدّكتوراة الفخريّة من كلية إيرلهام.

 

 

الأعمال المنشورة للغوية ماري هاس:

 

  • في عام 1943م، قامَت اللغويّة ماري هاس بتأليف كتابها نظام الكتابة التّايلاندي.

 

  • في عام 1945م، قامَت اللغويّة ماري هاس بتأليف كتابها اللغة التّايلاندية المنطوقة.

 

  • في عام 1945م، قامَت اللغويّة ماري هاس بتأليف كتابها القارئ التّايلاندي.

 

  • في عام 1955م، قامَت اللغويّة ماري هاس بتأليف كتابها المفردات التّايلاندية.

المصدر
Mary Haas, Thai reader, 1945Mary Haas, Spoken Thai, 1945Mary Haas, Tunica texts, 1950Mary Haas, Language, culture, and history : essays, 1978

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى