الآدابقواعد اللغة الانجليزية

دلالات كلمة emission في اللغة الإنجليزية

يمكن القول أن دلالات كلمة (emission) في اللغة الإنجليزية تأصلت منذ ظهور اللغة الإنجليزية الوسطى المتأخرة والتي جاءت بمعنى الانبثاق، من الكلمة اللاتينية دون حرف الـ emissio) (n))، منذ أن ظهر أول استخدام لغوي لكلمة (انبعاث أو شيء مرسل)، سواء كانت في المنحنى اللفظي المباشر للكلمة أو كمصطلح شائع، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح أبرز التعابير اللفظية لكلمة (emission) من خلال التعابير والجمل والتراكيب اللغوية والنحوية للفعل والاسم معاً في منظومة الدلالات البراغماتية البريطانية والأمريكية.

 

دلالات كلمة (emission) اللغوية واستخدامها

 

يعود تاريخ تطور كلمة (emission) انبعاث، من اللغة الإنجليزية الوسطى المتأخرة بمعنى الانبثاق، من الكلمة اللاتينية دون حرف الـ emissio) (n-))، من (emiss) – وتعني مرسلة، من الجذر الحقيقي له في الفعل (emit) والذي استقر للمعنى ينبعث؛ إنتاج وتصريف شيء ما وخاصة الغاز أو الإشعاع.

 

وقد تطورت كلمة (emission) لغوياً وضمنياً حالها حال الكثير من المفردات في علم الدلالة أو علم المعاني أو ما يسمى بعلم (البراغماتية) لتشكيل عدد من الاستخدامات الأمريكية والبريطانية مع إجراء تعديل بسيط وملحوظ على صياغة الكلمة وشكلها، سواء كانت في إنتاج شكل بنية العبارة الفعلية أو تحديد الجملة الاسمية وشبه الجملة الاسمية أو في إطار تكوين بنية العبارات الظرفية في إصدار عدد من التعابير اللغوية والمصطلحات.

 

على سبيل المثال على ما سبق، ظهر هناك مصطلح – emission trading scheme – كمصطلح اسميّ يستخدم في جملة اسمية ويعني في السياق اللغوي (استراتيجية مكافحة التلوث) أو مخطط التحكم في العوادم، أو مصطلح – emission control – كجملة اسمية في الاسم المركب والذي يعني التحكم في الانبعاثات، وغيرها الكثير كما سيتم توضيحه في المصطلحات اللغوية لكلمة (emission) فيما يلي:

 

مصطلحات كلمة (emission) اللغوية

 

مصطلحات كلمة (emission) اللغوية

جمل توضيحية مترجمة على مصطلحات كلمة (emission)

1. emission trading scheme: مصطلح أمريكي بالاختصار (ETS) ويعني مخطط تداول الانبعاثات.

An Emission Trading Scheme (ETS) is a cap-and-trade system which caps the total level of greenhouse gas emissions, creating a carbon market with a carbon price signal to incentivise decarbonisation.

الترجمة: مخطط تداول الانبعاثات (ETS) هو نظام للحد الأقصى والمقايضة يحدد المستوى الإجمالي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويخلق سوقًا للكربون بإشارة أسعار الكربون لتحفيز إزالة الكربون.

 

2.

gas emissions: اسم مركب باستخدام أمريكي يعني غازات الاحتباس الحراري.

Participants are required to obtain and hand over allowances to cover their greenhouse gas emissions.

الترجمة: يُطلب من المشاركين الحصول على بدلات وتسليمها لتغطية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الخاصة بهم.

 

3. zero-emission, zero-emissions n as ad: اسم مركب باستخدام بريطاني كصفة عامة يعني بدون انبعاثات للدلالة على مركبة الطريق التي لا ينبعث منها أي ملوثات من عادمها.

Zero emission refers to an engine, motor, process, or other energy source, that emits no waste products that pollute the environment or disrupt the climate.

الترجمة: يشير الانبعاث الصفري إلى محرك أو عملية أو مصدر طاقة آخر لا ينتج عنه نفايات تلوث البيئة أو تعطل المناخ.

 

4.

emission control: اسم مركب باستخدام أمريكي يعني التحكم في الانبعاثات؛ الاستخدام الانتقائي والخاضع للتحكم للبعثات الكهرومغناطيسية أو الصوتية أو غيرها من البواعث لتحسين قدرات القيادة والتحكم مع التقليل لأمن العمليات.

The probe is focused on diesel emission control systems involving the injection of urea solution into exhausts to remove harmful nitrogen oxides.

الترجمة: يركز المسبار على أنظمة التحكم في انبعاثات الديزل التي تتضمن حقن محلول اليوريا في العوادم لإزالة أكاسيد النيتروجين الضارة.

5. 

emission nebula: اسم مركب باستخدام بريطاني يعني سديم يضيء بنوره الخاص، أو سديم الانبعاث الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية من النجوم ويعيد إرسالها في الأجزاء المرئية والأشعة تحت الحمراء والراديو من الطيف الكهرومغناطيسي.

 

M17 is an emission nebula (Andrew’s drawing was made using a UHC filter) and nebula filters can help in seeing fine detail, particularly if your site is at all light polluted.

الترجمة: M17 هو سديم انبعاث (تم رسم رسم أندرو باستخدام مرشح UHC) ويمكن لمرشحات السديم أن تساعد في رؤية التفاصيل الدقيقة، خاصة إذا كان موقعك ملوثًا بالضوء على الإطلاق.

 

6. 

emission spectrum: اسم مركب باستخدام أمريكي يعني طيف الانبعاث؛ طيف الخطوط أو النطاقات الساطعة أو الإشعاع المستمر الذي يميز ويحدد بواسطة مادة انبعاث معينة تخضع لنوع معين من الإثارة.

 

it can be said that new pin diode technology could make a scintillator more efficient compared to older photodetectors with unmatched scintillator emission spectrum at relatively lower wavelengths.

الترجمة: يمكن القول أن تقنية الصمام الثنائي الجديد يمكن أن تجعل جهاز التلألؤ أكثر كفاءة مقارنة بأجهزة الكشف الضوئية القديمة مع طيف انبعاث وامض لا مثيل له وبأطوال موجية أقل نسبيًا.

 

7.  Emission theory: اسم علمي كمصطلح علمي باستخدام بريطاني تعني نظرية نيوتن، فيما يتعلق بالضوء على أنه يتكون من جسيمات أو جسيمات منبعثة.

Emission theory or extra mission theory (variants: intromission) or extromissionism is the proposal that visual perception is accomplished by eye beams emitted by the eyes.

الترجمة: نظرية الانبعاث أو نظرية الانبعاث (المتغيرات: الانبساط) أو الانبساطية هي اقتراح أن الإدراك البصري يتم عن طريق أشعة العين المنبعثة من العين.

 

8. 

emissions trading: مصطلح تجاري باستخدام أمريكي يعني تجارة أو تداول الانبعاثات.

 

The study of carbon emissions trading can be traced back to scholars’ research on emission rights, which is essentially the externality discussion for public goods usage.

الترجمة: يمكن إرجاع دراسة تداول انبعاثات الكربون إلى أبحاث العلماء حول حقوق الانبعاثات، والتي هي في الأساس مناقشة العوامل الخارجية لاستخدام السلع العامة.

 

9. 

Emission Reduction Credits: اسم مركب كمصطلح تجاري باستخدام أمريكي يعني ائتمانيات الحد من الانبعاثات واختصاره (ERC).

An ERC or A Guide to Emission Reduction Credits is a credit earned by a company when it reduces air emissions beyond what is required by permits and rules. It is an asset that can be used by its owner or sold to companies that need emission.

الترجمة: ائتمانيات الحد من الانبعاثات هو ائتمان تكتسبه شركة عندما تقلل انبعاثات الهواء بما يتجاوز ما هو مطلوب بموجب التصاريح والقواعد. إنه أصل يمكن لمالكه استخدامه أو بيعه للشركات التي تحتاج إلى انبعاثات.

 

10. 

emission line: مصطلح فيزيائي باستخدام بريطاني يعني خط الانبعاث.

emission line (In spectroscopy) is a bright line in the spectrum of electromagnetic radiation coming from a source or substance, caused by emission at a particular wavelength.

الترجمة: خط الانبعاث (في التحليل الطيفي) هو خط لامع في طيف الإشعاع الكهرومغناطيسي القادم من مصدر أو مادة ناتجة عن انبعاث بطول موجي معين.

 

المصدر
Grammar and Meaning: Papers on Syntactic and Semantic - James D. McCawley · 1976The Semantics of Grammar books - Anna Wierzbicka · 1988Grammar and Meaning: A Semantic Approach to English - Howard Jackson · 2014Merriam-Webster's Dictionary of Synonyms - Merriam-Webster, Inc · 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى