ad
الآدابشعر إنجليزي

قصيدة We Wear the Mask

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصيدة (We Wear the Mask)؟
  • الفكرة الرئيسية في قصيدة (We Wear the Mask)
  • ملخص قصيدة (We Wear the Mask)

ما هي قصيدة (We Wear the Mask)؟

 

,We wear the mask that grins and lies

—,It hides our cheeks and shades our eyes

;This debt we pay to human guile

,With torn and bleeding hearts we smile

.And mouth with myriad subtleties

,Why should the world be over-wise

?In counting all our tears and sighs

Nay, let them only see us, while

.We wear the mask

We smile, but, O great Christ, our cries

.To thee from tortured souls arise

We sing, but oh the clay is vile

;Beneath our feet, and long the mile

,But let the world dream otherwise

!We wear the mask

 

الفكرة الرئيسية في قصيدة (We Wear the Mask):

 

الحقيقة المخفية خلف القناع:

 

تتحدث هذه القصيدة عن تجربة كونك عضوًا في مجموعة مضطهدة، والمتحدث هو جزء من مجتمع الأشخاص الذين يجب أن يخفوا باستمرار مشاعرهم الحقيقية بينما يقدمون وجهًا سعيدًا للعالم، ونتيجة لذلك يمتلك هؤلاء الأشخاص فعليًا هويتين وهم الذات الحقيقية مخفية خلف القناع، والذات التي يقدمونها لتعيش ببساطة في مجتمع متحيز.

 

تسعى هذه القصيدة إلى التراجع عن هذه الصورة النمطية وفضحها على أنها ليست سوى أداء من أجل البقاء، وفي الواقع يشير المتحدث إلى معاناته في جميع أنحاء القصيدة بأكملها، وغالبًا ما يقترن بصورة القناع، نحن نبتسم ولكن يقول المتحدث موضحًا للقارئ أنه بغض النظر عن مظهرهم أو مدى صدقهم، فإن وراءهم حالة من العذاب المستمر، وتجادل القصيدة في نهاية المطاف بأن جزءًا من ألم القمع ليس فقط الإجبار على إخفاء الحقيقة، بل الاضطرار إلى أداء كذبة.

 

الاضطهاد والعنصرية:

 

في جميع أنحاء القصيدة يصف المتحدث معاناة عميقة وطويلة، والمجموعة في هذه القصيدة لديها قلوب ممزقة وتنزف تعبر عن دموعها وتنهداتها، وهي أرواح معذبة يجب أن تتظاهر باستمرار بأنها لا تكافح، ومع ذلك هناك أيضًا شعور بالمرونة يمر عبر القصيدة، إن ارتداء هذا القناع هو تذكير دائم باضطهادهم، ولكنه أيضًا بطريقة ما يربط هذه المجموعة معًا، ممّا يخلق إحساسًا بالصداقة الحميمة والقوة المشتركة التي تساعدهم على تحمل هذا الألم.

 

في السطرين 6 و 7 يطرح المتحدث سؤالاً بلاغيًا وهو لماذا يجب أن يكون العالم أكثر حكمة في حساب كل دموعنا وتنهداتنا؟ بينما يشير هذا السؤال إلى أن العالم الذي يشير إليه المتحدث سيكون غير متعاطف مع محنتهم، فإنه يعرض أيضًا ربما أن العالم لا يستحق أن يعرف معاناة المتحدث.

 

كشعب مهمش قد يفيدهم حماية معاناتهم من مضطهديهم لأنه يحرم الظالم من فرصة التمتع، أو على الأقل معرفة المدى الحقيقي بالسلطة التي يمتلكونها، وهذا بدوره يمكن أن يغير الإحساس بالسيطرة لدى المجموعة، ويمنحهم إحساسًا بالقوة والوحدة.

 

ملخص قصيدة (We Wear the Mask):

 

كتبت هذه القصيدة للشاعر والروائي الأمريكي من أصل أفريقي بول لورانس دنبار (Paul Laurence Dunbar) في عام 1895م، ومثل الكثير من أعمال دنبار، هذه القصيدة هي رد فعل لتجربة كونك أسودًا في أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر، في أعقاب الحرب الأهلية وهي فترة بدا فيها أن الحياة قد تحسنت للأمريكيين السود، لكن في الواقع كانت لا تزال تتسم بالعنصرية الشديدة والمشقة.

 

يقارن دنبار النجاة من ألم الاضطهاد بارتداء قناع يخفي معاناة مرتديه بينما يقدم وجهًا أكثر بهجة للعالم، وبعد كل ما قيل، القصيدة نفسها لا تذكر العرق على وجه التحديد، ورسالتها قابلة للتطبيق على أي ظرف يُجبر فيه الأشخاص المهمشون على إظهار وجه شجاع من أجل البقاء في مجتمع غير متعاطف ومتحيز.

 

ويبدأ المتحدث القصيدة ويقول نرتدي جميعًا قناعًا يجعلنا نبدو سعداء، ولكن هذه كذبة، ويغطي القناع خدودنا ويلقي بظلاله على أعيننا، هذا القناع هو الثمن الذي ندفعه مقابل حقيقة أن الناس قادرون على مثل هذا الخداع، ونحن نبتسم على الرغم من الشعور بأن قلوبنا قد تحطمت وضُربت، ونقوم بإجراء الآلاف من التعديلات الصغيرة الدقيقة بينما نتحدث إلى الآخرين حتى لا نكشف عن أنفسنا الحقيقية.

 

ما فائدة أن يهتم باقي المجتمع عن كثب بكل تفاصيل معاناتنا؟ لا المجتمع لن يرانا إلا بينما وجوهنا مخفية خلف القناع، ولكن حتى عندما نبتسم، فإننا من الداخل نصيح إلى الله من أعماق أرواحنا المعذبة، ونحن نغني لكن الطين الذي يجب أن نسير فيه مثير للاشمئزاز، والميل الذي يجب أن نسير خلاله يشعر وكأنه طويل جدًا، وعلى الرغم من كل هذا دع بقية المجتمع يتظاهر بأننا لا نعاني، وفي غضون ذلك سنستمر في ارتداء القناع!

المصدر
We Wear the Mask Summary & AnalysisWe Wear the Mask by Paul Laurence DunbarWe Wear the MaskWe Wear the Mask Summary

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى