الآدابكتب وروايات

كتاب الدولة الأموية للدكتور علي محمد الصلابي

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب الدولة الأموية
  • مؤلف كتاب الدولة الأموية
  • موضوعات كتاب الأموية

كتاب الدولة الأموية:

يتحدث الكتاب عن الدولة الأموية، يذكر الكاتب عوامل ازدهار الدولة الأموية، كما يذكر الكاتب الحياة التاريخية للأسرة الأموية، يبين الكاتب موقف بني أمية من الدعوة الإسلامية، ثم يوضح الكاتب عصر معاوية بن أبي سفيان  وعهد الخلافة الراشدة.

مؤلف كتاب الدولة الأموية:

كتاب الدولة الأموية : للكاتب علي محمد الصلابي، له عدد من المؤلفات منها الدولة العثمانية، فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، الانشراح ورفع الضيق في سيرة أبي بكر الصديق وغيرها من المؤلفات.

موضوعات كتاب الدولة الأموية:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب الجذور التاريخية للأسرة الأموية، شهادة التاريخ بين الهاشميين والأمويين، موقف يني أمية من الدعوة الإسلامية، أميّون مسلمون منذ بداية الدعوة الإسلامية، المصاهرة  بين بني هاشم وبني أمية.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من مولده حتى نهاية عهد الخلافة الراشدة، اسمه ونسبه وكنيته وأسرته، الأمويون ومعاوية في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهما، معاوية بن أبي سفيان في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب بيعة معاوية وأهم صفاته ونظام حكمه وثناء العلماء عليه، العلاقة بين الأمة ومعاوية كرئيس الدولة الإسلامية، واجبات الخليفة وحقوق الخليفة.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب السياسة الداخلية لمعاوية رضي الله عنه، الإحسان إلى كبار الشخصيات من شيوخ الصحابة وأبنائهم وبخاصة بنو هاشم، مباشرة معاوية للأمور بنفسه وحرصه على توطين الأمن في خلافته، حياة معاوية في المجتمع واهتماماته العلمية، الخوارج في عهد معاوية، النظام المالي في عهد معاوية رضي الله عنه، القضاء في عهد معاوية رضي الله عنه والدولة الأموية، الشرطة في عهد معاوية، الولاة والإدارة في عهد معاوية رضي الله عنه.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب الفتوحات في عهد معاوية رضي الله عنه، حركة الجهاد ضد الدولة البيزنطية، فتوحات الشمال الأفريقي في عهد معاوية رضي الله عنه، فتوحات معاوية في الجناح الشرقي للدولة الإسلامية، أهم الدروس والعبر والفوائد في فتوحات معاوية رضي الله عنه، ولاية العهد ووفاة معاوية رضي الله عنه.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، اسمه ونسبه وكنيته ونشأته وحياته وتوليه الخلافة، خروج الحسن بن علي رضي الله عنه، وقعة الحرة، حركة عبد الله بن الزبير في عهد يزيد، وفاة يزيد بن معاوية وخلافة معاوية بن يزيد.

  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب عهد أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، اسمه ونسبه وكنيته ونشأته وبيعته، خروج مروان بن الحكم على ابن الزبير، عبد الملك بن مروان وصراعه مع ابن الزبير، نهاية أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

  • الموضوع الثامن: ذكر الكاتب الجذور التاريخية للأسرة الأموية، شهادة التاريخ بين الهاشميين والأمويين، موقف يني أمية من الدعوة الإسلامية، أميون مسلمون منذ بداية الدعوة الإسلامية، المصاهرة بين بني هاشم وبني أمية.

  • الموضوع التاسع: يذكر الكاتب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من مولده حتى نهاية عهد الخلافة الراشدة، اسمه ونسبه وكنيته وأسرته، الأمويون ومعاوية في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهما، معاوية بن أبي سفيان في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

  • الموضوع العاشر: يذكر الكاتب بيعة معاوية وأهم صفاته ونظام حكمه وثناء العلماء عليه، العلاقة بين الأمة ومعاوية كرئيس الدولة الإسلامية، واجبات الخليفة وحقوق الخليفة.

  • الموضوع الحادي عشر: يذكر الكاتب السياسة الداخلية لمعاوية رضي الله عنه، الإحسان إلى كبار الشخصيات من شيوخ الصحابة وأبنائهم وبخاصة بنو هاشم، مباشرة معاوية للأمور بنفسه وحرصه على توطين الأمن في خلافته، حياة معاوية في المجتمع واهتماماته العلمية، الخوارج في عهد ،معاوية، النظام المالي في عهد معاوية رضي الله عنه، القضاء في عهد معاوية رضي الله عنه والدولة الأموية، الشرطة في عهد معاوية، الولاة والإدارة في عهد معاوية رضي الله عنه.

  • الموضوع الثاني عشر: يذكر الكاتب  الفتوحات في عهد معاوية رضي الله عنه، حركة الجهاد ضد الدولة البيزنطية، فتوحات الشمال الأفريقي في عهد معاوية رضي الله عنه، فتوحات معاوية في الجناح الشرقي للدولة الإسلامية، أهم الدروس والعبر والفوائد في فتوحات معاوية رضي الله عنه، ولاية العهد ووفاة معاوية رضي الله عنه.

  • الموضوع الثالث عشر: يذكر الكاتب عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، اسمه ونسبه وكنيته ونشأته وحياته وتوليه الخلافة، خروج الحسن بن علي رضي الله عنه، وقعة الحرة، حركة عبد الله بن الزبير في عهد يزيد، وفاة يزيد بن معاوية وخلافة معاوية بن يزيد.

  • الموضوع الرابع عشر: يذكر الكاتب عهد أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، اسمه ونسبه وكنيته ونشأته وبيعته، خروج مروان بن الحكم على ابن الزبير، عبد الملك بن مروان وصراعه مع ابن الزبير، نهاية أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.






المصدر
الدولة الأموية/ دكتور علي محمد الصلابي/ دار المعرفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى