الآدابكتب وروايات

كتاب السيرة النبوية للدكتور علي محمد الصلابي

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب السيرة النبوية
  • مؤلف السيرة النبوية
  • موضوعات السيرة النبوية

كتاب السيرة النبوية:

يتحدث الكتاب عن أحداث السيرة النبوية، يذكر الكاتب عن حال الأمة قبل البعثة، كما يذكر الكاتب جميع الأحوال السياسية والاجتماعية والخلقية  في عهد البعثة، كما يبين الكاتب فترة قبل المولد النبوي ونزول الوحي ومراحل الدعوة الإسلامية.

مؤلف كتاب السيرة النبوية:

كتاب السيرة النبوية: للكاتب علي محمد الصلابي، له عدد من المؤلفات منها الدولة العثمانية، فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، الانشراح ورفع الضيق في سيرة أبي بكر الصديق وغيرها من المؤلفات.


موضوعات كتاب السيرة النبوية النبوية:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب أهم الأحداث التاريخية قبل البعثة حتى نزول الوحي، حيث تحتوي على الحضارات السائدة قبل البعثة ودياناتها، أصول العرب وحضاراتهم، الأحوال الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية عند العرب، أهم الأحداث قبل مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، أهم الأحداث قبل مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، من مولد النبوي الكريم إلى حلف الفضول، تجارته لخديجة وزواجه منها وأهم الأحداث إلى البعثة.



  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب نزول الوحي والدعوة السرية، حيث يحتوي على  نزول الوحي على سيد الخلق أجمعين عليه الصلاة والسلام، الدعوة السرية الأمر الرباني بتبليغ الرسالة وبدء الدعوة السرية، أهم  خصائص الجماعة الأولى التي تربت على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، البناء العقدي في العهد المكي، البناء التعبدي والأخلاقي في العهد المكي.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب الجهر بالدعوة وأساليب المشركين في محاربتها، حيث يحتوي على الجهر بالدعوة، أهم اعتراضات المشركين، سنة ابتلاء حكمة ابتلاء وفوائده، أساليب المشركين في محاربة الدعوة، محاولة قريش لإبعاد أبي طالب على مناصرة وحماية رسول الله صلى الله عليه وسلم، محاولة تشويش لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب هجرة الحبشة ومحنة الطائف ومنحة الإسراء، حيث يحتوي على تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع سنة الأخذ بالأسباب، الهجرة إلى الحبشة، عام الحزن ومحنة الطائف رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم ، الإسراء والمعراج ذروة التكريم، قصة الإسراء والمعراج كما جاءت في الأحاديث.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب الطواف على القبائل وهجرة الصحابة إلى المدينة، حيث يحتوي على الطواف على القبائل طلبًا للنصرة، من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الرد على مكائد أبي جهل والمشركين في أثناء الطواف على القبائل، مواكب الخير وطلائع النور، بيعة العقبة الثانية، الهجرة إلى المدينة.


  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق رضي الله عنه، حيث يحتوي على فشل خطة المشركين والترتيب النبوي الرفيع للهجرة، الثناء على المهاجرين بأوصاف حميدة والوعد لمن هاجر منهم والوعيد لمن تخلف.

  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب الخلاف في الأنفال والأسرى، الخلاف في الأنفال، الأسرى.

  • الموضوع الثامن: يذكر الكاتب نتائج غزوة بدر، محاولة اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم، نتائج غزوة بدر، محاولة اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم، إسلام عمير بن وهب.


  • الموضوع التاسع: يذكر الكاتب بعض الدروس والعبر والفوائد من غزوة بدر، حقيقة من النصر من الله تعالى، يوم الفرقان، الولاء، البراء من فقه الإيمان، المعجزات التي ظهرت في بدر وما حولها، حكم الاستعانة بالمشرك، حذيفة بن اليمان وأسيد بن الحضير رضي الله عنهما، الحرب الإعلامية في بدر.

  • الموضوع العاشر: يذكر الكاتب أهم الأحداث التي وقعت بين غزوتي بدر و أحد، الغزوات التي قادها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بدر وقبل بدر، غزوة بني قينقاع، تصفية المحرضين على الدولة الإسلامية، مقتل كعب بن الأشرف، بعض المناسبات الاجتماعية.

  • الموضوع الحادي عشر: يذكر الكاتب غزوة أحد والأحداث ما قبل المعركة، أسباب الغزوة، خروج قريش من مكة إلى المدينة، الاستخبارات النبوية تتابع حركة العدو، مشاورة النبي محمد عليه الصلاة والسلام لأصحابه، خروج جيش المسلمين إلى أحد، خطة النبي محمد عليه الصلاة والسلام لمواجهة كفار مكة.

  • الموضوع الثاني عشر: يذكر الكاتب قلب المعركة، بدء القتال واشتداده وبوادر الانتصار للمسلمين، مخالفة الرماة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، خطة الرسول صلى الله عليه وسلم في إعادة شتات الجيش، من شهداء أحد، من دلائل النبوة.

  • الموضوع الثالث عشر: يذكر الكاتب أحداث ما بعد المعركة، حوار أبي سفيان مع الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه، تفقد الرسول صلى الله عليه وسلم الشهداء، دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم يوم أحد، معرفة وجهة العدو، غزوة حمراء الأسد، مشاركة نساء المسلمين في معركة أحد، دروس في العبر تقدمها صحابيات للأمة.

  • الموضوع الرابع عشر: يذكر الكاتب بعض الدروس والعبر  والفوائد، تذكير المؤمنين بالسنن ودعوتهم للعلو الإيماني، تسلية المؤمنين وبيان حكمة الله فيما وقع يوم أحد، كيفية معالجة الأخطاء، ضرب المثل بالمجاهدين السابقين، مخالفة ولي الأمر تسبب الفشل لجنوده، خطورة إيثار الدنيا على الآخرة، التعلق والارتباط بالدين، معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للرماة الذين أخطؤوا والمنافقين الذين انخذلوا، الملائكة في أحد، قوانين النصر  والهزيمة من سورة الأنفال وآل عمران وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.


المصدر
السيرة النبوية/ علي محمد الصلابي/ مكتبة مكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى