الآدابكتب وروايات

كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية لعبد الحسين مهدي الرحيم

كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية:

يتحدث الكتاب عن تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، يذكر الكاتب موقع الحضارة العربية الإسلامية، كما يذكر الكاتب موارد الحضارة العربية الإسلامية وخصوصيتها، ثم يوضح الكاتب النظم السياسية والإدارية والمالية والقضائية والعسكرية، كما وضح الكاتب الجانب الفكري والثقافي.

مؤلف كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية:

كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية: للدكتور عبد الحسين مهدي الرحيم.

موضوعات كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: موقع الحضارة العربية الاسلامية وخصوصيتها ومواردها.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب نظريات نشوء الحضارات، لقد تعددت الآراء والنظريات في نشوء الحضارات منها ، نظرية البيئة، نظرية الجنس أو العرق، نظرية الأجيال المتعاقبة والدورات التاريخية، نظرية التحدي والاستجابة.

  • الموضوع الثالث: الحضارة المدنية والثقافية، في معنى الحضارة، والحضر والحضرة والحاضرة خلاف البادية، هي المدن والقرى والريف سميت بذلك لأن أهلها حضروا الأمصار ومساكن الديار التي يكون بها القرار.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب بين الحضارة والمدنية والثقافة، ما المقصود بالمدينة، على هذا الأساس فالمدينة ترادف الحضارة.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب ما المقصود بالثقافة، الثقافة مصدر فعل ثقف، قال ابن منظور: ثقف الشيء ثقفا وثقافا وثقوفة.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية، لكل حضارة سمات وخصوصية تتصل بشعب تلك الحضارة ونظرته إلى الحياة وطؤيقة تفكيره وعاداته وتقاليده ومدى تفاعله مع بيئته، من هذه الخصائص العالمية والحيوية، المرونى والشمول والتطور، الايمان والولاء للإسلام وعقيدته، نزعة التسامح والإنسانية، النزعة السلمية، النزعة العلمية، النزعة العقلية، الشورى، اللغة العربية، الأمة العربية، الأصالة، الأمانة، صالحة لكل زمان ومكان.

  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب موارد وأصول الحضارة العربية الإسلامية، مثلها مثل الحضارات الأخرى لم تظهر من عدم، لأن تطور الحضارة البشرية متصل الحلقات.

  • الموضوع الثامن: يذكر الكاتب موارد وأصول هذه الحضارة، حضارة الأمة العربية القديمة قبل الاسلام، دولة الغساسنة.

  • الموضوع التاسع: يذكر الكاتب اللغة العربية والخط العربي، اللغة العربية واحدة من أهم أصول الحضارة العربية الإسلامية، حيث بلغت درجة عالية من النضج قبل الاسلام بدليل ذلك الكم الهائل الذي وصلنا من الأدبية العربية نماذج الأدبية العربية المتمثلة في الشعر والنثر والقصص والخطابة والحكم والأمثال.

  • الموضوع العاشر: يذكر الكاتب القرآن الكريم، من الخطأ أن يعتبر القرآن الكريم مجرد كتاب ديني يبشر بعقيدة جديدة، من الثابت أن القرآن الكريم كتاب الله، نزل به الروح الأمين على االرسول العظيم محمد عليه الصلاة والسلام منجمًا على مدى ثلاث وعشرين سنة وغيرها من المواضيع.

المصدر
تاريخ الحضارة العربية الإسلامية/ عبد الحسين المهدي الرحيم/ الجامعة المفتوحة طرابلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى