الآدابكتب وروايات

كتاب فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام لمحمد بن صالح العثيمين

اقرأ في هذا المقال
  • فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام:

يحتوي الكتاب على أدلة الأحكام الشرعية لأبواب الفقه المتعدة، وقد جمع فيه الكاتب عدد من الأحاديث الآداب، ويوضح الكاتب معنى الفقه، والأحكام، وكما يبين معنى الحكم الشرعي، وقد جمع الكتاب بين الأحكام الشرعية مثل ( الصلاة والصوم) والأحكام الاعتقادية مثل ( أسماء الله وصفاته، والأحكام الخلقية).

مؤلف الكتاب:

كتاب فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام: هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي، من مواليد المملكة العربية السعودية، وكان والده يعمل بالتجارة، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتعلم الحساب والخط، وكذلك تعلم بعض فنون الآداب، ودرس التوحيد والفقه والنحو، وقد درس في مسجد الحرام والمسجد النبوي في فترة الحج وشهر رمضان، لهُ عدد من المؤلفات منها، من أحكام الصلاة، شرح ثلاثة أصول، شرح العقيدة السفرانية، الشرح الممتع على زاد المستنقع، مذكرة الفقه، شرح مقدمة التفسير، أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها، رسالة الحجاب، تسهيل الفرائض، شرح كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية، شرح عقيدة الواسطية، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع، وهي:

  • الموضوع الأول: يتحدث الكاتب عن الطهارة، يحتوي على ( طهارة مياه البحر، طهارة الماء، كيف ينتقل الماء من الطهورية إلى النجاسة، حكم اغتسال الجنب في الماء الدائم، النهي عن البول في الماء الدائم).

  • الموضوع الثاني: يتحدث الكاتب عن الآنية، يحتوي على ( حكم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة، حكم اتخاذ أوعية من جلود الميته، حكم الأكل والشرب في آنية الكفار، تضبيب الإناء بالفضة).

  • الموضوع الثالث: يتحدث الكاتب عن إزالة النجاسة وبيانها، يحتوي على ( تحريم الخمر وأحكامها، حكم طهارة لعاب الإبل، حكم دم الحيض والاستحاضة، الحمر الأهلية وحكم نجاستها).

  • الموضوع الرابع: يتحدث الكاتب عن الطهور، يحتوي على ( صفة الوضوء، وجوب المضمضة والاستنشاق، استحباب تخليل اللحية، حكم الدلك، صفة مسح الرأس والأذنين، فضل إسباغ الضوء، استحباب التيمن، المسح على العمامة وشروطه).

  • الموضوع الخامس: يتحدث الكاتب عن المسح على الخفين، يحتوي على ( شروط المسح على الخفين، صفة المسح على الخفين، حقيقة السفر ومدة المسح للمسافر، مدة المسح للمقيم، حكم المسح على الخفين في الجنابة).

  • الموضوع السادس: يتحدث الكاتب عن نواقض الوضوء، يحتوي على ( حكم نقض الوضوء بالنوم، عدم جواز صلاة الحائض، الوضوء من المذي، حكم نقض الوضوء بالقبلة، خروج الريح، القيء والرعاف والقلس،حكم الوضوء من لحوم الإبل، حكم من غسل ميتًا، وغيرها).

  • الموضوع السابع: يتحدث الكاتب عن آداب قضاء الحاجة، يحتوي على ( تجنب دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله، دعاء دخول الخلاء، الاستنجاء بالماء، الأماكن المنهي عن التخلي فيها، الكلام عند قضاء الحاجة) وغيرها من المواضيع.

المصدر
فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام/ محمد بن صالح العثيمين/ المكتبة الإسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى