الآدابكتب وروايات

كتاب كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها للدكتور يوسف القرضاوي

اقرأ في هذا المقال
  • كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها:

يتحدث الكتاب عن منهج الوسطية، يذكر الكاتب هذا منهج هو حبل النجاة وسفينة الإنقاذ للأمة الإسلامية، كما يذكر الكاتب الوسطية من أبرز خصائص الإسلام، يبين الكاتب يعبر عن الوسطية بالتوازن، ثم يبين الكاتب الوسطية هي التي تقيم الوزن بالقسط.

مؤلف الكتاب:

كتاب كلمات في الوسطية الإسلامية ومعاملها: للدكتور يوسف عبد الله القرضاوي، من مواليد مصر، حفظ القرآن الكريم عندما كان عمره عشرة سنين، لهُ عدد من المؤلفات منها، الحلال والحرام في الإسلام، مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية، فقه الجهاد، فقه الصيام، الطهارة وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب مفهوم الوسطية، يحتوي على ( عجز الإنسان عن إنشاء نظام متوازن، ظاهرة التوازن في الكون كله، من مزايا الوسطية وفوائدها).

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب الوسطية أليق بالرسالة الخالدة، يحتوي على (الوسطية تعني العدل، الوسطية تعني الاستقامة، الوسطية دليل الخيرية، الوسطية تمثل الأمان، الوسطية دليل القوة، الوسطية مركز الوحدة).

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب مظاهر الوسطية في الإسلام، يحتوي على (وسطية الإسلام في العقيدة، وسطية الإسلام في العبادات والشعائر، وسطية الإسلام في الأخلاق، وسطية الإسلام في التشريع، التوازن بين الفردية والجماعية).

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب صلتي بالوسطية، يحتوي على (التركيز على الوسطية من قديم، حاجة الأمة اليوم إلى الوسطية، معالم الوسطية كما أراها).


  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب سرد معالم الوسطية، يحتوي على ( لفهم الشمولي للإسلام، مرجعية القرآن والسنة، ترسيخ المعاني والقيم الربانية، وضع التكاليف في مراتبها الشرعية، القيم الأخلاقية، التجديد والاجتهاد من أهله وفي محله، الموازنة بين الثوابت والمتغيرات، تنبني منهج التيسير في الفتوى، تبني منهج التبشير في الدعوة، التدرج الحكيم، المزج بين المتقابلات، السلام والجهاد).

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب من المعالم الوسطية، يحتوي على (فريضة تحرير الأرض الإسلامية، حقوق الأقليات الدينية، احترام العقل والتفكير، القيم الإنسانية والاجتماعية، إنصاف المرأة وتكريمها، العناية بالأسرة وتوسيعها، حق الشعوب في اختيار حكامها، الأمة الإسلامية ووحدتها والولاء لها، الإيمان بالتعددية والتنوع، تجنب التكفير، الأقليات الإسلامية في العالم، ضرورة الإصلاح والتغيير، منجزات أمتنا الحضارية، الدعوة إلى فقه جديد، الانتفاع بخير ما في تراثنا على تنوعه).


المصدر
كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها/ يوسف القرضاوي/دار الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى