الآدابالأدب العربي

ما هي أنواع النصوص في اللغة العربية؟

تحتوي اللغة العربية على العديد من النصوص ذات الأنواع المختلفة، والتي تم تعريفها على لسان الأدباء العرب بأنَّها لا تحمل إلّا معنى واحد فقط أو ما لا يحتمل التأويل كذلك.

 

أمَّا بالنسبة لأهل الحديث فقد تم تعريف النصوص على أنَّها هي الإسناد والتعيين إلى جانب التحديد كذلك، في حين أنَّ جماعة الفقه تم عرَّفوا النص على أنَّه هو الدليل الشرعي كالقرآن مثلاً.

 

في الوقت الذي عرَّف فيه النقاد في الأدب أنَّ النص هو عبارة عن بناء يتكون من العديد من الجُمل السلمية والتي لا يوجد فيها الأخطاء، والتي ترتبط فيما بينها بعلاقات، وفي بعض الأحيان ترتبط هذه العلاقات ما بين جُملتين أو أكثر، كما ويجب التنويه إلى أنَّ النصوص في الأدب قد تم تقسيمها إلى العديد من الأنواع.

 

ما هي الأنواع التي يتكون منها النص الأدبي

 

تحتوي اللغة العربية على حزمة من النصوص الأدبية، وفيها هذا المقال سنتحدث عنها وهي على النحو الآتي:

 

  • النص السردي: وهو الإخبار عن القضايا ومجريات الأحداث ومن ثم العمل على نقلها، وهذا من خلال استخدام الوسائل التعبيرية المتعددة والمختلفة، وهذا كمثل اللغة والتصوير على سبيل المثال، أمَّ بالنسبة للنص السردي فهو عبارة عن النص الذي يقوم على مبدأين وهما الوصف والحوار.

 

  • النص الحجاجي: ويعتبر من النصوص المتماسكة والمنتظمة وهذا فيما يخص أجزائه، حيث يُبنى على أساس سياق منهجي، ويكمن الغرض من هذا النوع من النصوص هو إقناع المتلقين من أجل قبول الأطروحات المعينة أو حتى القيام برفضها وهذا تبعاً للحجج التي تم طرحها على المتلقي، حيث يأخذ النص الحجاجي العديد من الأبعاد ومنها: البُعد الديني، والعلمي وكذلك التربوي، وأخيراً النقدي.

 

  • النص التفسيري: حيث يُقدِّم الكاتب أو الأديب للمتلقي خلال النص الأفكار المعينة، أو حتى يقوم بتفسير أحد الظواهر له وهذا اعتماداً على وجود الأدلة وكذلك توافر البراهين المعينة من أجل تفسير القضية المطروحة في الساحة، وعادة ما يُستخدم النص التفسيري بكثرة في المقالات، كما وأنَّه يعمل على تقديم الوصف وهذا اعتماداً على الأسلوب التوصيلي من أجل أن يتم الوصول إلى المتلقي.

 

  • النص الوصفي: وهو من أكثر أنواع النصوص استعمالاً في الكُتب المدرسية، فهو يعتبر من النصوص البنائية كثيرة الوصف، كما وأنَّه يحتوي على موضوع يتفرع منه العديد من المواضيع الأخرى المختلفة.

 

  • النص الإخباري: ويستخدم في النصوص الاجتماعية والسياسية والعلمية والفنية.

 

  • النص الإرشادي.

 

  • النص الحواري.

 

  • النص المعلوماتي.

 

المصدر
المرجع في تعليم اللغة العربية و تعلمها - صفحة 172، حسن شحاتة، ‏مروان السمان، 2012.استخدام خرائط المعرفة لتحسين التعلم - صفحة 40، مارغريت ديرسون، 2011.النسخ الحديثة فى تعليم و تعلم اللغة: الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ...، بواسطة الاستاذ الدكتور/ على عبد السميع قورة، الدكتور/ وجيه المرسى ابو لبن. الرحلة والنسق : دراسة في إنتاج النص الرحلي رحلة ابن فضلان ... - صفحة 229، بوشعيب الساوري، 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى