أساليب الكتابةالآداب

ما هي السيرة الذاتية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف السيرة الذاتية
  • أهمية السيرة الذاتية
  • عناصر السيرة الذاتية

تعريف السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية هي ورقة يُعرّف بها الشخص عن نفسه من خلال محتوى كافي ووافي، يُقدّم به الشخص تاريخ كامل عن نفسه، مثل أن يذكر الشخص سيرته العملية والمهنية والأكاديمية، وأيضاً يعرض خبراته وإنجازاته إن وجدت، فهي تقدم تعريف موجز عن الشخص وتعطي عنه انطباع أوَّلي، ولها العديد من الأهداف مثل أن يبحث الشخص عن وظيفة معينة تناسب خبراته ومهاراته.

أهمية السيرة الذاتية:

تعتبر السيرة الذاتية المعرف الأول للشخص والمسوق الرئيسي له، فهي تعرض أهم خبراته وإنجازاته في الحياة، وهي التي تعطي الانطباع الأول عن الشخص، فهي تساعد الأشخاص في البحث عن الوظيفة المناسبة لهم من خلال التعرف على إمكانياتهم ومؤهلاتهم لهذه الوظيفة، فهذه الوثيقة تعتبر المسوق الأساسي للشخص في سوق العمل.

عناصر السيرة الذاتية:

  • المعلومات الشخصية: وهي المُعرّف الأساسي للشخص، فيجب ذكر اسمه الكامل وديانته وتاريخ ميلاده، حالته الاجتماعية فيما كان أعزب أو متزوج، عنوانه وعنوان سكنه رقم هاتفه وبريده الإلكتروني كذلك.

  • الهدف: وهنا يمكن للمتقدم للوظيفة أن يذكر ما هو هدفه من تقدمه لها، وما هي توقعاته وطموحاته، ويذكر أيضاً ما يستطيع تقديمه من إنجازات للوظيفة المتقدم لها، وهذا البند يعتبر مهماً جداً في السيرة الذاتية حيث أنه يجذب صاحب العمل لقراءة السيرة كاملة.

  • التعليم والمؤهلات: وهنا يذكر الشخص تعليمه، وإذا كان يحصل على أكثر من درجة علمية، ماعدا درجة البكالوريوس والدبلوم مثلاً دكتوراة أو ماجستير، فيجب أن يذكرهم بطريقة تسلسلية يبدأ فيها من الأقدم إلى الأحدث، ويذكر أيضاً ما هي المؤهلات التي يملكها.

  • الخبرات المهنية والهوايات: إذا كان الشخص يملك خبرات إما بمجال العمل المتقدم له أو في مجالات أخرى فيجب عليه ذكرها بطريقة تسلسلية أيضاً، مع ذكر عدد السنوات ومكان العمل، الهوايات أيضاً المتلائمة مع العمل المتقدم له

  • المهارات: هنا يذكر الشخص المهارات التي يمتلكها، سواء كانت مهارات تواصل أو أي مهارات أخرى مثل العمل تحت الضغط، القدرة على الالتزام بالوقت، العمل ضمن فريق واحد وغيرها.

  • المُعرّفين: يجب على المتقدم للوظيفة أن يضع أسماء أشخاص تجمعهم به علاقة خاصة أو عامة، ولديهم معرفة جيدة بالشخص المتقدم، ووضع أسمائهم وعناوينهم، والهدف من المعرفين هونوع من التوصية من هؤلاء الأشخاص للشخص المتقدم.

المصدر
السيرة الذاتية طريقك إلى تسويق نفسك/د عبيد العبدليالسيرة الذاتية/ معهد الإدارة العامةتعريف السيرة الذاتية اصطلاحاً/معهد الأكاديمية البريطانيةرحلتي الطويلة من أجل الحرية/ نيلسون مانديلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى