الآدابالأدب العربيالشعر والشعراء

ما هي خصائص شعر الشاعر جميل بن معمر؟

تميز كل شاعر من الشعراء العرب بالعديد من الخصائص التي جعلت كل واحد منهم منفرد بشعره عن الشاعر الآخر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الخصائص التي تميز بها شعر الشاعر جميل بن معمر.

 

نبذة عن شعر الشاعر جميل بن معمر

 

تمتع شعر الشاعر جميل بن معمر بأنَّ المعظم منه كان يتضمن الغزل العذري العفيف؛ ويعود هذا السبب إلى ذلك الهُيام الذي قد مسَّه وهذا بعدما قد عشق يثينة، والتي قد رفض والدها بأن يزوجها له، فهذا الرفض قد زاده هُياماً بها، ولهذا قد كتب العديد من الأشعار ذات المنحى الرقيق جداً، حيث نُلحظ من خلال أشعاره بأنَّه كان صادقاً جداً في حُبه لبثينة، والذي كان يتعطش باستمرار وهذا بغية رؤيتها، حيث نجد أنَّ أشعار الشاعر جميل بن معمر من عاطفة ذات منحى صادق وكذلك من القلب المكلوم بالهوى على حدٍ سوء.

 

ما هي خصائص شعر الشاعر جميل بن معمر

 

تمتع شعر الشاعر جميل بن معمر بتوافر العديد من الخصائص والمميزات التي تفرد بها، وفي هذا المقال نذكرها على النحو الآتي:

 

  • تمتع شعر جميل بثينة وهذا بتوافر الألفاظ العذبة والتي قد استعملها في المعظم من الأشعار التي عمد إلى كتابتها.

 

  • تتمتع اللهجة في أشعاره بالصدق وكذلك بالعفَّة وهذا في الشعر الغزلي لديه.

 

  • يبتعد تماماً الشاعر جميل بن معمر عن الوصف ذو المنحى الجسدي لحبيبته بثينة.

 

  • تتمتع العاطفة لديه بالحرارة المتأججة؛ ويعود السبب في هذا إلى ذلك الهُيام الذي كان يعاصره ويعيش معه وهذا في أثناء بُعده عن محبوبته بثينة.

 

  • كما وأنَّ الشاعر جميل بثينة قد وصف الألم وكذلك العذاب الذي كان قد يُعاني منه وهذا في أثناء بُعده عن محبوبته بثينة، إلى جانب الفرق عنها إضافة إلى عدم استطاعته للوصول إليها.

 

  • يظهر من خلال الأشعار التي عمد إلى كتابتها الشاعر جميل بثينة ذلك القدر الكبير من الحنين وكذلك الشوق الذي كان يعيشه في أثناء فراقه عن بثينة.

 

  • اقتصار في الغزل وهذا على بثينة محبوبته فقط، حيث نُلاحظ أنَّه لم يتغزل بغيرها قطُّ.

 

ومن بين ما قاله الشاعر جميل بن معمر:

 

ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ     ودهرًا تولَّى، يا بثينَ، يعودُ

المصدر
فنون الشعر العربي، الدكتور عمر فاروق الطباع، 2020.في رياض الشعر العربي - صفحة 294، عمر صبّاح، 1992."دراسات في الشعر العربي القديم" الطيف والخيال"، حسن البنا عز الدين، 2006.فن الموسيقى في الشعر العربي: عروض الشعر العربي وقوافيه، محمود علي سمان، 1978.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى