أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن العفة والشرف

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن العفة والشرف

أمثال عالمية عن العفة والشرف:

 

العفة والشرف من أهم الأخلاق والفضائل التي ينبغي على الإنسان أن يتحلى بها، فهي ما تدل على الأخلاق الحسنة للفرد، حيث أنّ العفة تتمثل في الابتعاد عن الرذائل والفواحش، بالإضافة إلى قدرة الإنسان على ضبط نفسه عن الشهوات التي تدعوه وتقوده للتمتع بملذات الحياة، فالنفس الإنسانية هي من تأمره باتباع السوء، فمن حفظ نفسه وصانها وابتعد بها عن الوقوع في المعاصي كان أقرب إلى العفة.

 

1. عزيز النفس عفيف عن الشهوات:

 

أوحى الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الإنسان الذي يكون عزيز النفس هو مترفع بنفسه وذاته عن كافة ملذات الحياة، والتي تقود إلى طريق مظلم في نهاية الأمر، إذ لا يوجد هناك إنسان إنساق خلف أوامر نفسه وملذات الحياة، إلا وقد وجد نفسه في متاهة لا يقوى على الخروج منها.

 

2. الشرف هو ببساطة أخلاق الرجال المتفوقين:

 

أوضح الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ الشرف من أسمى الأخلاق التي يتحلى بها الناس الذين أنجزوا إبداعات عظيمة وباهرة، فالتحلي بالشرف هو من أوصلهم إلى تلك المراحل والمكانة المتميزة.

 

3. الشرف لا يخرج عن الأسلوب (Honor never goes out of style):

 

يعود أصل المثل إلى دول ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف الألماني (أرثر شوبنهاور)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ شرف الإنسان لا يقتصر فقط على المحافظة على عرضه وشرف عائلته، وإنما يتسع حتى يتمثل في الأسلوب الذي ينبثق عنه من خلال تصرفاته وسلوكياته بين الناس وفي المجتمع الذي يقطن به.

 

4. زينة الفقر العفة وزينة الغنى الحمد:

 

أوضح الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الإنسان الفقير تكون العفة لديه في التعفف بالنفس والترفع بها عن طلب الحاجة من الناس، كذلك الإنسان الغني، فإنه العفة تكون لديه بالحمد والشكر على ما أكرم الله عليه من نعم.

 

5. الجمال والعفة دوماً في صراع (Beauty and chastity are always in conflict):

 

يعود المثل إلى أصول لاتينية، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحلون بالجمال تجد الأعين عليهم في الدعوة إلى الاستمتاع بملذات الحياة، مما يجعلهم ينجرون خلف مغريات الحياة وملذاتها؛ ولذلك تجد أنهم من الصعب أن يحافظوا على عفتهم إلى جانب جمالهم.

 

6. لا شيء يرفع قدر المرء كالعفة (Nothing raises a person’s destiny like chastity):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (توماس أديسون)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنه من أسمى ما قد يرفع من قدر الإنسان ومكانته بين الناس وفي المجتمع من حوله هو المحافظة على عفة الإنسان وشرفه وعدم الخضوع لأوامر النفس بالسوء.

 

7. وما أكثر العفة المتولدة عن العجز:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والأديب المصري (نجيب محفوظ)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحلون بالعفة ليس لأنهم يسعون في المحافظة على شرفهم والترفع بأنفسهم عن الملذات والشهوات، وإنما عجزهم عن الانصياع خلف السوء الذي تقوده إليه نفسه يُعتبر السبب الرئيسي خلف ذلك.

 

8. لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان العفة عن أموال الناس والتجاوز عنهم (A man is not noble until he has two qualities: chastity with people’s money and transgression from them):

 

أول من خرج بالمثل هو (أيوب السختياني)، حيث أوضح من خلال المحتوى أنّ الإنسان النبيل هو من يتحلى بأهم الخصال المهمة والتي تتمثل في الترفع بالنفس عن التسلط على أموال الناس، بالإضافة إلى التجاوز والعفو عنهم في حال صدر منهم أي خطأ.

 

9. العفة زنبقة الفضائل (Chastity lily virtues):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الفرنسي (فرانسوا دي لاسال)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ العفة من أفضل أنواع الفضائل التي ينبغي على الإنسان أن يتحلى بها على الإطلاق.

 

10. إذا ما ثقلت العفة على أحد منكم فعليه أن يعرض عنها كيلاً تنبسط أمامه سبيلاً إلى الجحيم جحيم أقذار النفس ونيرانها (If chastity weighs heavily on one of you, then he must turn away from it, so that no path to hell opens up for him, the hell of the filth and fire of the soul):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف الألماني (فريدريك نيتشه)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني إلى أنه حينما يكون هناك إنسان يثقل على كاهله التحلي بالعفة والشرف، فإنه ينبغي على الآخرين أن يتركوه كما يشاء؛ وذلك حتى يرى بعينه نتيجة السير خلف الشهوات والملذات.

 

11. العفة في العقل:

 

يعود أصل المثل إلى دولة السعودية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي السعودي (هاني نقشبندي)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ العفة بالنسبة للإنسان لا تكون فقط من خلال المحافظة على الشرف، وإنما تتوسع ليشمل مفهومها التفكير العقلاني والحكيم، والتي ينبثق عنها الابتعاد عن ملذات الحياة.

 

12. لا حسب كالتواضع و لا شرف كالعلم:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه من أعظم ما يحافظ به الإنسان على شرفه هو الوصول إلى أعلى مراتب العلم، فالعلم هو من يحصن الإنسان من الانصياع وراء الشهوات والملذات، فكثرة العلم تجعل الإنسان يعرف الطريق الصحيح والسليم ويسير على مبادئها.

 

13. حيث يفتقد القانون ينبغي أن ينوب الشرف منابه (Where the law is lacking, honor should take its place):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الدنمارك، حيث أول من خرج بالمثل الشعب الدنماركي مشيراً إلى أنه في حال غاب القانون عن التطبيق والتحكيم بين الناس، فإنه ينبغي على الناس أن يسيروا على مبدأ الشرف في حل النزاعات بين الناس.

 

14. أمنع الحصون المرأة الصالحة (I prevent forts good women):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل رجل الدولة والسياسي (نابليون بونابرت)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنه من أمنع الحصون التي يثق بها الإنسان ويؤمن على حياته من خلالها هي المرأة التي تتسم بكافة الصفات والأخلاقيات الحميدة.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى