إعلاميون حول العالمالإعلام

إقبال بركة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن إقبال بركة.

نبذة عن إقبال بركة:

ولدت الإعلامية إقبال بركة في أبريل عام 1942 في مصر، حيث حصلت على ليسانس في جامعة الإسكندرية في تخصص الأدب الإنجليزي، كما حصلت أيضاً على ليسانس في جامعة القاهرة في تخصص الأدب العربي، ففي عام 1979 تزوجت وأنجبت طفلين.


وبدأت الإعلامية إقبال بركة مشوارها الإعلامي في عام 1980، ففي بدايتها عملت في قسم العلاقات العامة في شركة فيليبس، ومن ثمَّ انتقلت للعمل في مدينة الكويت فسلكت مجال التعليم، حيث قامت بتدريس اللغة الإنجليزية، وبعدها انتقلت للعمل في مجال الإذاعة، حيث قامت بتقديم برامج على إذاعة مصر الرسمية.


وتولَّت الإعلامية إقبال بركة العديد من المناصب، حيث تولت منصب إدارة التحرير في مجلة صباح الخير والتي تتبع المؤسسة الصحفية روز اليوسف، كما عملت ككبيرة المذيعات في الإذاعة الموجهة باللغة الإنجليزية، وبعدها تولت منصب رئيس التحرير في مجلة حواء المتخصصة بفئة النساء، حيث تم إصدارها في دار الهلال.


كما شاركت الإعلامية إقبال بركة في إدارة تحرير العديد من المجلات منها: مجلة اليقظة، مجلة الكواكب المتخصصة بالفنون المختلفة، مجلة سيدتي، بالإضافة إلى جريدة الدستور، جريدة المصور والمصري اليوم والأهالي، كما قامت بتأليف فكرة الفيلم الوثائقي بعنوان إلى أين، حيث كان بإنتاج اليونيسف، بالإضافة إلى إخراج نبيهه لطفي.


وعملت الإعلامية إقبال بركة في تأليف مجموعة من القصص والروايات التي تم عرضها مسبقاً، حيث قام بتأليف تمثيلية بعنوان شجرة اسمها الود، مسرحية بعنوان زوجة رجل مهم، مسرحية تمساح البحيرة، مسرحية جواز على ورق سوليفان، كما قامت بتأليف أحلام أحلام؛ فهو عبارة عن مسلسل إذاعي يتكون من ثلاثين حلقة.


كما قامت الإعلامية إقبال بركة بتأليف العديد من الروايات الأدبية منها: رواية بعنوان خواطر رمضانية، المرأة المسلمة، رواية لنظل أصدقاء إلى الأبد، رواية بعنوان الحجاب رؤية عصرية، رواية بعنوان تمساح البحيرة، رواية امرأة عاملة، رواية كلما عاد الربيع.


وتولت الإعلامية مناصب متعددة في المنظمات والجمعيات منها: رئيسة التحرير في نادي القصة، جمعية الكاتبات المصريات، رئيسة تحرير لنادي القلم الدولي في الفرع الموجود في القاهرة، اتحاد كتّاب مصر، نقابة الصحفيين المصريين، كما تولَّت منصب عضو في جمعية قلوب مصر، بالإضافة إلى عضويتها في الجمعية المصرية لكتاب ونقّاد السينما.


كما حصلت الإعلامية إقبال بركة على العديد من الجوائز منها: الجائزة الدولية بعنوان جائزة الدولة للتفوق في الآداب، حيث تم منحها من قبل المجلس الأعلى للثقافة، جائزة أفضل كاتبة، حيث تم منحها إياها من قبل أوسكار إذاعة الشرق الأوسط.

المصدر
إذاعة مصر الرسمية.مجلة صباح الخير.صحفية روزاليوسف.مجلة حواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى