الإعلامالصحافة الإلكترونية

ما هي خصائص الإعلام المعاصر؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الإعلام المعاصر.
  • خصائص الإعلام المعاصر.

مفهوم الإعلام المعاصر:

ويقصد به الإعلام الذي ظهر بسبب تطور وازدهار الوسائل الإعلامية التقليدية، وبالتالي كان لها تأثير على كافة الشرائح المجتمعية، حيث ساهم الإعلام المعاصر بإحداث عميق وتأثير كبير في حياة المجتمعات، وبالتالي ومع ظهور الصحف، الفضائيات، شبكات الهاتف بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية.


خصائص الإعلام المعاصر:

  1. رقمنة الوسائل: ويقصد بها استخدام التقنيات التكنولوجية في وسائل الإعلام، وبالتالي فإنَّ الوسائل التي لا تعتمد ولا تستخدم التقنيات في فنونها الصحفية تعتبر وسائل إعلام تقليدية، وهي لم تعد متواجدة في الساحة الإعلامية كما كانت في السابق.

  2. التحرر من سلطة الدولة: ويقصد بذلك تحرر الوسائل الإعلامية من كافة القيود التي فرضتها السلطات والحكومات على الوسائل الإعلامية التقليدية، سواء كان بالمنع أو منح التصاريح لممارسة الإعلام.

  3. التخزين والاسترجاع بأقصى طاقة: حيث يقصد بها الخاصية التي تكون متعلقة بتخزين المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة، وبالتالي تساهم هذه الخاصية بعرض وتحليل المعلومات والتي يكون من الممكن استخدامها في المحتويات الإعلامية بشكل لا يضاهى. وبالتالي قامت التقنيات الحديثة بدمج ومزج الأدوات التي يكون من الضروري استخدامها في الوسائل الإعلامية ومنتجاتها؛ بحيث تصل إلى الجماهير المحددة والمستهدفة.

  4. اجتياز الحواجز السياسية والطبيعية: وفي هذه الخاصية لا بُدّ من الإشارة إلى أنَّ الإعلام المعاصر جعل العالم عبارة عن غرفة صغيرة جداً، يتم من خلالها التحدث والتواصل مع كافة الشعوب على اختلاف أعمارهم، أجناسهم، أعراقهم بالإضافة إلى اختلاف لغاتهم، فقد يكون الهدف من ذلك هو النقاش حول القضايا الحياتية أو الشؤون السياسية أو الاقتصادية.

  5. التنوع المعلوماتي: ويقصد به تقديم المعلومات التي تتسم بالضخامة، والتي يكون من الصعب الحصول عليها بشكل يدوي ومن خلال المكتبات، ولذلك يقوم الإعلام المعاصر بتقديم المعلومات المتنوعة على اختلاف القضايا والموضوعات ذات الصلة؛ بحيث يتم توفيرها لتكون في متناول الأيدي ودون مقابل.

  6. إتاحة حرية التلقي والاختيار: ويقصد بذلك أنَّ الإعلام المعاصر ساهم في التحرر من القيود والاحتكار الرسمي على المعلومات والأخبار؛ بحيث تعتبر من أهم الميّزات الرائدة في الإعلام المعاصر. وبالتالي يجب التركيز على أنَّ أصبح بمقدور الأفراد أن يختاروا ما يناسبهم من مضامين تكون مصنّفة، حسب العمر، الاهتمامات والاختصاصات.

المصدر
كتاب الإعلام المعاصر وتقنياته الحديثة\د. مجد الهاشمي.كتاب فلسفات الإعلام المعاصرة\ د. محمود السماسيري.كتاب الإعلام المعاصر\د. إبراهيم إسماعيل.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق