الإعلامالصحافة

الصورة الصحفية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الصورة الصحفية.
  • وظيفة الصورة الصحفية.

مفهوم الصورة الصحفية:

ويقصد بها اللغة البصرية والتي تقوم بجذب العين تجاه المضامين المطروحة والتي تكون مرافقة لها، وبالتالي فهي تقوم بتقريب الأشياء والأجسام البعيدة بالإضافة إلى إبعاد الصور القريبة وتهميشها، فإنَّ الصورة الصحفية تحتوي على مجموعة من العلامات البصرية، مثل إطار الصورة، الخلفية، الحجم، الألوان، التمثيل، التلقي والإنتاج.


وتعتبر الصورة الصحفية بمثابة فن وجِدَ في أمريكا، ففي بدايات الإعلام لم يعتمد على وجود صورة مرافقة للمحتويات الإعلامية؛ بحيث كان الجمهور المتلقي يصل إليه الخبر ويتلقاه من خلال قراءة الصحف، أو من خلال الاستماع إلى الراديو.

وظيفة الصورة الصحفية:

تقوم الصورة الصحفية بنفس الوظائف التي تقوم بها الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها؛ بحيث تقوم بالترفيه أو التثقيف أو الإخبار بحيث تكون بمثابة ناقل للمعلومات أو المحتويات أو موثقّة لها. ولا بُدّ على الصحفي أن يقوم باختيار الصورة الصحفية والتي تتناسب والحدث وإلا تكون بمثابة خطر على الصحف، فهو في نفس الوقت لا يهدف إلى إبراز الجمال فقط، إنّما يتعدى بذلك ليصل إلى شد انتباه القرّاء تجاه ما هو معروض، بالإضافة إلى استفزاز فضوله المعرفي والفني.

المصدر
كتاب الإعلام و المعلومات والإنترنت\ محمود خضر.كتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.كتاب مصادر المعلومات الإعلامية\ عامر ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى