الإعلامالعلاقات العامة

كيفية إدارة حملة علاقات عامة ناجحة؟

اقرأ في هذا المقال
  • إدارة حملة علاقات عامة ناجحة

إدارة حملة علاقات عامة ناجحة:

إجراء البحوث:

يجب القيام بالبحوث اللازمة التي تتناسب مع صورة الحالة التي تقوم بشأنها الحملة، فإجراء البحوث من أهم النقاط التي من المهم أن تبدأ قبل أي نشاط، وفي هذا المجال لها أهمية قصوى؛ نظراً للأهمية التي تترتب على تلك البحوث وطبيعتها والأهداف المرجوة منها؛ لأن الهدف من هذه البحوث هو معرفة الوضع الراهن للمنظمة والظروف المحيطة، فقد تكون من المفيد تقسيم البحث على مرحلتين وهما: بحث أوَّلي يهدف إلى جمع المعلومات الأولية عن طريق طرح أسئلة وعقد لقاءات، أو بحث ثانوي والذي يقوم المسؤول فيه بجمع المعلومات المتعلقة بالموضوع أو المشكلة.

تحليل النتائج:

وفي هذه المرحلة يتم تفسير النتائج التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى، والتعرف بشكل جيد على أبعاد الظاهرة أو المشكلة التي يتم التخطيط لتفيذ حملة بخصوصها، وفيها يتم التعرف على مواقع القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات الموجودة.

وضع الأهداف:

عند التعرف على المشكلة التي تتعرض لها المنظمة والتي يتم التخطيط لإعداد حملة العلاقات عامة بخصوصها تأتي هذه المرحلة الهامة، والتي يتم فيها تحديد الأهداف المطلوبة من هذه الحملة أو النتائج المتوقعة، وأن يكون الهدف واضح وقابل للقياس، وأن تتوافر فيه المرونة؛ ممّا يعطي فرصاً لاختيار البدائل التي تتفق مع المستجدات.

تحديد الجمهور:

وترتبط هذه المرحلة باختيار الجمهور المستهدف في كل مرحلة من مراحل الحملة؛ حتى يمكن العمل على اختيار الأدوات والطرق الملائمة لمخاطبة كل فئة والأهداف المرادة وراء ذلك، ومن المهم أن تقدم لنا بحوث التي تم إجرائها في البداية توصيف شامل لفئات الجمهور المستهدف من الحملة.

تحديد أصحاب المصلحة:

وفي هذه المرحلة يتم تحديد جميع الأطراف ذات العلاقة، وقد تكون هذه العناصر متنوعة لتشمل موظفين الإدارة العليا، المستثمرين وغيرهم.

تحديد رسالة الحملة:

بعد تحديد الوضع الحاصل والجمهور، تأتي مرحلة تحديد الرسالة أو الرسائل التي تنقلها إلى الجمهور المستهدف، وتتحقق الأهداف المرجوَّة من الحملة، ومن المهم أن تتسم هذه الرسائل بالوضح.

وضع الاستراتيجية:

وتُعتبر الاستراتيجية، بأنها النظرية التي تُحدد وضع الذي عليه المنظمة عند تنفيذ الحملة والوضع المستهدف بعد تنفيذ الحملة.

وسيلة التنفيذ:

حيث يتم اختيار أفضل الوسائل والأدوات التي يمكن من خلالها تحقيق النتائج المرادة بكفاءة عالية.

وقت التنفيذ:

من المهم تحديد الفترة الزمنية التي سيتم فيها تنفيذ الحملة، وقد يكون من المفيد تحديد الوقت لكل عملية أو مرحلة، وهذا يساعد في اختبار الأدوات الأكثر فاعلية والتي سوف تنجح في تنفيذ الخطط في الوقت المحدد.

الميزانية:

بعد توفير الميزانية للحملة، تُعد من أهم الأدوات اللازمة للقيام بالمهام، كما أن إمكانية رصد ميزانية تكون مُتاحة وسوف يتمكن من إدارة التكاليف وتوزيع الحصص على الأنشطة واستمرار النشاط دون توقف.

وضع خطة طوارئ:

ويتطلب الأمر في العديد من الحالات إلى وضع خطة للكوارث أو الطوارئ؛ وذلك لتجنب أي ظروف طارئة أو فجائية تعمل على عدم تنفيذ مشروع حملة العلاقات العامة.

التقييم:

من الضروري جداً أن تكون الحملة في جميع مراحلها قابلة للتقيم، سواء أكانت أثناء تنفيذها وحتى بعد الانتهاء من التنفيذ، وهذه المرحلة مهمة للتعرف على نقاط القوة والنجاح وفي نفس الوقت معرفة نقاط الضعف والقصور.

المصدر
العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،سمير حسين،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008فن العلاقات العامة،علي عجوة،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى