إدارة الأعمالمال وأعمال

الرسالة الاستراتيجية ونمو المنظمة

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل نمو المنظّمة والرسالة الاستراتيجية

الرسالة الاستراتيجية هي نتائج الرؤية لما تسعى المنظّمة إليه في المستقبل، التي من خلالها يتم تحديد الأهداف التي تهتم بتحقيقها، تتلائم مع نتائج تحليل (SWOT)؛ لكي تحدد الغايات والسياسات التي تستطيع المنظّمة من خلالها إتمام الأنشطة والأعمال المختلفة، التي تميزها عن كل المنظّمات المنافسة.


الرسالة الاستراتيجية بشكل عام تقوم بعكس الواقع الذي تعيشه المنظّمة. وهذا ما ينتج عند دراسة الحالة (SWOT) تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية، بالإضافة إلى ما تهدف المنظّمة أن تقوم به في المستقبل خلال فترة زمنية محددة في الخطة الاستراتيجية التي قامت بوضعها. والرسالة توضح لنا على المرحلة التي تمرّ بها المنظّمة.

مراحل نمو المنظّمة والرسالة الاستراتيجية:

  1. مرحلة النشوء: تتحدث الرسالة عن خدماتها الجديدة وتعمل على إخبار الزبائن، بما هو حديث وما هو ممتع ومفيد وتقدم الوعد بأنها سوف تحقق احتياجاتهم وتكون عند حسن ظنهم.

  2. مرحلة الانطلاق: في هذه المرحلة من مراحل النمو تكون المنظّمة قد اكتسبت الخبرة في العمل، كما زوَّدت طاقاتها وكسبت ثقة الزبائن وأصبحت مؤهلة للانطلاق، فتتحدث هنا في الرسالة عن الكثير من الخدمات وتحسين النوعية بروح متوقعة النجاح.

  3. مرحلة النمو: بعد أن تجتاز المنظّمة مرحلة الانطلاق وقامت بتحقيق نتائج ونجاحات كبيرة، أصبح لديها إرث إنتاجي تقوم الرسالة بعكسه، فهي تتحدث بهذه المرحلة عن عناصر القوة التي لديها والفرص التي سوف تكون متاحة لها.

  4. مرحلة النضوج: في هذه المرحلة تكون المنظّمة قد استخدمت البيئة الانتاجية والخدمية لديها، حيث أصبحت لها مجالاتها من الزبائن والمستفيدين، فهنا الرسالة سوف تقوم بعكس جهود المنظّمة في المحافظة على ما وصلت إليه وما سوف تقوم المنظّمة به من إضافات جديدة، على الأنشطة التي تقوم بها وتقوم بتحويل أنشطتها إلى فروع جديدة قائمة بحد ذاتها.

  5. مرحلة التدهور والانكماش: عندما تنعدم عملية التوسع والتطوير للمنظّمة، تبدأ مرحلة التوقف وبعدها مرحلة الانكماش والتدهور. وفي هذه المرحلة تسعى المنظّمة بكل طاقتها لكي تمنع التراجع في الأنشطة والمهام وإنهاء بعض الأنشطة التي لم يَعُد لها فائدة، كما تعمل على الحفاظ على الأنشطة المهمة والتغيرات التي تصاحبها، كذلك الرسالة تعكس ملامح الوضع الجديد للمنظّمة والتغيرات التي تصاحبها.

المصدر
رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى