الإعلامصحافة وإعلام

دور الإعلام الإلكتروني في تلبية حاجات الجمهور

اقرأ في هذا المقال
  • ما أهمية الإعلام الإلكتروني للجمهور.

ما أهمية الإعلام الإلكتروني للجمهور؟

توصف الصحافة أو الإعلام عبر المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت بأنَّها السلطة الرابعة كونها أحد أشكال الصحافة بشكل عام، في العديد من البيئات والمجتمعات التي تكون فيها الحريات على هامش كبير وواسع جداً.

كما ويرى أحد الكتّاب الغربيين الذين بحثوا وكتبوا في الإعلام والتخصصات التابعة له بأنَّ الرسائل التي تكون بشكل إخباري والتي تصدر من القائم بالعملية الإتصالية ويتقلونها الجمهور المتابع لتلك الوسيلة تسهم وتساعد بشك كبير على تنمية وزيادة المعرفة والثقافة بالمواضيع السياسية المتعددة ومعرفتهم للمسؤولين والقدرة على الاختيار الأنسب منهم على حدٍ سواء.

حيث أنَّ وسائل الإعلام الإلكترونية تساعد الناخبين أو الجمهور المتلقي على معرفة المعلومات أو ما يجري حولهم من قضايا ومواضيع تتعلق بسياسية البيئة التي يعيشون فيها أو البيئات المجاورة المختلفة على حدٍ سواء.

حيث أنَّ الإعلام والصحافة الإلكترونية لعبت دوراً كبيراً وهاماً ولها تأثيرات كبيرة وواسعة على الجمهور المتلقي أو الناخبين على حدٍ سواء، حيث انَّ الإعلام الإلكترون يعتمد بشكل كبير على التقنيات الإلكترونية المتطورة والحديثة، كما وأنَّه يهتم بشكل كبير في التطور المتعلق بالعِلم والثقافة بالإضافة إلى أنَّها تبحث عن الأسباب التي أدّت إلى تميزه بكل تلك المميزات.


كما وأنَّ صناعة القرار المتعلق بالسياسة أصبح من وظائف الإعلام عبر المواقع الإلكترونية المختلفة على حدٍ سواء، وهذا من خلال مساهمة الإعلام الإلكتروني في تكوين البُنى الثقافية والسياسية والفكرية والمعرفية والاجتماعية للكثير من الأفراد والمواطنين في الكثير من البيئات، هذا إلى جانب أنَّ الإعلام الإلكتروني ساهم بشكل كبير في رفعة السيسة الوطنية والدولية على حدٍ سواء.


كما ونجد في الكثير من الدول الغربية المتقدمة أنَّهم يهتمون كثير بالصحافة أو الإعلام الذي يكون قريباً من تلبية مصالح ومتطلبات الكثير من المواطنين والأفراد داخل الدولة، حيث أنَّه يلعب دوراً كبيرا في عقد النقاشات التي تكون بشكل عام إضافةً إلى مساعدتها في حل الكثير من المشاكل والقضايا المحيطة على حدٍ سواء.

كما وأنَّ الإعلام الإلكتروني عبر المواقع على شبكة الإنترنت يعمل على اشراك المواطنين والأفراد بالقضايا السياسية وإشراكهم أيضا في حلهم للكثير من تلك القضايا كما وتعمل على ربط سيساتها بالحري التي تكون عامة في العديد من الدول.

المصدر
كتاب تحليل المحتوى في بحوث الإعلام/حمام زهير.كتاب دراسة الجمهور في بحوث الإعلام/ محمد عبد الحميد.كتاب بحوث الإعلام/ سمير حسين.الإعلام الإلكتروني/ عبدالعزيز خالد الشريف. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى