إعلاميون حول العالمالإعلام

عبد الله أحمد

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن عبدالله أحمد.

نبذة عن عبدالله أحمد:

ولد الإعلامي عبدالله أحمد في عام 1919 في القاهرة، حيث ينحدر من عائلة تعود أصولها إلى قرية باب الشعرية، ففي مرحلة الثانوية حاز على فرصة تقديم المؤتمر السينمائي المصري والذي كان في عام 1936، ومن ثمَّ تم تعيينه سكرتير عام للمؤتمر. وبدأ الإعلامي عبدالله أحمد مشواره الإعلامي في عام 1983، حيث عمل في بدايته في العمل السينمائي بالإضافة إلى عمله في مجال الصحافة، كما حاز على لقب ميكي ماوس، ومن ثمَّ انتقل للعمل في جريدة بعنوان الحديقة والمنزل، وبعدها انتقل للعمل في مجلة لايف الفرنسية.


وتولَّى الإعلامي عبدالله أحمد العديد من المناصب، حيث قام بعمل المحرر في ثلاثة عشر مجلة في آنٍ واحد، كما تم تعيينه سكرتيراً للتحرير في مجلة الشعلة، ومجلة روز اليوسف، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس التحرير في مجلة البعكوكة، ومجلة السياسة الأسبوعية.


ومن ثمَّ انتقل الإعلامي عبدالله أحمد للعمل في مجال الإذاعة، حيث قام بتقديم برنامج إذاعي بعنوان آدم وحواء، ومن ثمَّ ارتقى للعمل في مجال كتابة السيناريو، حيث تولى عملية الإخراج السينمائي، وكتابة الكثير من السيناريوهات، في العديد من الأفلام منها: فيلم بعنوان نور العيون، فيلم بعنوان أبو الدهب، وفيلم بعنوان حلوة وكدابة.


وانتقل الإعلامي عبدالله أحمد للعمل في مجال التلفزيون، حيث قام بتقديم برنامج بعنوان أوبريت في عام 1960، كما قام بتقديم ثلاثون حلقة تتحدث عن الحياة الفنية للكثير من نجوم العرب والذي تم بثه على القناة الثالثة للتلفزيون، كما تم بثّه على الهواء مباشرة، بالإضافة إلى قيامه بكتابة العديد من الأغنيات منها: مجمع الأحباب، أحن إليك في سكون الليل، بالإضافة إلى تأليفه للعديد من الكتب، حيث بلغ عدد الكتابات التي قام بها ثلاثون كتاباً.


ويعتبر الإعلامي عبدالله أحمد من أحد مؤسسي جمعية الملحنين والمؤلفين الموجودين في مصر، بالإضافة إلى ذلك فلقد حصل عبدالله أحمد على جوائز متعددة منها: جائزة بعنوان النقاد السينمائية، جائزة بعنوان جمعية أصدقاء وفناني الشاشة الصغيرة، كما حصل على جائزة الدولة لرواد السينما، حيث تم منحها من إذاعة لندن العربية في عام 1941.


وقام عبدالله أحمد بتأليف كتب منها: كتاب بعنوان اضحك يضحك لك العالم، كتاب بعنوان حكايات ميكي ماوس، ألوان من الضحك، كتاب رادار في الوسط الفني والمستخلصة من حكايات ميكي ماوس، كتاب عالم النجوم وذكريات ميكي ماوس، كتاب بعنوان 60 سنة سينما.

المصدر
جريدة الحديقة والمنزل.مجلة لايف الفرنسية.مجلة الشعلة.مجلة روز اليوسف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى