الإتصالالإعلام

كيف تحدث القولبة في الإعلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • تحدث القولبة في الإعلام.

تحدث القولبة في الإعلام:

  1. تعتبر القولبة الإعلامية تصرف عدواني معنوي متعمد؛ بحيث يتم التخطيط له، حيث تكون عملية التنميط والقولبة جزء من السمات السلبية وصورة كريهة يتم إلصاقها بالمجتمع، أو بالجمهور المستهدف.

  2. تقوم وسائل الإعلام بكافة أشكالها بالتأكيد على السمات السلبية وكيفية المبالغة فيها، بالإضافة إلى تكرار التأكيد عليها والإصرار في التعمد في استخدامها؛ ممّا يساهم في تلاشي كافة الجوانب الإيجابية.

  3. تتم عملية القولبة الإعلامية من خلال قيام الوسائل الإعلامية، بالبحث عن الشواهد أو الأحداث أو الممارسات التي تكون نادرة؛ وذلك من أجل التأكيد على الصورة النمطية السلبية والعمل على ترسيخها.

  4. يكون من الممكن تحديد الفئات التي تستهدفها القولبة الإعلامية فقد تكون فئة اجتماعية أو شعب بأكمله أو أمة.

  5. ففي حال نجحت القولبة الإعلامية فإنَّ الضحية يشعر بالكراهية لدى الآخرين والنفور والاشمئزاز منهم، بل يشعر بالرغبة في التخلص منهم ممّا يجعله دائماً عرضه للخطر.

  6. يكون من الممكن السيطرة على عملية القولبة الإعلامية والتنميط؛ بحيث يكون ذلك من خلال الوقت وتتابع الزمن، مع أهمية التركيز على تنوع الأساليب واختلاف طرق المعالجة للمضامين، سواء كانت في الوسائل المسموعة أو المقروءة أو المرئية أو في الأفلام السينمائية.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى