الإعلامالتشريعات الصحفية

ما أهم القضايا الإعلامية المعاصرة؟

تم تعريف القضية الإعلامية: وهي تلك الموضوعات التي تعبر عن مشكلات مختلفة في جوانب متعددة كالأخلاق أو اجتماعية أو فقهية أو غيرها، ويتم عرضها على الملأ والتي تتميز بالاستمرارية والحداثة وغيرها، إلى جانب أنَّها أحد المواضيع التي يُثار حولها حزمة من وجهات النظر المختلفة.

 

ما أهم القضايا الإعلامية المعاصرة

 

تعددت القضايا الإعلامية المعاصرة واختلف، حيث من الممكن أن تسود قضية في دولة معينة لكنها لا تسود في دولة أخرى، بمعنى أنَّ القضايا تختلف باختلاف الدولة، وفي هذا المقال سوف نذكر أهم القضايا الإعلامية المعاصرة، وهي على النحو الآتي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • الاغتراب الثقافي.

 

 

 

 

ما هي قضية الإدمان كأحد القضايا الإعلامية المعاصرة

 

اهتمت الكثير من الدول بقضية الإدمان على اعتبار أنَّها أحد القضايا الإعلامية المعاصرة، حيث أنَّ هذه القضية لقت من المملكة العربية السعودية الاهتمام الأكبر من بين الدول الأخرى بهذه القضية؛ ويعود السبب في هذا إلى أنَّ قضية الإدمان هي التي تُمثل الاهتمام بفئة أو شريحة من شرائح المجتمع التي كان من المُلزم على كافة وسائل الإعلام أن تقوم بالدور اللازم اتجاهها.

 

حيث أنَّ الاتجاه المتزايد نحو الاهتمام بهذه الفئة أو الشريحة من المجتمع من أجل علاجهم وبالتالي العمل على دمجهم مع المجتمع وهذا من أجل عودتهم أشخاص فاعلين ولهم دور في المجتمع.

 

كما وأنَّ قضية الإدمان تتشعب وترتبط بالكثير من الموضوعات المختلفة الأخرى، ومن أهمها هي الأمراض الجسدية أو العقلية وغيرها.

 

كما وأنَّ ظاهرة الإدمان من القضايا المهمة التي يجب على المجتمع ككل أن يفق من أجل مجابهتها وبالتالي العمل على توقفها، حيث يعتبر الإدمان من أخطر وأسوأ التحديات التي تجابه المجتمعات ذات الطابع الإنساني بشكل خاص.

 

كما وتظهر مجابهة ظاهرة أو قضية الإدمان وهذا من خلال القنوات التلفزيونية المختلفة التي تطرح هذا الموضوع وتُظهر أبعاده وسيئاته على الفرد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وهذا على اعتبار أنَّ ظاهرة الإدمان هي ظاهرة دينية واجتماعية واقتصادية وتعمل على زعزعة كل منهما.

 

يرى العديد من الباحثين في مجال قضية الإدمان الإعلامية أنَّ القنوات التلفزيونية صحيح أنَّه كان له دور في مجابهة تلك القضية إلّا أنَّها قد أساءت في البعض من برامجها إلى معالجة تلك القضية.

 

 

 

المصدر
قضايا إعلامية وثقافية، د. نجلاء إسماعيل أحمد، 2018.قضايا إعلامية، عبدالملك. أحمد، 1999.قضايا إعلامية من منظور عولمي، محمد زرمان دار جرير للنشر والتوزيع، 2016 - 116 من الصفحات.التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التي تحكم أداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى