ظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

مشكلة العنف الأسري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو العنف الأسري؟
  • أشكال العنف الأسري.

يُعرَّف العنف على أنَّه سلوك أو فِعل يتّسم بالعدوانية يََصدر عن طرف آخر في إطار علاقة قوَّة غير مُتكافئة اجتماعياً واقتصدادياً وسياسياً. مِمّا يتَسبّب في إحداث أضرار مادية أو معنوية أو نفسية ومشكلات للفرد أو الجماعة أو الطَبقة الاجتماعية أو الدولة.

ما هو العنف الأسري؟

يُقصَد بالعنف الأسري: الأفعال التي يقوم بها أَحَد أعضاء الأسرة أو العائلة ويعني هذا بالتحديد الضرب بأنواعهِ وحَبس الحرية، والحِرمان من حاجات أساسية، والإرغام على القيام بِفعل ضِدّ رغبة الفرد والطَّرد والتَسبّب فى كسور أو جروح، والتَسبّب فى إعاقة أو قتل.

أشكال العنف الأسري:

عَرَض “جوهان جالتج” تصنيفات عديدة للعُنف تتضمّن ما يلي:

1- العنـف الهيكلـي: ويُقصـد بـه العنـف غيـر المباشـر الـذي يرجـع إلـى الظلـم الاجتمـاعي الـذي يـدخل فـي بنيان المجتمع والطبقات المختلفة غير المتساوية، وهـذا العنـف إمّـا أنْ يكـون جسـدياً أو نفسياً.

2- العنـف الشخصـي: أو المباشر ويُقصَـد بـه أنَّ مُرتَكـب العنـف يكـون دائمـا له هدف، كما أنَّ هناك أشكالاً عديدة للعنف مثل العنف الكامن والعنف الواضح والعنف المقصود والعنف غير المقصود.

3- العنـف الفـردي: ويُقصـد بـه العنـف الـذي يحـدث بـين الأشـخاص في الحياة اليومية.

4- العنـف الجمعـي: ويتمثـل فـي حالـة الإرهـاب أو الحـرب.

5- العنف غيـر الشـرعي: وهـو العنـف الـذي يُعاقـب عليـه القـانون، وهناك العنـف الشـرعي: وهـو العنـف الـذي يتأسـَّس مـن خــلال المعــايير والقــِيَم المُتعــارف عليهــا كــالعنف المـُـرتَبط بالتنشــئة الاجتماعيــة أو بتفريــغ الطَّاقــة الغريزية.

6- العنف التعبيـري الفيزيقـي: ويُقصَد به العنف المقصـود المُوَجّـه لإحـداث ألَـمٍ فـي حَـدِّ ذاتـه وهـو عنف سـلبي ، وهو وســيلة ويُقصَــد بــه اســتخدام الضــوابط الفيزيقيــة بشــكل تهديــدي أو عِقــابي لــدَفع شــخص مــا أو أشـخاص لتنفيـذ سـلوك بعينـه.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، عمان الأردن، 1998.بناء المجتمع الإسلامي ونظمه، نبيل السمالوطي، دار الشروق، جده، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى