الإعلامالصحافة

ما هو الفرق بين التحقيق الصحفي والفنون الأخرى؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين التحقيق الصحفي والفنون الأخرى.

الفرق بين التحقيق الصحفي والفنون الأخرى:

 

  • الفرق بين التحقيق الصحفي والخبر الصحفي: لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ التحقيق الصحفي من أهم الفنون الصحفية التي ترتبط بشكل كبير بالخبر الصحفي، وذلك على اعتبار أنَّ المعلومات التي يحتويها التحقيق الصحفي واسعة كما تصلح بأن تكون خبر صحفي.

 

كما يسعى التحقيق الصحفي إلى إضافة نوعية جديدة للأخبار بحيث تمثل أخبار حديثة، كما قد يشتمل التحقيق الصحفي على معلومات سردية لا تسع لأن يتناولها الخبر الصحفي، وذلك على اعتبار أنَّ الخبر الصحفي يمتلك مساحة محدودة وليس كما هو الحال في التحقيق الصحفي والذي يمتلك مساحة كبيرة في تناول الموضوعات الإخبارية.

 

  • الفرق بين التحقيق الصحفي والتقرير: يكون من الضروري التركيز على أنَّ التحقيق الصحفي لا يشترك في خاصية تجميع الفنون التحريرية، وليس كما هو الحال في التقرير الصحفي والذي يجمع ما بين الخبر والحديث الصحفي.

 

كما يكون من الضروري التركيز على أنَّ التحقيق  الصحفي يتسم بقدرته على الجمع والربط ما بين موضوعية الحدث الإخباري بالإضافة إلى ذاتية الرأي المتعلق به، وهو ليس متوفر لدى التقرير الصحفي، وذلك على اعتبار أنَّ التقرير الصحفي يسعى فقط إلى تقديم الموضوعات الصحفية بشكل سريع ولكنه في نفس الوقت لا يتعمق في التفاصيل الإخبارية كما في التحقيق الصحفي.

 

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ التحقيق الصحفي يهدف إلى كسب الآراء العامة، كما يساهم في التأكيد على العمليات التفسيرية والتوضيحية للعوامل والأسباب المتعلقة بالقضايا سواء كانت اجتماعية أو فكرية أو سياسية وغيرها، وبالتالي يقوم التحقيق الصحفي بإقناع الجمهور القارئ بأهمية القضايا الإعلامية المعروضة وخطورتها، كما يساهم إلى التعمق في دراسة الأبحاث الموضوعية المتعلقة بالأحداث الإخبارية، والتي يتم تناولها في كافة الفنون الصحفية.

 

  • الفرق بين التحقيق الصحفي والريبورتاج: حيث يوجد اختلاف كبير ما بين الريبورتاج والذي يعني التقرير المصور وما بين التحقيق الصحفي، حيث يسعى الريبورتاج إلى وصف وشرح الأحداث بينما التحقيق الصحفي يقوم على توضيح لماذا حدث هذا الخبر وكيفية حدوثه.

 

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الريبورتاج يعتبر بمثابة لوحة من الأحداث كما يعتبر تجسيد للأفعال التي قام بها مجموعة من الشخصيات، وذلك على اعتبار أنَّه بمثابة أخبار تسعى إلى خلق الأحداث والقضايا اليومية بشكل مستمر، كما يقوم الريبورتاج بتوفير الفرص أمام الجمهور الإعلامي بالمشاركة في الأحداث الإعلامية اليومية بشكل دائم.

 

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز. كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى