الإعلامصحافة وإعلام

ما هو دور الإعلام الإلكتروني في حل قضايا المرأة؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور الإعلام الإلكتروني في معالجة قضايا المرأة.


دور الإعلام الإلكتروني في معالجة قضايا المرأة:

يعمل الإعلام الحديث عبر تقنيات الإنترنت التكنولوجية الحديثة على دعم الكثير من القضايا التي تكون موضع الاهتمام في الكثير من الدول والبلدان العربية والغربية على حدٍ سواء، ومن تلك القضايا هي القضايا السياسية بين الدول والاقتصادية وقضايا الطفل والعمال والقضايا الاجتماعية، حيث تعتبر قضايا المرأة ومشاكلها في الدول تشغل الحصة الأكبر من اهتمام وسائل الإعلام الإلكترونية عل حدٍ سواء.


كما ويجمع الكثير من الباحثين والدارسين والعُلماء الذي اتجهوا نحو تخصص الإعلام والاتصال خاصة في الوسائل الحديثة على أنّ قضايا المرأة وتعزيزها يكون على مستويين أساسيين وهما:

  • المستوى الذي تمّ صناعته لرسائل الوسائل الإعلامية التي تكون من قِبل القائمين بالعملية الاتصالية، هذا من خلال تمكين الكثير من الأشخاص من الوصول إلى الكثير من المواقع التي تتخصص بصنع القرار وتشكيله في وسائل الإعلام الحديثة المختلفة على حدٍ سواء.


    بالإضافة إلى تطوير الحساسية لدى الكثير من صانعين الرسائل الإعلامية، وذلك من خلال تغيير اتجاه تفكير الصحافيين والصحافيات وتوجيههم نحو ما يُسمّى بالعدالة في المجتمع، بالإضافة إلى ترسيخ دور الإعلام الإلكتروني الحديث في تعزيز قضيا المرأة بشكل عام وحلها بشكل مبسط ويسير، إضافة إلى تعزيز المصطلحات التي تخدم المرأة بشكل عام وحقوقها أيضاً والمفاهيم التي تخدم المجتمع بشكل كامل على حدٍ سواء.


  • وأمّا الناحية الثانية على مستوى المضمون الذي تحتوية الرسالة الإعلامية، وهنا يتم تعزيز قضايا المرأة وحقوقها ومشاكلها في وسائل الإعلام، وهذا من خلال وضع مسافة واضحة جداً لكافة وسائل الإعلام الحديثة المختلفة وفتحها أمام قضايا المرأة وذلك لأجل تفعيل دور المرأة وأهميتها في الدولة والمجتمع، ودورها في إيجاد الكثير من الحلول حول قضاياها.


    بالإضافة إلى فتح المجال أمامها للتعبير عن رأيها وطرح معتقداتها وأفكارها على الملأ، ورأيها إزاء الكثير من القضايا المتعلقة بها.


    ويعمل الإعلام الإلكتروني على تعزيز قضايا المرأة من خلال طرح البرامج الحوارية الإلكترونية وعقد الندوات والمؤتمرات المسموعة والرئية عبر شبكة الإنترنت العالمية والمؤسسات النسوية والنشاطات المختلفة.


    ومن خلال كل ذلك استطاعت الكثير من النساء لأن تعمل على حل القضايا المتعلقة بها خاصة قضايا تعنيف المرأة وغيرها على حدٍ سواء، كما وعملت المرأة من خلال وسائل الإعلام الإلكترونية على تحقيق الكثير من الطفرات التي بقيت الكثير من الدول وقت طويل جداً لكي تعمل على حلها.

المصدر
الإعلام الإلكتروني/ عبدالعزيز خالد الشريف. كتاب بحوث الإعلام/ سمير حسين.كتاب دراسة الجمهور في بحوث الإعلام/ محمد عبد الحميد.كتاب تحليل المحتوى في بحوث الإعلام/حمام زهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى