الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو دور الإعلام في نهضة الأمة؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور الإعلام في نهضة الأمة.

دور الإعلام في نهضة الأمة:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها تسعى إلى التأثير على نهضة الأمة والمجتمعات، حيث يعتبر الإعلام وسيلة تعبر عن روح الأمة وتعبر عن شكلها بالإضافة إلى خصائصها، كما تسعى إلى التأثير على قوة الأمة أو ضعفها أو تقدمها أو تأخرها، كما تعتبر الوسائل الإعلامية المتنوعة وسيلة يتم من خلالها تقديم ونشر العادات، التقاليد، السلوكيات والأخلاقيات التابعة للأمة.

 

وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ الوسائل الإعلامية تعبر أيضاًعن الهموم والقضايا بالإضافة إلى المشاكل التي تعاني منها الأمة والمجتمعات، كما تتسم الوسائل الإعلامية بمجموعة من الخصائص التي تؤثر على الأمة، وذلك على اعتبارها جزء لا يتجزأ عن إعلام نهضة الأمة ومنها:

 

الصدق:

 

حيث يقصد بها الخاصية التي تؤكد على أنَّه يوجد مجموعة من المواطن المتعلقة بالصدق، فقد يكون الصدق صدق في تناول الأخبار، بحيث تسعى إلى التأثير على ثقة الناس، كما قد يكون الصدق صدق في الكلمة، وخاصة في الكلمات التي تنقل المعلومات الإعلامية، حيث تكون مرتبطة بشكل كبير بالحدث الإعلامي وتطوراته، كما قد يكون الصدق في الحكم أيضاً، حيث يعتبر الصدق في الحكم متعلق في اتخاذ القرارات الإعلامية السليمة، والذي يسعى إلى استكمال الأخبار الناقصة.

 

الواقعية:

 

حيث يقصد بها السمة التي تركز على الإثارة الواقعية، كما تسعى هذه السمة إلى مواكبة التغييرات الإعلامية بكافة تطوراتها، بالإضافة إلى تحديد الطرق التي يتم من خلالها مواجهة الأنباء الصحفية التي تؤثر بشكل سيء على نهضة الأمة وتطورها.

 

وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ كافة المؤتمرات الإعلامية تؤثر بشكل كبير على الدورات الإعلامية وكيفية تنفيذها داخل حدود الإطار الإعلامي، واللجوء إلى الإغاثة الإعلامية العالمية في حال تعرض الوسائل الإعلامية إلى تهديدات على المستوى الإقليمي والعالمي.

 

كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الإعلام لا يؤثر فقط على الأمة العربية بل على الأمة الغربية والأمة الإسلامية، حيث تسعى هذه المؤسسات الإعلامية إللى القضاء على المحاولات المتعلقة بتشويه الصورة الإسلامية وصوة المسلمين، بالإضافة إلى قدرتها على تحقيق الأهداف التي يسعى إليها المسلمين، وخاصة فيما يتعلق بالعادات والسلوكيات التي تحدد طرق العبادة.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى