الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو مفهوم الأطر العامة للصحافة الاستقصائية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأطر العامة للصحافة الاستقصائية.

مفهوم الأطر العامة للصحافة الاستقصائية:

 

‏لا بُدّ من التركيز على أنَّ الإطار العام للصحافة الاستقصائية مرتبط بشكل كبير في مفهوم الصحافة الاستقصائية التقليدية المتعارف عليها إعلامياً، ‏كما يعتبر جزء لا يتجزأ من مفهوم الصحافة بشكل عام، ‏وعليه فإنه الأطر العامة الصحافة الاستقصائية تشتمل على كافة الفنون الصحفية، والتي يكثر استعمالها في المؤسسات الصحفية الإعلامية بشكل عام.

 

وبالتالي فإنَّ الأطر العامة مرتبطة بالسلوكيات التي تتبعها ‏الصحافة الاستقصائية، بالإضافة إلى ارتباطها بشكل كبير بالأنظمة والاتجاهات الإعلامية المحددة، كما يكون من الضروري التركيز على العلاقة التي تربط الوسيلة الإعلامية بالأطر العامة للصحافة الاستقصائية هي عبارة عن علاقة تكاملية، وذلك على اعتبار أنَّ الصحافة الاستقصائية تلعب دور كبير في التأثير على الفنون الإعلامية، والتي يتم تقديمها في الوسائل المرئية والسمعية في ذات الوقت.

 

‏كما تعتبر الصحافة الاستقصائية ذات تأثير كبير على الأنشطة والأعمال الحكومية المتعلقة بالإعلام، ‏بالإضافة إلى أنها تسعى إلى الوصول إلى المصادر الحكومية الرسمية السرية، وذلك على اعتبار أن هذه المصادر بمثابة طرف لا يمكن الاستغناء عنه في الكتابة في المؤسسات الصحفية، كما تعتمد هذه الأطر العامة على وجود طاقم تحريري يسعى إلى القيام بالأنشطة التحريرية على أكمل وجه، وذلك من خلال اتباع مجموعة من المعايير الأساسية في الصحافة الاستقصائية.

 

‏كما تسعى الأطر العامة للصحافة الاستقصائية ‏إلى تحقيق المنافسة ما بين الوسائل الإعلامية‏، بالإضافة إلى التأثير على عملية نقل المعلومات الإعلامية، كما تسعى إلى التأثير على حرية الوسائل الإعلامية، وخاصة فيما يتعلق بالموضوعات الاستقصائية الأكثر شيوع وانتشار في الوسط المحلي أو العالمي أو الدولي.

 

وبالتالي فلقد ساهمت الأطر العامة للصحافة الاستقصائية إلى إيجاد نوع من التبادل الثقافي والإعلامي ما بين الوسائل الإعلامية المتنوعة، من مثل الصحف او المجلات أو المحطات الإذاعية أو القنوات التلفزيونية وما بين الوكالات الإخبارية، بحيث أصحبت الأطر العامة تستخدم الوكالات الإخبارية بشكل مكثف، وذلك على اعتبارها جزء رئيسي ومهم ومؤثر على التفاعلات الإعلامية والعلاقات الدبلوماسية الصحفية.

 

بالإضافة إلى ذلك تعتبر الصحافة الاستقصائية من أهم الأنواع الصحفية التي ظهرت مع ظهور التقنيات الإعلامية، كما ركزت هذه الأطر العامة على المبادرات التطوعية والشخصية والتي تتبع للأنظمة الإعلامية غير الربحية.

المصدر
كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د.عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبد الرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى