الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم التحقيق والتقرير الصحفي في المجلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التحقيق الصحفي في المجلة.
  • مفهوم التقرير الصحفي في المجلة.

مفهوم التحقيق الصحفي في المجلة:

 

حيث يقصد به القالب أو الشكل الصحفي الذي يتم استخدامه في كافة الوسائل الإعلامية، كما يقصد به القالب الأكثر استعمالاً في المجلات، حيث يسعى قالب التحقيق إلى إثارة نوع من الجدل والخلاف حول الموضوعات التي يتم طرحها في الأبواب المتنوعة للمجلة.

 

كما تعتمد معظم المؤسسات الإعلامية على قالب التحقيق والذي بدوره يساهم في توضيح المفاهيم المتعلقة بالتحرير الصحفي، بغض النظر عن تأثير الموضوعات الإخبارية سواء كانت هذه الموضوعات خفيفة أو دسمة، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ التحقيق الصحفي يتسم بأنَّه اوسع وأشمل من التقرير الصحفي المستخدم في المجلات.

 

وعليه فإنَّ التحقيقات الصحفية في المجلة تساهم في إطلاع الجمهور المستهدف أو العام على مجموعة من المعلومات سواء كانت متعلقة بالأحداث الجارية أو الشخصيات التي تكون محور الموضوع، كما يسعى التحقيق إلى استعمال كافة القوالب الفنية الأخرى؛ وذلك من أجل الحصول على تحقيق صحفي ذا تأثير كبير على الجمهور.

 

كما يتم استخدام التحقيق في المجلات الدورية المتخصصة بشكل أكبر من المجلات العامة؛ وذلك بسبب اعتماد المجلات الدورية المتخصصة على موضوعات محددة، تسهل عملية الوصول إلى عمل التحقيقات الصحفية، كما تعتمد المجلات على قاعدة عريضة من المعلومات، وذلك على اعتبار أنَّها بمثابة مخزن من البيانات والمعلومات الإعلامية ساء كان عامة أو متخصصة.

 

التقرير الصحفي في المجلة:

 

حيث يحتل التقرير الصحفي المستخدم في المجلات المرتبة الأولى من بين كافة القوالب الصحفية المستخدمة، حيث يكثر استعمال التقارير الصحفية في صحافة المجتمعات وخاصة المجتمعات المتقدمة.

 

أما مع تطور التكنولوجيا الحديثة فلقد قلت نسب الاهتمام بالتقارير الصحفية، حيث بقيت المجلات الأخرى تعتمد على ما يسمى بتقرير عرض الشخصيات والذي يركز على قيام الصحفي بعرض تقرير شامل ومفصل عن معظم الشخصيات البارزة، والتي تكون محور اهتمام في المجتمع.

 

كما تلعب عملية الصدور للمجلات دور كبير وفعّال وخاصة المجلات التي تصدر بشكل أسبوعي في التركيز على الشخصيات والتي بدورها تساهم في رفع مستويات استخدام قالب الهرم المعتدل؛ حيث يعتبر القالب الأصلح من أجل تناول وعرض التقارير المتعلقة بالشخصيات في المجلة.

المصدر
كتاب فن الإخراج الصحفي_بين النظرية والتطبيق/د.فتحي اسماعيل.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب الصحافة والصحف/ عبدالله حسين.كتاب الصحافة حرفة ورسالة/سلامة موسى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى