الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هو مفهوم الديمقراطية في الصحافة الاستقصائية؟

‏يكون من الضروري التأكيد على أنَّ مفهوم الديمقراطية من المفاهيم المهمة في الصحافة الاستقصائية التي تعتمد على تحديد مجموعة من القدرات الوطنية التي يتم رفضها؛ من أجل إحداث مجموعة من التغيرات المرتبطة بالحقائق أو الوقائع ‏السرية التي يتم من خلالها الوصول إلى المعلومات الإعلامية أو المعطيات الصحفية ذات القدرة على تقديم الجهود الإعلامية ‏متنوعة.

 

‏نبذة عن مفهوم الديمقراطية الصحافة الاستقصائية

 

‏يعتبر مفهوم الديمقراطية من أهم المفاهيم التي يتم الاعتماد عليها في الصحافة الاستقصائية ذات التجارب الإعلامية والخبرات الصحفية المنظمة، على أن يتم من خلالها الوصول إلى الممارسات الصحفية المحترفة، وهو ما يساعد على اتخاذ قرارات علمية ذات مصداقية كبيرة في إنشاء علاقة ما بينها وما بين الجماهير الإعلامية المختلفة، بحيث يتم من خلال الديمقراطية الوصول إلى أعلى مستويات الإنتاج الصحفي وكيفية الارتقاء بها وفقاً لعملية توفير المعلومات الإعلامية الشفافية والعامة، على أن يتم من خلالها كشف وإظهار كفاءة المجتمعات الإعلامية والنفوذ التي يتم استخدامها وفقاً لمفهوم السلطة والحرية في وسائل الإعلام المتنوعة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الديمقراطية ساهمت في تحديد المؤسسات الإعلامية التكوينية الحاصلة في المجالات الصحفية أو المنظمات العالمية المختصة في عمليات دعم المواد الإعلامية الثقافية أو المسائل الصحفية ذات القدرة على تحديد الممارسات ذات الدور الرقابي بحرفية وتقنية متميزة وخاصة عند عملية ربطها بمفهوم الأسس الديمقراطية والحرية وكيفية التثبت منها من خلال الالتزام بالأخلاقيات المهنية أو الصحفية وكيفية احترام الجماهير الإعلامية ذات القدرة على تحديد المساهمات أو المنظمات الإعلامية الداعمة لمفهوم الصحف الاستقصائية التي تقدم المحتويات الإعلامية والعلمية المتنوعة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ الديمقراطية أسهمت في تحديد مجموعة من المبادئ التي تحمي حرية الصحفيين أو الصحافة الاستقصائية بطريقة مستقلة، على أن يتم بواسطتها إنشاء أعمدة ديموقراطية تساعد على منح مجموعة من الدوافع ذات الوظائف الرئيسية المتعلقة بعملية نشر المعلومات الإعلامية وكشفها عن المسائل القانونية أو التشريعية في إخضاع الجماهير الإعلامية لمجموعة من الآراء أو المواقف، والعمل على تعزيزها بطريقة تساهم في توعية الجماهير الإعلامية بكافة الأحداث أو القضايا المتعلقة بالشأن العام.

 

‏أهمية الديمقراطية في الصحافة الاستقصائية

 

‏تلعب الديمقراطية في الصحافة الاستقصائية أهمية كبيرة في قدرتها على إنشاء أدلة إعلامية يتم التحكم بها وفقاً للإدارة الصحفية، على أن يتم من خلالها التواصل مع القوانين الإعلامية الجديدة من النواحي النظرية والعلمية، والعمل على تقديم ضمانات حرية صحفية ذات استقلالية كبيرة في التركيز على الهيئات الإعلامية العامة أو العليا، وبالأخص تلك التي تشتمل على الاتصالات البصرية والسمعية وكيفية تعاملها مع السلطات أو الممارسات أو الضغوطات التي تكون بمثابة قدرة على إصلاح الوسائل الإعلامية.

 

بحيث تسعى أيضاً إلى تحديد النظرية الصحفية وأهميتها في بناء دول ديمقراطية أو مجتمعات إعلامية ديموقراطية ذات قدرة أساسية في الوصول إلى المبادرات القانونية الخطيرة وكيفية استنادها على أحكام الدستور أو التشريعات القانونية المعتمدة في المجالات المهنية المختلفة.

 

‏وبالتالي لقد ركزت المؤسسات الإعلامية على إنشاء محددات سياسية صادقة يتم من خلالها إصلاح الوسائل الإعلامية لكافة التأثيرات أو الممارسات القادرة على تقريرها بطريقة تؤكد على أهمية القطاعات الإعلامية ذات القطاعات الاستقصائية الصحافة والعمل على إنشاء مجتمعات إعلامية تكون قادرة على الوصول إلى نوافذ صحفية استقصائية ذات قدرة على تقديم جهود علمية أو تطبيقية أو أكاديمية.

 

كما يجب تحديد كيفية كشفها لبعض القضايا ذات المعارف النظرية والمهارات التطبيقية التي تم تغطيتها بطريقة مميزة تساعد على إنتاج الأفكار الصحفية والتعاون مع الصحفيين؛ من أجل تقديم متطلبات قانونية مرتبطة بالسلامة العلمية في إعداد التحقيقات الاستقصائية وذلك فور عملية إنشاء خطابات إعلامية وصحفية استقصائية ناجحة وقادرة على الاشتراك والتعاون ما بينها وما بين الأدلة الصحفية المختلفة.

 

‏بالإضافة إلى ‏ذلك فإنَّ الصحافة الاستقصائية سعت إلى تحديد مجموعة من الأساسيات التي تتوافق بشكل كبير في التعامل مع الأجهزة الإعلامية ذات القدرة على إنشاء جودة صحفية وإعلامية متأنية بكافة المقالات أو الأعمال الصحفية ذات مضامين إعلامية المنشورة، على أن يتم فرض مجموعة من الإمكانيات ذات المشاهد العلمية التقنية أو الدولية أو المحلية، وكيفية التعامل معها بطريقة تساعد على تحديد شخصية الصحف المتعمقة وطبيعة العمل الصحفي الذي يتم الإسناد عليها تبعاً لجودة احترافية الصحافة الاستقصائية، وما هي طبيعة الأعمال أو القضايا المرتبطة في الرأي العام على أن يتم تقديمها بشكل كلي أو جزئي.

 

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل. كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى