الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هو مفهوم الريبورتاج الإذاعي والتلفزيوني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم الريبورتاج الإذاعي.
  • ‏مفهوم الريبورتاج التلفزيوني.

‏مفهوم الريبورتاج الإذاعي:

 

‏حيث ‏يقصد به النص الإذاعي الذي يتم استعماله داخل الإذاعة أو المؤسسات الإذاعية، بحيث يختلف عن الريبورتاج ‏التلفزيوني والصحفي في الفوارق التكنولوجية التي يتم من خلالها نقل الريبورتاج عبر هذه الوسائل، والتي بدورها تساهم في استعمال بعض الحواس الإعلامية وأخرى تستعمل جميع الحواس في آنٍ واحد.

 

‏بالتالي فإن الريبورتاج الإذاعي يسعى إلى مراعاة مجموعة من الاعتبارات والمعايير التي لا بُدَّ من ‏استخدامها داخل الكتابة الصحفية أو التعديلات التي يتم تخصيصها للنصوص الإذاعية، ومن هذه المتطلبات:

 

  • ‏لا بُدَّ من التركيز على استخدام التكنولوجيا المناسبة والتي يتم من خلالها إنشاء وإعداد الرسائل الإذاعية على أن تكون ذات تأثير كبير على العلاقة الناشئة بين المتلقي ومصدر الرسالة الإذاعية، وما بين الجمهور الإذاعي بشكل عام، بحيث يتم استخدام الريبورتاج الإذاعي بشكل خاص، وذلك من خلال تحقيق خاصية المصداقية.

 

بالإضافة إلى الاستفادة منها من خلال استعمال مجموعة من الإمكانيات الهائلة، والتي تتمثل في إدخال النصوص الإذاعية الأكثر تأثير على عنصر الصوت والتي تسعى إلى معالجة المعالجة العديد من  الموضوعات الصحفية والإخبارية المتنوعة والمختلفة، وذلك على اعتبار أنَّ عنصر الصوت يلعب دور في التأثير على المؤثرات الموسيقية والتي يتم استعمالها حسب طبيعة الموضوع المطروح.

 

  • ‏من الضروري التأكيد على أنَّ الريبورتاج الإذاعي يجب أن يحتوي على مجموعة من المقترحات المعبرة عن الموضوع المتداول، بالإضافة إلى أن تكون مسجلة، بحيث يتم استخدام بعض أشكال الريبورتاج وذلك حسب النص المستخدم في ‏محتويات الإذاعية.

 

بالإضافة إلى قدرة الريبورتاج إلى تحويل النصوص الأدبية أو النصوص السياسية إلى الدراما، بحيث يتم من خلالها التأثير على قاعدة الجماهير العريضة مع أهمية إثارتها للعواطف وإثارة الأحاسيس التفاعلية والانفعالية مع المواد المقدمة داخل الريبورتاج الإذاعي.

 

  • ‏أما فيما يخص مقدم الريبورتاج الإذاعي، فإنه من الضروري أن يراعي مجموعة من المتطلبات التي بدورها تساهم في اختيار المعايير المرتبطة بعنصر الصوت المناسب والذي يتم نقله عبر الأمواج الإذاعية؛ وذلك من أجل التأثير على فئة مستهدفة من الجماهير الإعلامية، بحيث يتم أيضاً من خلال مقدم الريبورتاج تقديم الكثير من وجهات النظر المختلفة والتي بدورها تساهم في جمع المعلومات الإذاعية ضمن قاعدة أساسية تشتمل على الانسجام الكامل بين طبيعة ‏الموضوع الإذاعي المقدم وما بين طبيعة صوت المقدم في الريبورتاج الإذاعي.

 

‏مفهوم الريبورتاج التلفزيوني:

 

‏حيث يقصد به ‏النص الذي يتم تقديمه ‏عبر وسيلة التلفزيون؛ بحيث يكون ذلك من خلال استخدام التكنولوجيا التلفزيونية الأكثر تأثير واستمرارية على الجمهور المتلقي، وذلك على اعتبار أنَّ وسيلة التلفزيون تساهم في وضع النصوص المقدمة إلى جانب الصوت والصورة والحركة في آنٍ واحد، حيث تختلف عن الريبورتاج الإذاعي بقدرتها على نقل كافة الأحداث أو القضايا ‏الإعلامية بالإضافة إلى نقل بيئتها، وذلك من خلال وضعها ضمن ريبورتاج تلفزيوني ينقل إلى كافة الجماهير التلفزيونية المتلقية، ومن أهم المهام التي يقوم بها ريبورتاج التلفزيون هي:

 

  • ‏يسعى مقدم الريبورتاج التلفزيوني إلى انتقاء الحوارات التلفزيونية، بالإضافة إلى الحقائق الإعلامية من بين مجموعة كبيرة من الموضوعات الإعلامية بحيث تكون صالحة ليتم تناولها ضمن موضوع ريبورتاج محدد، بالإضافة إلى انتقاء المضاعفات الصحفية التي قد يتعرض لها مقدم الريبورتاج التلفزيوني، بالإضافة إلى قدرته على تسجيل كافة هذه الحقائق ضمن التكنولوجيا المسجلة والمرتبطة بوسيلة التلفزيونية، على أن يقوم باختيار وانتقاء المعلومات الإعلامية والحقائق الصحفية الأدبية، مع أهمية التركيز على مناسبتها وتناسقها مع عملية المونتاج التلفزيوني.

 

  • ‏قدرة الريبورتاج التلفزيوني على توضيح الأهداف الإعلامية من خلال التأكيد على الأصالة، بالإضافة إلى العلاقات التي تربط القيم التلفزيونية والكاميرا مع بعضهم البعض، حيث تسعى هذه العلاقة إلى التقاط مجموعة من الصور المرتبطة في المحتويات العقلية والإعلامية والمواقف الصحفية، والتي بدورها تساهم في جعل الريبورتاج التلفزيوني قادر على عرض القيم والعلاقات والمواقف ما بين الأشياء ‏شكل نسبي.

 

كما ‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ الريبورتاج التلفزيوني يسعى إلى استخدام مجموعة من المتطلبات العامة والأساسية التي تساهم في صياغة الريبورتاج التلفزيوني بشكل مناسب؛ بحيث لا يتم إعفاء هذا الريبورتاج من المتطلبات والمؤشرات الصحفية؛ وذلك على اعتبار أنَّ الريبورتاج التلفزيوني هو بمثابة تسوية ما بين الخصوصية التكنولوجية التلفزيونية وما بين متطلبات الريبورتاج الإعلامي بشكل عام.

المصدر
كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى