ad
الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو مفهوم توثيق المعلومات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم توثيق المعلومات الإعلامية.

مفهوم توثيق المعلومات الإعلامية:

 

تعتبر المعلومات الإعلامية جزء مهم ورئيسي في العملية الإعلامية، كما لا يمكن الاستغناء عنها عند التحري أو الكتابة لأي موضوع صحفي وإعلامي، سواء كان في التقارير الإخبارية أو في التحقيقات الصحفية أو البرامج الحوارية أو في الأحاديث الإعلامية الشخصية وغيرها من الفنون، كما تعتبر المعلومات الإعلامية جزء لا يتجزأ عن مفهوم المعلومات ككل.

 

وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ المعلومات الإعلامية تلعب در كبير في تنظيم العمليات التحريرية والإعلامية، وذلك على اعتبارها من الأسس والقواعد المهمة عند الكتابة للوسائل الإعلامية بكافة أنواعها، كما أصبحت المعلومات الإعلامية في الوقت الحاضر وبعد أحداث الربيع العربي منقسمه إلى جزأين؛ أحدهما المعلومات الإعلامية الرسمية والتي يتم الحصول عليها واستنباطها من كافة الجهات الحكومية والتابعة للدولة، وأخرى معلومات إعلامية غير رسمية والتي تعتمد بالمقام الأول على شهود العيان.

 

وعليه أصبحت العديد من المؤسسات الإعلامية تسعى إلى إنشاء قاعدة من البيانات والمعلومات الإعلامية، ومن ثمَّ العمل على توثيقها داخل الأرشيف الإعلامي، والذي أصبح فيما بعد من أهم الأماكن المؤثرة على سير العملية الإعلامية والكتابة للمحتويات الصحفية بكافة أنواعها، بالإضافة إلى ذلك فلقد أشار الباحثين في المجالات الإعلامية والتوثيق الصحفي على أنَّه من الضروري إلزام المعلومات الإعلامية بآلية الكشافات، والتي تساهم في التأثير على الملخصات الإعلامية المعنية بالمحتويات والتقارير الإخبارية وخاصة التي تشتمل على الموضوعات التاريخية أو الاقتصادية.

 

كما لا بُدَّ من التركيز على أنَّ المعلومات الإعلامية يمكن توثيقها من خلال اعتمادها على كافة المصادر الإخبارية، سواء كانت مهمة أو غير مهمة، كما سعت عمليات التوثيق للمعلومات الإعلامية أن يكون هنالك مرجع يتم من خلاله استرجاع كافة المعلومات والبيانات الإعلامية الأكثر أهمية، وذلك بعد عملية التحري عن كافة هذه المعلومات المرتبطة بالحدث الإعلامي، ومن ثمَّ العمل على اختيار ما هو مناسب وفعّال ومؤثر حيال الموضوعات الإخبارية المطروحة.

 

وبعدها تتم عملية التجميع والتبويب والتنظيم لهذه المعلومات؛ وذلك من أجل تسهيل عملية الوصول إليها، كما أنَّ توفر الفرص أمام الصحفي من أجل تنظيم هذه المعلومات، وذلك على اعتبار أنَّ الصحفي من أهم العناصر البارزة في الوسيلة الإعلامية، كما يساهم في معرفته بأهمية هذه المعلومة عن غيرها وتناسبها مع حدث دون آخر.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى