الإعلامصحافة وإعلام

ما هو ‏معرض غوادالاخارا للكتاب؟

‏يعتبر معرض غوادالاخارا للكتاب من المعارض الأدبية المتواجدة في المكسيك حيث يسعى إلى جذب مجموعة كبيرة من الدول واستضافتها، كما تعتبر من أكبر المعارض الكتابية التي تقدم المؤلفات الأجنبية العربية والألمانية باللغة الإسبانية، حيث كان أول إصدار لها في عام 1987 في جامعة غوادالاخارا.

 

‏وبالتالي لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ معرض غوادالاخارا للكتاب ساهم في تنظيم خطة وسياسة إدارية يتم من خلالها تنظيم وتقديم المسابقات والجوائز أثناء عرض المعرض، ومن أهم الجوائز جائزة بعنوان المعرض للأدب الروماني وغيرها، كما يكون لكل دولة نصيب في أن تكون ضيفة شرف في كل عام، يتم عقد المعرض، ففي عام 2014 كانت دولة الأرجنتين ضيفة الشرف لمعرض غوادالاخارا.

 

‏الأنشطة التي يقدمها معرض غوادالاخارا للكتاب

 

‏يركز معرض غوادالاخارا للكتاب في قدرته على ‏إنشاء مجموعة من الأقسام التي يتم من خلالها عرض المؤلفات التابعة للكتاب أو عرض الإنجازات أو الخدمات التي تقدمها دور النشر سواء كانت عربية أو أجنبية وأقسام متخصصة في عرض الملفات والكتب المتخصصة بالأطفال، المجلات الدورية، المجلات العلمية وغيرها.

 

بحيث تسعى إدارة معرض غوادالاخارا للكتاب إلى إنشاء ميزانية متخصصة يتم من خلالها تغطية كافة التكاليف المترتبة على المعرض، مع أهمية قدرتها على الحصول على مبالغ مالية من الجمهور المشارك في المعرض؛ وذلك من أجل استئجار الأقسام أو الطاولات التابع لهم.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فقد ساهم معرض غوادالاخارا للكتاب في قدرته على إنشاء صندوق للاقتراحات يتم وضعها أمام كل قسم تكون عبارة عن تعليقات أو رأي يبديها الجمهور الزائر للمعرض حيال المؤلفات أو دور النشر أو حيال إدارة المعرض بكافة أقسامه.

 

‏مميزات معرض ‫غوادالاخارا

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب بأنه من المعارض السنوية.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب بأنَّه من المعارض التي ساهمت في استقطاب طاقم من المؤسسات الإعلامية، بكافة أشكالها سواء كانت مؤسسات إذاعية أو تلفزيونية أو مؤسسات صحفية يتم من خلالها تغطية كافة الأحداث والأقسام المقدمة داخل المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على استقطاب طاقم من المراسلين الميدانيين المتميزين في مجال إعداد التقارير الإخبارية، بالإضافة إلى لقاءات مع الكتاب أو المؤلفين أو الشخصيات المسؤولة أو المستضيفة داخل المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على استقطاب رجال للعلاقات العامة يتم من خلالهم تنظيم عملية استقبال ضيوف الشرف وتعريفهم بأماكن الكتب الأكثر شهرة سواء كان في المكسيك بشكل خاص  أو في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام، ‏‏على أن يتم من خلال رجال ‏العلاقات العامة واستضافتهم لمائدة معدّه لهم فقط.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على إنشاء إعلانات للطرق يتم وضعها بشكل يوضح للجمهور ‏على أن يتم من خلالها توضيح  وقت عقد المعرض ومكان تقديمه.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على إنشاء المطبوعات والمنشورات التي يتم توزيعها على الجهات التي ترغب إدارة المعرض في استقطابها على أن لا  يدخل المعرض إلا حاملي هذه البطاقات أو الدعوات.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على إنشاء برتوكول عالمي وسياسي يتم من خلاله تنظيم ‏المؤتمر بشكل لا يحتمل الأخطاء سواء كان ذلك في عرض الأقسام أو في تجهيز المؤتمرات أو في استقطاب المعدات.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على التطرق إلى المواقع الإخبارية الإلكترونية؛ وذلك من أجل الإعلان عن المعرض وأقسامه وإنجازاته عبر الشبكة العنكبوتية وبثها  إلى كافة أقطار الوطن العربي والأجنبي.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرتها على إنشاء مؤتمرات صحفية وندوات علمية، وذلك عند الانتهاء من أيام عرض المعرض، بحيث يكون بمثابة مؤتمر تلخيصي لأهم  الإنجازات والنشاطات التي تشتمل عليها، بحيث يتم الإجابة على التساؤلات التي ترد إما من الناشرين أنفسهم أو من المؤلفين أو من المؤسسات الإعلامية أو من الصحفيين المدعوون بشكل خاص سواء كانوا عاملين في الوسائل الإعلامية العربية أو في المتواجدة في العالم الغربي.

 

  • ‏يتميز معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في قدرته على تجهيز المعرض بأحدث المعدات الصوتية ومعدات الصورة وتقديم قاعات مكيفة التي يتم من خلالها إجراء المؤتمرات الصحفية، على أن تكون ذات مساحة واسعة، بالإضافة إلى الاهتمام بعناصر الإضاءة وذلك على اعتبار أنَّ المعرض لا ينتهي إلا في وقت ‏متأخر من الليل.

 

المصدر
الموقع الإلكتروني لمعرض غوادالاخارا للكتاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى