الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع الصفحات في الجرائد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الصفحات في الجرائد.

اقرأ في هذا المقال:

أنواع الصفحات في الجرائد:

 

لقد أشار الباحثين في المجالات الإعلامية والاتصالية على أنَّ الصفحات التي تحتوي عليها الجرائد أو المجلات أو المؤسسات الصحفية، تكون ذات أهمية بالغة، حيث يعتبر نجاحها مرتبط بشكل وثيق بالطاقم الإعلامي الذي يعمل في المؤسسة الإعلامية.

 

وبالتالي فإنَّ من المهم أن يتم التركيز على أنواع الصفحات المستخدمة، بحيث تؤدي كل منها مجموعة من الأهداف، فقد تكون هذه الأهداف مشتركة أو تحتوي على أهداف لا تتصل بالأخرى، بحيث يرجع السبب وراء ذلك هو طبيعة المضامين الإعلامية التي يتم تقديمها.

 

وعليه فإنَّ المؤسسات الصحفية تسعى إلى التنويع في الصفحات التي تستخدمها على أن يتم وضع ميزانية معينة لمثل هذه الصفحات، وهو ما يساهم في الارتفاع من نسب التوزيع الصحفي للصحيفة في السوق الصحفي، كما يتم ذلك من خلال التعاون ما بين القسم التحريري والقسم الاقتصادي في الجريدة، وذلك من أجل الوقوف على المبالغ التي يتم تخصيصها لأنواع الصفحات في الصحفية ومن الأمثلة على هذه الصفحات:

 

  • الصفحة الداخلية: حيث يقصد بها الصفحة التي تتمتع بمجموعة من العناصر الإخراجية بحيث تكون دقيقة وواضحة، بالإضافة إلى أنَّها من أكثر أنواع الصفحات سهولة من حيث الإخراج الصحفي.

 

  • الصفحة الخارجية: حيث يقصد بها الصفحة التي يتم من خلاها استخدام الخرائط والصور بالإضافة إلى الرسوم التي تكون معبرة عن المواضيع الإخبارية التي تحملها هذه الصفحة.

 

  • الصفحة السياسية: حيث يقصد بها الصفحة التي يتم من خلالها استخدام الصور التابعة للشخصيات السياسية الحكومية، وذلك من أجل توضيح المعنى الذي تسعى إليه الصفحة السياسية، بالإضافة إلى التصريحات التي أدلى بها.

 

  • الصفحة الاجتماعية: حيث يقصد بها الصفحة التي يتم من خلالها استخدام الصور التي تكون واضحة ومتفرقة، على أن يتم استعمال بعض البراويز فيها.

 

  • الصفحة الرياضية: حيث يقصد بها الصفحة التي يتم من خلالها استخدام التعليقات أو الصور، حيث تتميز من مثل هذه الصفحات باستخدام عنوان إخباري متكامل فيها.

 

  • الصفحة الثقافية: حيث يتم استخدام العناوين الجادة بالإضافة إلى البنط في مثل هذه الصفحات، بحيث يكون ذلك وفقاً لطبيعة المواضيع الثقافية المطروحة.

 

  • الصفحة الفنية: حيث يقصد بها الصفحة التي تسعى إلى استخدام كافة العناصر الإبرازية والتيبوغرافية التي يتم من خلالها التعبير عن المواضيع الفنية المقدمة.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى