الإذاعةالإعلام

ما هي أنواع الميكروفونات المستخدمة في الأخبار؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الميكروفونات المستخدمة في الأخبار.

ففي الأخبار يتم استخدام ميكروفونات ذات جودة عالية؛ بحيث يتم تحويل الكلمات المنطوقة إلى أصوات ومن ثم تحوّل إلى طاقة كهربائية عبر الأسلاك.

ما هي أنواع الميكروفونات المستخدمة في الأخبار؟

  1. الميكروفون الكربوني: ويقصد به الميكروفون الذي يقوم بتحويل الاهتزازات الميكانيكية إلى إشارات كهربائية، حيث يتكوَّن هذا النوع من الميكروفونات من وعاء تم صنعه من مواد عازلة مليء بحبيبات كربونية ويكون مغطَّى بحاجز يتصف بالحركة والمرونة.


    أمّا فيما يتعلق باستخداماته فيكون من الممكن أن يتم استعماله في أجهزة التلفون؛ وذلك بسبب عمره القصير، تكلفته المنخفضة وحساسيته العالية. وتكمن أهم عيوبه في أنّه يشوه الموجات الصوتية؛ نظراً لانخفاض مجالات تردده.

  2. الميكروفون الديناميكي: ويقصد به الميكروفون الحركي، فهو يقوم بإنتاج إشارات إلكترومغناطيسية؛ وذلك بسبب استعماله لسلك ملفوف حول المغناطيس، حيث يتكون هذا النوع من الميكروفونات بغشاء يكون موصول بالفائف السلكية، التي تصدر اهتزازات عندما تبدأ اللفائف بالتحرك أماماً وخلفاً.

  3. الميكروفون السعوي: ويقصد به الميكروفون الذي تم صنعه من معدن ولوحة من الألمنيوم المرن، فيكون تشغيله معتمداً على التغيير السعوي الذي يتمثل بوجود مسافة بين لوحي المكثف، التي تكون متناسبة عكسياً مع المسافة بين اللوحين. ويتم استعمال هذا النوع من الميكروفونات في عمليات الإنتاج الصوتية بشكل عام؛ من مثل الفحص والاختبار بالمعامل؛ وذلك بسبب الضغط الأساسي المستخدم في تشغيله.

  4. الميكروفون البلوري: وهو من الميكروفونات التي يعتمد على خاصية البلورات في عملية إنتاجها للإشارات الكهربائية؛ بحيث تتناسب والضغط الميكانيكي، حيث تكون آلية هذا النوع بنقل الاهتزازات الصوتية والتي تساهم في توليد إشارات كهربائية، ما بين طبقتين محيطتين بالصفائح المتوافرة فيه.


    وبالتالي يحتوي هذا النوع من الميكروفونات على بوق مخروطي يكون صغير وقابل للحركة، مع الاهتزازات الناجمة؛ بحيث يتميز عن غيره من الميكروفونات بحجمه الصغير، مع أهمية التركيز على قدرته الكبيرة في إمكانية التعبير عن الاهتزازات الصوتية.

  5. الميكروفون الشريطي: يتكوَّن هذا النوع من الميكروفونات من شريط رقيق جداً، تكون حركته حره داخل المجالات المغناطيسية. وبالتالي يكون قوي في اتجاهه للأمام أو حتى للخلف، فهو يولِّد قوة دافعة تأثيرية بحيث تكون مكافئة للتموجات الصوتية والتي يتم توصيلها فيما بعد إلى شبكات المكبر.

المصدر
كتاب جسمك والتلفزيون-عدنان الطرشة.كتاب الصحافة الإلكترونية- أ.ناصر الرحامنة.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإذاعةالإعلام

ما هي أنواع الميكروفونات المستخدمة في التعليق الصوتي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الميكروفونات المستخدمة في التعليق الصوتي.

أنواع الميكروفونات المستخدمة في التعليق الصوتي:

  1. الميكروفونات الديناميكية (Dynamic microphones): ويقصد بها الميكروفونات التي تستعمل في المساجد أو اللقاءات أو الحفلات؛ أي يتم استخدامه في الأماكن التي تكون حساسه في التقاط أصوات الجهة المقابلة له، حيث يمكن استعمال هذا النوع من الميكروفونات في ظروف يكون العزل الصوتي غير كافي.


    فإنَّ هذا النوع من الميكروفونات لا يقوم بالتقاط أصوات الجمهور أو حتى الأصوات الخلفية، إنما الأصوات التي تخرج من فم الشخص الذي يقف أمامه. ويمتاز بإنتاج أصوات ذات نقاء صافي.

  2. الميكروفونات المكثفة (condenser microphones): يتم يتميز هذا النوع بحساسية ونقاء أعلى وأكثر من الميكروفونات الديناميكية، إلا أنَّ هذا النوع يحتاج إلى درجة عالية من العزل الصوتي؛ لما تلتقطه من أصوات شديدة ومحيطة به والذي يعتمد في النهاية على جودة وحساسية الميكروفون.

  3. الميكروفونات المحمولة (PORTABLE microphones): وهي من أكثر وأشهر أنواع الميكروفونات حيث قامت بإنتاجها شركة (ZOOM)، فهي تتميز بتسجيل الأصوات على كرت ذاكرة دون أن يكون هناك حاجة لكرت الصوت أو جهاز حاسب.


    فإنَّ هذا النوع من المكيروفونات تم إنتاجه خصيصاً للتسجيلات الخارجية، إلا أنَّ بعض المعلقين الصوتيين قاموا باستعماله؛ لما له من خصائص وميزات ينفرد بها عن سائر الميكروفونات.

المصدر
كتاب البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون\عيسى الحسن.كتاب تخطيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية\ عبدالكريم الربيعي.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى