الإعلامالصحافة

ما هي الطرق والأساليب المستخدمة في الصحافة التفسيرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الطرق والأساليب المستخدمة في الصحافة التفسيرية.

الطرق والأساليب المستخدمة في الصحافة التفسيرية:

  1. يمكن وضع التفسيرات التي تم الحصول عليها ضمن القصص الإخبارية الرئيسية، أو قد يتم وضعه كمقال منفصل، فإنَّ ذلك يختلف في الوسائل الإعلامية الإلكترونية التي يكون بمقدور الصحفي أن يقوم بإعداد بيان تفسيري.

  2. يكون تقديم الأخبار في المقدمة أولاً ضمن كافة الوسائل الإعلامية، من ثم نقوم بتوضيح ما تعنيه الأخبار. وبالتالي عند احتواء المقال أو الخبر معاني متعددة لا بُدّ من الإشارة إلى ماذا نقصده، فإنَّ الجماهير تكون على معرفة تامة بما يجري والحقائق التي بنيَّ عليها التفسير؛ ليتمنكَّوا من التأكد من مدى صحة التحليلات المقدمة.

  3. يجب أن يتم تقديم وثائق تدعم التفسير الذي جاء في مقدمة القصص، حيث يكون التفسير مُتَّسم بالكمالية والإقناع. وبالتالي يكون من الأفضل في هذا الأسلوب أن يتم استعمال مقدمات إخبارية مباشرة، من ثم يعقبها التفسير عليها.

  4. إنَّ عند استعمال التفسير في الأخبار لا بُدّ من الإشارة للمتلقي وتنبيهه بأنَّ هذا الجزء يعتبر جزء تفسيري؛ فهو ما سيجعل هذه الحقائق الأساسية المتناولة واضحة بشكل تام.

  5. إنَّ الضمان الوحيد للمُفسّر الإخباري أن يقوم بوضع توقيعه ضمن القصة التفسيرية؛ مثل قالت الدوائر المسؤولة.

المصدر
كتاب فن الإخراج الصحفي_بين النظرية والتطبيق/د.فتحي اسماعيل.كتاب الصحافة حرفة ورسالة/سلامة موسى.كتاب الصحافة والصحف/ عبدالله حسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى