الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي المفاهيم والمصطلحات ‏الإجرائية في وسائل الإعلام؟

‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ المؤسسات الإعلامية سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية أو صحفية أو مؤسسات متعلقة في كيفية تقديم مجلات علمية واتصالية متعددة، على أنها تشتمل على مجموعة من المفاهيم أو المصطلحات الإجرائية ذات الاعتبارات والاتجاهات الرئيسية المختلفة، على أن يتم من خلال التعريفات تحديد أهمية الوسائل والتقنيات المساهمة في إصدار بيانات ومعلومات إعلامية يتم التعامل معها في ميادين العلوم الاتصالية.

 

‏نبذة عن المفاهيم الإجرائية في وسائل الإعلام

 

‏لقد ساهمت المؤسسات الإعلامية في تحديد مجموعة من الفصول القادرة على معالجة مفاهيم ومصطلحات تعريفية وإجرائية يتم من خلالها الوصول إلى المعلومات الإعلامية والصحفية العامة والمتخصصة سواء كانت على المستوى الإعلامي الإقليمي أو الدولي أو العربي، مع أهمية أن تكون هذه المفاهيم قادرة على التعامل مع وسائل الإخراج الصحفي المختلفة والتي تختلف من وسيلة إلى أخرى، إلا أنها في النهاية تسعى إلى تقديم موضوع إخباري يستحوذ على قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

‏المفاهيم الإجرائية في وسائل الإعلام

 

‏تقنيات المعلومات

 

‏حيث يقصد بها المفهوم الذي يركز على كيفية إنشاء أجهزة أو إعلانات أو مواد يتم بواسطتها العمل على تخزين المعالجة الإعلامية والصحفية في كيفية استرجاع عملية البحث عن المعلومات الإعلامية، على أن تستغل تقنية المعلومات الإعلامية المستخدمة في وسائل الإعلام المتنوعة والمتعددة تلك التقنيات المرتبطة بالحاسب الآلي أو المصغرات أو الأجهزة المستخدمة في عملية إنتاج كافة الموضوعات في الوسائل السمعية أو البصرية وغيرها من التقنيات المختلفة في مجال الإعلام الإلكتروني.

 

‏تقنيات الاتصالات

 

‏حيث يقصد بها من المفاهيم التي تسعى إلى استعمال الأنشطة الاتصالية بشكل عام من خلال إنشاء وسائل الاتصال الجماهيرية التي تؤكد على أهمية الاتصال المباشر في داخل التقنيات الاتصالية أو الأجهزة أو المعدات أو المواد التي يتم بواسطتها إرسال الرسائل الإعلامية سواء كانت مكتوبة أو مصورة أو شفوية، على أن يتم استقطاب الجمهور من نقطة إعلامية أو صحفية إلى أخرى، مع أهمية إنشاء مسافة ما بينهما كأن يتم استعمال التقنيات المتعلقة في الاتصالات الحديثة من مثل التليتكس أو الهاتف أو القمر الصناعي‏ في الإعلام الإلكتروني كافة أشكالها.

 

‏قاعدة البيانات

 

‏حيث يقصد بها المفهوم الذي يركز على كيفية إنشاء ملفات متعلقة بالبيانات أو المعلومات العلمية التي يتم الوصول إليها من خلال أجهزة الكمبيوتر، على أن يكون ذلك من خلال التعامل مع الأساليب الفنية المستحدثة والمساهمة في تخزين المعلومات الصحفية والعمل على استرجاعها من خلال الاحتواء على بنك المعلومات الإعلامية وكيفية تجميعها بطريقة احترافية.

 

‏بنك المعلومات

 

حيث ‏يقصد بها المفهوم الذي يؤكد على ضرورة إنشاء مجموعة من القواعد المتعلقة في البيانات أو المعلومات الإعلامية أو الرقمية والتي يتم تخزينها وفقاً لوسائل وطرق التخزين المباشرة، على أن يتم التعامل معها من خلال مراجعة كافة أطراف العملية الاتصالية التي تلعب أهمية كبيرة فقد تكون معلومات بيلوغرافية أو إحصائية أو عبارة عن نصوص أو المقالات أو تقارير  أو تحقيقات استقصائية وغيرها.

 

‏وبالتالي لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ كافة المفاهيم الإجرائية أو المصطلحات التي يتم استعمالها في المؤسسات الإعلامية تعتمد على الأنظمة المتعلقة بالأوعية المعلوماتية القادرة على تقديم برامج ووسائل تقنية تسعى إلى توحيد مجموعة من التفاعلات المنتظمة ذات الأشكال المرتبة التي تسعى إلى تقديم أهداف مختلفة وذات أنماط سلوكية تراعي العادات أو التقاليد أو السلوكيات أو المعارف المتعلقة بالعلاقات المتبادلة التي تتم ما بين مؤسسات إعلامية ًوشخصيات صحفية.

 

كما يتم من خلالها الوصول إلى الاتجاهات المنطقية أو المنطلقات الرئيسية التي تمثل نقطة الارتكاز في ‏التعامل بشكل رئيسي مع الوسائل الإعلامية أو الموضوعات ذات الظروف المعقدة بشكل كبير، وما هي المكونات المادية التي قد تشتمل على برامج أو طرق أو أساليب يتم التعامل معها وفقاً لمحور الاتصال الذي يتم التركيز عليه بشكل مكثف لكافة الأنظمة الإدارية المتكاملة، بالإضافة إلى الأنظمة المعلوماتية الإعلامية الإلكترونية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ هذه المفاهيم تسعى إلى تحديد مجموعة من التغيرات التي ترتبط في تطبيقات إعلامية وإلكترونية مختلفة تطورت تبعاً للتكنولوجيا الصحفية ذات النظم المتكاملة، على أن يتم الاعتماد على مجموعة كبيرة من المصادر ذات البيانات أو الأنظمة الإدارية المتكاملة وكيفية التعامل مع طرق إنتاجها أو تجهزيها بطريقة تساعد على معالجة الموضوعات الإخبارية بطريقة متميزة.

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل. كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى