ad
الإذاعةالإعلام

ما هي المواصفات الفنية للميكروفونات المستخدمة في الإذاعة والتلفزيون؟

اقرأ في هذا المقال
  • المواصفات الفنية للميكروفونات المستخدمة في الإذاعة والتلفزيون.

المواصفات الفنية للميكروفونات المستخدمة في الإذاعة والتلفزيون؟

  • الاستجابة الذبذبية: ويقصد بها عدد الذبذبات الصوتية التي يتعامل معها الميكروفون، التي يتم تحويلها فيما بعد إلى ذبذبات كهربائية.


    وتقوم الاستجابة بتحديد 10-20 ذبذبة في الثانية الواحدة. ولكي تتحقق الاستجابة الذبذبية تقوم شركات التصنيع التي تقوم بتصنيع الميكروفونات بإعداد رسوم بيانية، توضّح مدى فعالية الاستجابة الذبذبية؛ لتساهم في تمكين مهندسي الأصوات باختيار الميكروفونات المناسبة للتسجيلات التي سيقومون بتسجيلها.

  • أقل تشويه: وهي من المواصفات التي تتميز بها الميكروفونات في استعمالها، في الأعمال الإذاعية والتلفزيونية.


    ولكي تحقق هذه الخاصية لا بد من تكافؤ التضاغطات والتخلخلات المكوّنة للصوت الموسيقى، أو حتى الصوت في الميكروفون، فقد يكون في أغلب الأحيان التشويه في الذبذبات العالية من منحنيات الاستجابة الذبذبية؛ وهو ما يساهم في جعل الصوت غير مطابق للواقع والحقيقة.

  • الحساسية: ويقصد بها كمية الخرج الكهربائي الصادرة من الميكروفونات، فعندما يكون الخرج الكهربائي أكبر وبدون تشويه يكون ذلك أكثر حساسية. وبالتالي يكون قياس الحساسية بالفولت أو الديسيبل.

  • مقاومة خرج الميكروفون: يكون لكل ميكروفون مستعمل في كافة الأعمال الإذاعية، التلفزيونية والسينمائية قوة مقامة خاصة تختلف من نوع إلى آخر، فقد تتراوح المقاومة ما بين 50 أوهم إلى 600 أوهم. وتكون متوافرة في الميكروفونات المستخدمة في التسجيلات الاحترافية.

المصدر
كتاب جسمك والتلفزيون-عدنان الطرشة.كتاب الصحافة الإلكترونية- أ.ناصر الرحامنة.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى