الإعلامنظريات الإعلام

ما هي النظرية في الدراسات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم النظرية في الدراسات الإعلامية.

مفهوم النظرية في الدراسات الإعلامية:

يوجد العديد من المفاهيم المتعلقة بمفهوم النظرية في الدراسات والأبحاث الإعلامية، حيث تم تعريف النظرية في الدراسات الإعلامية على أنَّها عبارة عن وصف تجريبي لقضية أو لتجربة معينة، بحيث يكون ذلك من خلال الملاحظة، كما يتم وصفها على أنَّها عبارة عن مجموعة من المعارف الاتصالية والتي تساهم في إنشاء مجموعة من الحقائق المؤكدة.


كما تعتبر النظرية في مجال البحث العلمي الإعلامي، بأنَّها مجموعة من الخطط والتراكمات النظرية التي ساهمت في تكوين مجموعة من الحقائق، بالإضافة إلى فهمها لعملية الاتصال وعناصره، كما تهدف النظرية في الوصول النتائج العلمية والتي تلعب دور في وصف العلاقات الوظيفية، والتي تكون ما بين المتغيرات التي تم قياسها وما بين النتائج التي سيتم قرائتها، كما ساهم علماء الإعلام والاتصال في وضع مجموعة من الأهداف التي تساهم في بناء النظرية في الدراسات الإعلامية منها:

  • الشرح والتفسير: بحيث تقوم النظريات الإعلامية في تفسير سلوك معين أو ظاهرة معينة أو موقف معين، بحيث يكون ذلك من خلال وضع مجموعة من التساؤلات والفروض، والتي من شأنها أن تساهم في تفسير هذه الأحداث سلوكياً أو إنسانياً أو اتصالياً، وعليه فإنَّ الحصول على نتائج صحيحة وسليمة في النظرية هو ما يساهم في الوصول إلى المرحلة التي تلي الشرح والتفسير وهي التوّقع.

  • التوّقع: حيث يحصل هذا الهدف من خلال التنبؤ بالسلوكيات الاتصالية، بحيث يكون ذلك قبل وقوع الحدث، بحيث يتم الإجابة على سؤال “ما الذي سيحدث”.

  • التحكم: بحيث يعتبر من الأهداف الأساسية التي تسعى النظرية الإعلامية في الوصول إليها، بحيث يكمن ذلك من خلال القدرة على التحكم في كافة الظواهر، سواء كان ذلك قبل وقوع الظاهرة الاتصالية أو أثناء وقوعها.

وبالتالي فإنَّ النظرية في الإعلام تقوم بمجموعة من الوظائف المتداخلة منها: كيفية الملاحظة، حيث يكون ذلك مبني على أساس ملاحظة الأشياء وكيفية ملاحظتها، بحيث يكون ذلك من خلال الطرق العلمية، توضيح ما يمكن ملاحظته، حيث تقوم النظرية بتفسير ملاحظة العلاقات والمتغيرات في العلمية الاتصالية، كما تعتبر وظيفة التركيز من أهم الوظائف؛ وذلك بسبب أنَّه تساهم في تنظيم المعارف، بالإضافة إلى التنبه على المتغيرات والعلاقات، في البيانات والمعلومات المطروحة.

المصدر
كتاب الاتصال ونظرياته المعاصرة/د. حسن عماد مكاوي.كتاب نظريات الإعلام واتجاهات التأثير/ محمد عبد الحميد.كتاب نظريات الإعلام/ د. محمود حسن اسماعيل.كتاب نظريات الإعلام/ علي كنعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى