الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي تأثيرات الصورة الصحفية على النظم الرقمية؟

‏يجب الإشارة إلى أنَّ المؤسسات الصحفية ساهمت في تحديد مجموعة من النظم الرقمية التي تلعب دور مهم في التأثير على الصورة ‏الصحفية التي يتم تقديمها عبر المؤسسات الإعلامية المختلفة، على أن يتم من خلالها الاستفادة من كافة النظم الرقم ذات القدرة على تغيير الاتجاهات التصويرية الرقمية، وكيفية استخدامها بشكل واضح للسمات التي تقدمها أجهزة الكمبيوتر، على أن تكون هذه الإمكانيات مؤثرة بشكل كبير.

 

‏نبذة عن تأثيرات الصورة الصحفية على النظم الرقمية

 

‏أكدت الدراسات الإعلامية الحاصلة في مجال تكنولوجيا الإعلام المتطور أو تكنولوجيا الأنظمة الرقمية الصحفية، على أن هناك مجموعة من الدعائم التغييرية والجذرية التي لعبت الدور كبير في تحقيق معنى ومصطلح واضح لمفهوم الصورة الصحفية، على أن يتم بواسطتها تحديدها من خلال مجموعة من الطرق ذات القدرة على التعامل مع عناصر الصورة الصحفية المتميزة.

 

كما يتم من خلالها إجراء مجموعة من المعالجات الصحفية الرقمية التي تساعد على زيادة الإمكانيات ذات المهارات أو المؤهلات الصحفية التي تلعب دور كبير في تحقيق مستقبل واضح للمصداقية والوضوح في ظل المميزات الرئيسية التي تشتمل عليها الصورة الإعلامية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فقد ساهمت أيضاً المؤسسات الإعلامية الرقمية إلى تحديد المعالجة الصحفية ذات القدرة على إجراء التعديلات التي من الممكن إجراءها وفقاً لمجموعة من التجاوزات التي لا بُدَّ من عدم تخطيها، وذلك على اعتبار أنَّ مصداقية الصورة الإعلامية تلعب دور مهم في نشر الموضوعات الإخبارية على اعتبار أنها بمثابة دليل يتم تحديدها وفقاً للمستويات ذلت الممارسات الصحفية المختلفة، فقد تكون إما تأثيرات مرتبط بمصداقية الصورة الإعلامية أو تأثيرات متعلقة بمستقبل الصورة الصحفية في ظل التكنولوجيا العلمية المتطورة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ تأثيرات المعالجة الرقمية على مصداقية الصور الصحفية المقدمة تلعب دور كبير في تحقيق ‏مجموعة من المهارات ذات التقنية العالية والدقة السريعة في كيفية تحديد الفئات المتخصصة التي يتم من خلالها التعامل مع مفهوم التصوير التقليدي الذي يتم اعتماده في عملية تصوير الأفلام الحساسة، بحيث يتم بواسطتها الوصول إلى عالم التصوير الرقمي المتميز والذي يساهم في تحديد أسس التعامل مع الإنتاج الإعلامي الإلكتروني الذي يتم من خلاله اختيار معايير التعامل مع كافة صفحات الجرائد بشكل يساعد على تحويل الصور الإعلامية إلى بيانات رقمية، بحيث تسعى تخزينها بطرق متعددة إعلامياً وفوتوغرافياً، على أن يتم اختيار كافة أساليب المعالجة الصحفية.

 

‏تأثيرات الصورة الصحفية عن النظم الرقمية

 

‏فبعد حرب الخليج عام 1991، كانت الاهتمامات الواضحة للاستعمال الهام لمفهوم التصوير الرقمي وخاصة في قدرته على النقل الفوري بطريقة دقيقة وذات جودة عالية تساهم في زيادة الحاجة الحالية في كافة الموضوعات الإخبارية واعتمادها على الصور الصحفية، على أن تكون قادرة على التعامل مع التعقيدات الإنتاجية وتقديم حلول ومعالجة وواضحة لكافة أنظمة التصوير الرقمي ذات المزايا المختلفة، على أن يتم من خلالها أيضاً تكبير أو تصغير أو التحكم في درجة التباين أو العمل الميداني بداخل الصور الإعلامية.

 

بالإضافة إلى التعرف على العمليات التي لا بُدَّ من تحديدها من مثل القطع أو إضافة كلمات أو التلوين وغيرها على الصورة، مع أهمية انتقاء بعض الأوراق الطباعية التي لا بُدَّ من طباعة الصورة الصحفية عليها، على أن يتم الاهتمام بمفهوم التطوير الواضح للمؤسسات الصحفية، بالإضافة إلى الوسائل المرئية على اعتبارها بمثابة وسائل إعلامية مؤثرة على قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ مستقبل الصور الإعلامية الرقمية ساهمت في إتاحة فرص واضحة للنقل الرقمية ذات المستويات العالية على أن يتم بواسطتها تقديم مجموعة من الإمكانيات التي تؤكد على أهمية عدم فقدان الصورة الصحفية للكفاءة الواضحة ذات القدرة على التعامل مع إدارة العمليات المستنسخة، ‏حيث تكون قادرة على تحديد أنظمة التصوير الرقمي التي تساعد على إيجاد ماسح ضوئي للصور الرقمية.

 

كما قد يتم بواسطة أجهزة المسح الضوئي تحويلها إلى بيانات ح معلومات إعلامية رقمية يتم تناقلها وفقاً للمواقع الإلكترونية التابعة للمؤسسات الإعلامية، مع أهمية التطرق إلى كيفية الاستغناء عن المواد الكيميائية أو الأفلام الحساسة وخاصة عند ظهور أنظمة التصوير الرقمي التي تعتمد في المقام الأول على الصور الصحفية الإلكترونية والعمل على دمجها من خلال أجهزة البرامج الإلكترونية، على أن تقلل الوقت والجهد اللازم، ‏بالإضافة إلى ضرورة إنشاء وحدات تخزينية تعتمد على كيفية اختيار الصور الرقمية عبر شاشات الكمبيوتر ذات الإصدار الإعلامي اليومي.

 

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد. كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل.كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى