الإعلامالاتصال

ما هي خصائص الاتصال وعوامل نجاحه؟

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص الاتصال.
  • عوامل نجاح الاتصال.

خصائص الاتصال:

 

الاتصال عملية ديناميكية:

 

حيث تعتبر من أفضل خصائص العملية الاتصالية، والتي بدورها تساهم في ضمان عملية التفاعل ما بين طرفي عملية الاتصال وهما المُرسِل والمستقبل، كما تؤكد هذه الخاصية على عمليات التأثير الناتجة ما بينهما، بحيث يتأثر كل منها في الآخر، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الديناميكية تركز على التطورات الحاصلة في المجالات الاتصالية والإعلامية، بغض النظر عن المكان والزمان.

 

الاتصال عملية هادفة:

 

حيث يقصد بها الخاصية التي تركز على أنَّ عملية الاتصال التي تتم ما بين المُرسِل والمستقبل تكون هادفة، حيث تسعى هنا العملية الاتصالية إلى تحديد مجموعة من الأهداف التي ترغب بإيصالها، كما تقوم على توفير الكلمات الواضحة والمفهومة بالنسبة للطرفين.

 

الاتصال عملية دائرية:

 

حيث يقصد بها الخاصية التي توضح مسار العملية الاتصالية، بحيث لا تسير العملية الاتصالية وفقاً لمسار خطي وإنّما في عملية دائرية؛ وذلك بسبب انتقالها من الطرف الأول وهو المُرسِل وما بين الطرف الآخر وهو المستقبل، ومن ثمَّ تعود سير العملية الاتصالية من خلال التغذية الراجعة للطرف الأول من جديد.

 

عوامل نجاح عملية الاتصال:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ العملية الاتصالية ينبثق عنها مجموعة من العوامل التي تؤكد على ضمان نجاح تأثيرها على كافة أطراف العملية الاتصالية، ومن أهم هذه العوامل:

 

  • يكون من الضروري أن تكون لغة التخاطب ما بين طرفي عملية الاتصال مفهومة، حيث يقصد باللغة التي يستخدمها عامة المجتمع سواء كانت لغة فرنسية أو عربية أو أجنبية أو ألمانية وغيرها، على أن يكون استعمال اللغة مبني على استخدام الدلالات اللغوية المحددة، بالإضافة إلى التشبيهات والصور البلاغية التي تتناسب مع الحدث المعروض.

 

  • المستوى الثقافي والتعليمي للجمهور الإعلامي، بحيث يجب أن تتم عملية الاتصال ما بين الأطراف من خلال استعمال المستويات التعليمية والثقافية المتعددة، على أن تكون مناسبة، بحيث يسعى القائم بالاتصال بإجراء اتصال مع الجمهور الإعلامي وفقاً للمستوى الثقافي والتعليمي الذي يمتلكه، ولا بُدَّ من التأكيد على أنَّه لا يحبذ استعمال المستويات الثقافية الرفيعة مع الجمهور ذو الفئة غير المتعلمة؛ بحيث يرجع السبب وراء ذلك هو عدم قدرة الجمهور على فهم محددات العملية الاتصالية والأهداف المرجوة.

 

  • يكون من الضروري استعمال أدوات النقل التي تكون ذات جودة عالية، حيث يقصد بها الأدوات التي يتم من خلالها نقل الرسائل الاتصالية للجماهير المحددة أو الجمهور العام، على أن تكون هنا الأدوات سليمة ومتناسقة مع التنوع الحاصل في الوسائل الإعلامية.

المصدر
كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى