الإعلامصحافة وإعلام

ما هي ‏أشكال المستويات الصحفية؟

تسعى الوسائل الإعلامية إلى تحديد مجموعة من المستويات التي سيتم استعمالها داخل المؤسسات الصحفية والتي تعتبر بمثابة فن يساهم في الوصول إلى قاعدة لا حصر لها من الجماهير المستهدفة، بحيث يتم من خلال الأشكال الصحفية التطرق للموضوعات والنصوص الأكثر تحفيز؛ من أجل القراءة أو التوزيع في الأسواق الإعلامية سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية، وللتعرف على المزيد تابع عزيزي القارئ للتعرف على أشكال المستويات الصحفية.

 

أشكال المستويات الصحفية

 

‏تعتمد المؤسسات الصحفية على اعتبار أنها وسيلة جماهيرية على الكلمات المطبوعة، بالإضافة إلى الطبيعة الجماهيرية واللغوية التي سيتم استعمالها على أن يتم المحافظة على المكونات الرئيسية التي تؤكد على ترجمة الصحة الأسلوبية والمعايير الصحفية والتي تتمثل عند إعداد، صياغة، تقديم وإخراج المحتويات أو المواد الإعلامية الصحفية، مع أهمية التأكيد على ضرورة الاهتمام بالمستويات الصحفية التعبيرية، والتي تحدد طبيعة الجماهير والموضوعات التي من الممكن تناولها في الأعداد الصحفية، مع أهمية ربطها بالعلاقات العامة المحددة للاتجاهات الإعلامية المساهمة في تحليل وعرض الحقائق الصحفية بكل سهولة ويسر، ومن أهم المستويات الصحفية المستخدمة:

 

‏المستوى الصحفي العام

 

حيث ‏يقصد به المستوى الذي يعتبر من أكثر المستويات الصحفية استعمالاً في المؤسسات الإعلامية، بحيث يجمع ما بين العديد من المستويات التي تساهم في تحديد الطر الإعلامية في مجموعة من الأنماط الصحفية والفنون المختلفة ومن أهمها:

 

  • ‏الحملات الصحفية أو التحقيقات الصحفية.

 

  • ‏تحقيقات المشكلات أو تحقيق الدراسات الصحفية.

 

  • ‏المقالات التحليلية.

 

  • ‏المقالات الصحفية التي يتم تقديمها بشكل يومي.

 

 

‏كما يركز المستوى الصحفي العام على ضرورة إعداد التحقيقات الصحفية التي تشتمل على الأفكار الإعلامية التي تكون نابعة من الجمهور الإعلامي المستهدف، مع أهمية تقديم مجموعة من الفنون الإعلامية والأنماط الصحفية التي تسهل عملية تحرير الموضوعات الإعلامية في المستوى الصحفي العام وذلك ضمن الإطار الإعلامي الواحد، وهو ما يساهم في استقطاب كادر مهني متميز في عملية تحرير الأخبار.

 

‏المستوى الصحفي العلمي

 

‏حتى يقصد به المستوى الصحفي الذي يتبع الأساليب التحريرية والطابع الصحفي العلمي وهو ما يساهم في استقطاب الكوادر الصحفية المتخصصة في تحرير المجالات العلمية، بالإضافة إلى المجالات المرتبطة بالتحليل العلمي من مثل: التحليل الاقتصادي، الزراعي، التحليل العسكري وغيرها.

 

ال‏مستوى الصحفي المتأدب

 

‏حيث يقصد به المستوى الذي يعتمد على ضرورة استعمال اللغة الإعلامية المرتبطة بالأساليب العلمية المتأدبة، ‏حيث يسعى المحرر الصحفي في صياغة الموضوعات الإخبارية باختيار الذوق الأدبي الذي يسهم في الارتقاء بمستوى المحتويات المقدمة، مع أهمية استعمال الأساليب التحليلية المختلفة سواء كان ذلك في العناوين أو المقدمات أو التقارير المصورة أو في نهاية الحديث أو في التحقيقات الصحفية بشكل عام، على أن ترتبط بشكل ذاتي بالسياسة الإعلامية التي تم تحديدها منذ نشأة المؤسسة الإعلامية.

 

‏المستوى الصحفي الوصفي

 

‏حيث يقصد به المستوى الذي يساهم في الجمع ما بين مجموعة من المستويات الصحفية المختلفة سواء كان المستوى الصحفي العام أو العلمي على أن يتم استعمال الأدوات والأساليب التحريرية من التقارير أو المقالات اليومية أو الأعمدة الصحفية على أن تشتمل فقط على تقديم المضامين الإعلامية المرتبطة بالمناسبات، الاعترافات، الرحلات، الخواطر والتأملات؛ وذلك بسبب قدرته على وصف النص الإعلامي بشكل يحرك العواطف من قبل الجمهور.

 

ال‏مستوى الصحفي التفسيري

 

حيث ‏يقصد به المستوى الذي يسعى إلى استعمال ‏الأحاديث الصحفية والعمل على تحليلها من خلال الالتزام بالاتجاهات الحديثة في الكتابة الصحفية، بحيث لا يتم تحريرها بشكل كامل بل جزء معين منها، ومن أهم الفنون الصحفية المستعملة في المستوى الصحفي التفسيري المقال الافتتاحي، التحقيق الصحفي، المقالات التحليلية، المقالات الشارحة أو مفسرة.

 

‏المستوى الصحفي التسجيلي

 

حيث ‏يقصد به المستوى الذي يتخصص في تسجيل القصص الإخبارية، التقارير الميدانية بالإضافة إلى الماجريات الصحفية، بحيث تعتمد فقط على الصوت والصورة والشخصيات المشاركة.

 

‏المستوى الصحفي الإخباري

 

‏والذي يقصد به المستوى الذي يعتمد على ضرورة إنشاء طاقم إعلامي صحفي خاضع لبرامج التدريب الإعلامي؛ وذلك من أجل البحث والتقصي عن الموضوعات الإخبارية سواء كانت ذات حجم كبير أو متوسطة او صغيرة، بغض النظر عن المدة أو القالب الفني المستخدم، بحيث يتم الوصول إلى تحديد القوالب الفنية والصحفية التي تتناسب مع البحث الإخباري المقدم على أن يتم صياغتها بشكل يلبي الاحتياجات والرغبات الدولية أو الجماهيرية.

 

 

المصدر
كتاب قضايا إعلامية وثقافية، د. نجلاء إسماعيل أحمد، 2018.كتاب من أجل حرية الصحافة، إدوي بلينيل، 2015.كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التوثيق الإعلامي الأصول التاريخية والجوانب العلمية/ محمود الدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى