الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هي ‏قناة العيون؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏نشأة قناة العيون.
  • ‏‏‏سمات قناة العيون.
  • المحتويات التي تقدمها قناة العيون.
  • الموقع الإلكتروني لقناة العيون.

‏نشأة قناة العيون:

 

‏تعتبر قناة العيون من القنوات الفضائية التلفزيونية المتواجدة في جمهورية المغرب، حيث تسعى إلى تغطية كافة الأحداث والأنشطة الصحفية المتواجدة في إقليم الجنوب بالمغرب، كما أنَّ أول بث لها في نوفمبر عام 2004، ‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة العيون تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والإخبارية باللغة العربية والحسانية، حيث يوجد مقرها الرسمي في مدينة العيون في جمهورية المغرب، كما أنها ساهمت في استعمال العديد من الأقمار الصناعية المتعددة منها العرب سات والنايل سات، بالإضافة إلى التلفزة الرقمية الأرضية.

 

فإنَّ قناة العيون تم تأسيسها على يد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون في جمهورية المغرب، كما تعتبر أول قناة جهوية ساهمت في تعزيز الدور الإعلامي في المحطات الإذاعية المتواجدة في الجهوية، والتي تم إنشاء هذه المحطات في فترة السبعينات، كما تعتبر قناة العيون من القنوات التي تم تصنيفها كوسيلة سياسية يتم من خلالها تقديم الآراء ووجهات النظر المغربية حيال بعض المشاكل السياسية المطروحة على الساحة المغربية، على أن يتم تقديم الحلول العلاجية ‏لهذه المشاكل، مع أهمية قدرة قناة العيون على تعريف المشاريع والإنجازات التي قامت بها جمهورية المغرب وبالأخص في الأقاليم الجنوبية.

 

‏فلقد ساهمت قناة العيون باستعمال أنظمة البث العالمية ذات الجودة الفائقة، بالإضافة إلى قدرتها على تخصيص بعض الأقسام للاتصالات المغربية نظام ADSL، ‏بالإضافة إلى استعمال نظام بث TNT.

 

‏‏‏سمات قناة العيون:

 

  • تتسم قناة العيون بقدرتها على استعمال التقنيات الإعلامية التكنولوجيا داخل برامجها، حيث يكون ذلك دون تشويش أو تشفير.

 

  • تتسم قناة العيون بقدرتها على تقديم كافة البرامج الإعلامية الثقافية والوثائقية بشكل مجاني، حيث تركز بشكل كبير على البرامج التاريخية، والتي بدورها تساهم في تعريف الجمهور المغربي بتاريخ الدولة المغربية.

 

  • تتسم قناة العيون في قدرتها على استقطاب الجمهور المغربي بكافة المراحل العمرية، مع أهمية تركيزها على الجمهور المشاهد في كافة البلدان الأوروبية والعربية

 

  • تتسم قناة العيون بقدرتها على استعمال العديد من اللغات منها اللغة العربية، المغربية، الفرنسية، الأمازيغية وغيرها.

 

  • ‏تتسم قناة العيون بقدرتها على تغيير الترددات التابعة للقناة، وذلك بالتعاون مع الأقمار الصناعية بالإضافة إلى الحكومة المغربية، وهو ما يساهم في تقديم كل ما هو حصري على القناة.

 

المحتويات التي تقدمها قناة العيون:

 

ساهمت قناة العيون في تقديم العديد من المحتويات والمواد الإعلامية، بالإضافة إلى البرامج التدريسية والتعليمية التي يتم من خلالها تقديم الدروس المفصلة بالشرح العميق لكافة المراحل الابتدائية، كما ساهمت بتخصيص بعض الدورات التي تهتم باللغة الأمازيغية، وذلك لجمهور المدرسة المتوسط، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الدورات التأهيلية للجمهور الإعلامي المغربي. ومن أهم البرامج التي تقدمها:

 

‏برنامج قضايا رمضانية:

 

حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يتضمن القضايا الدينية، بحيث يتم التركيز على الأحداث والتعاليم الدينية التي من الضروري التركيز عليها وتناولها.

 

‏برنامج جسر الإحسان:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يتم من خلاله تقديم مجموعة من الحالات الإنسانية لمجموعة من الشخصيات الذين يعانون أو يتعرض لمجموعة من الأمراض، بحيث يتم في برنامج جسر الإحسان تقديم العلاج المناسب وفقاً للإمكانيات المادية للفرد.

 

‏برنامج حديث رمضان:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج الحواري الذي يتضمن المحتويات الدينية، بحيث يتم استضافة شخصيات دينية ذات خبرة في مناقشة القضايا الدينية بالاستناد إلى القرآن الكريم والسنة النبوية.

 

‏برنامج مسابقة قناة العيون:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الذي يتبع قالب المسابقات، حيث تم تخصيص برنامج مسابقة قناة العيون فقط للتجويد وحفظ القرآن الكريم، حيث تم تنظيم هذه المسابقة تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في جمهورية المغرب، بحيث يتم مشاركة الجمهور المغربي في كافة المناطق والمحافظات المغربية المتنوعة، كما يتم تقديم العديد من الجوائز القيمة في برنامج مسابقة العيون من مثل تذاكر السفر لأداء العمرة.

 

الموقع الإلكتروني لقناة العيون:

 

‏‏ساهمت قناة العيون ‏بإنشاء مواقع رسمية لها عبر ‏الشبكة ‏العنكبوتية، حيث يتم من خلال مواقعها الإلكترونية إعادة بث وتقديم البرامج التي تم تقديمها على قناة العيون، ‏بالإضافة إلى أنها توفر خدمة التواصل والاتصال المباشر مع الجمهور المغربي، وذلك من خلال الرسائل القصيرة التي ترد عبر البريد الإلكتروني في المواقع الرسمية المتنوعة، حيث ساهمت في ‏إنشاء قناة لها عبر موقع اليوتيوب وتويتر الفيسبوك.

 

المصدر
موقع قناة العيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى