الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية المغرب

اقرأ في هذا المقال
  • دولة المغرب.
  • سبب تسمية المغرب.
  • عادات وتقاليد شعب المغرب.

المملكة المغربية:

تقع المملكة المغربيّة في قارّة أفريقيا، بين الصحراء الغربيّة والجزائر وإسبانيا. وتُطلّ علی المُحيط الأطلسّي والبحر الأبيض المتوسِّط. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. وتشمل دولة المغرب علی عدّة مُدن رئيسيّة، وأشهرها الرِّباط، طنجة، مراكش، الدّار البيضاء، تطوان، سيلا، أغادير، مكناس والناطور.

وحَكَمَ المملكة المغربيّة العديد من الشّعوب والدّول، أشهرها إسبانيا، فرنسا، الإمبراطوريّة الرومانيّة. وحصلت المغرب علی الاستقلال عام 1956 للميلاد. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة فيها. كما تُعتبر “اللغة البربريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة العربيّة، الأمازيغيّة، الفرنسيّة، الإسبانيّة والإنجليزيّة. ويُعتبر “الدّرهم المغربّي” العُملة المُستخدمة فيها.

تسمية المملكة المغربية:

يرجع تسميَة المملكة المغربيّة بهذا الاسم إلی جزئين، حيث يُشير الجزء الأوَّل (المملكة) إلی نظام الحُكم في الدّولة، بينما يُشير الجزء الثاني (المغربيّة) إلی مكان غروب الشمس. وكان ذلك اعتقاد عند العرب بأنَّ الشمس تغرب في دولة المغرب. أمَّا عن اِسم “Morocco” جاء الاِسم مِن مدينة موروكوس، الّتي كانت مستوطنة برتغاليّة علی ساحِل المغرب.

عادات وتقاليد شعب المغرب:

اللباس التقليدّي:

يُعتبر مجموعة من الألبسة الشعبيّة التراثيّة التي ما يزال المغربيّين يُحافظون عليها، خاصّة في المناسبات الدينيّة والأعراس. ويُعتبر جزء من التُّراث المغربي ورمزاً يُميّزها عن غيرها من البلدان.

اللباس التقليدي للنساء:
عبارة عن القفطان المغربي. ويُعتبر القفطان أحد رموز الثّقافة المعروفة في المغرب لدى النِّساء. ويشتهر بالعديد من التطريزات المميّزة.

اللباس التقليدي للرجال:
ويُسمى”الجلّابة” وهي عبارة عن لباس طويل مع غطاء للرأس، يلبسها الرجال في العديد من المناسبات، بالإضافة الى الطربوش المغربي الذي يرتديه الرَّجل ليلة زفافه أو عند الخروج للصلاة أو التسوّق.

المصدر
صفحة المملكة المغربيّة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة المملكة المغربيّة في ميوزك برينز.صفحة المملكة المغربيّة في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى