الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هو مفهوم الجريدة الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم الجريدة الإلكترونية.

‏مفهوم الجريدة الإلكترونية:

 

‏تعتبر الجريدة الإلكترونية ‏شكل من أشكال الجرائد بشكل عام، حيث يتم من خلالها تقديم الأخبار والموضوعات الصحفية وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا والوسائط الإعلامية المتعددة والمعاصرة، حيث أصبحت تستعمل الجرائد الإلكترونية الأقراص المدمجة، والتي بدورها تساهم في تقديم كم هائل من الأخبار والمحتويات الإعلامية الإلكترونية إلى الجمهور الإعلامي المستهدف.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ شبكات الاتصالات والأخبار العالمية تساهم في توفير الكثير من الفرص أمام المؤسسات الإعلامية الإلكترونية، وذلك بإنشاء محتويات بحثية أكاديمية يتم ‏تقديمها في المؤسسات والبيئة الإلكترونية الجديدة.

 

كما تعتبر الجريدة الورقية ذات أهمية كبيرة؛ وذلك بسبب قدرتها على إنشاء قاعدة من البيانات والمعلومات الإعلامية بشكل كبير، بحيث يتم الوصول إليها بسهولة كبيرة وهو ما ساهم في ظهور بعض الجرائد الإلكترونية الاشتراكية التي تتطلب وجود اشتراك من قبل الجمهور الإعلامي المستهدف، حيث أصبحت أيضاً الجرائد الإلكترونية تقدم المزيد من المعلومات والمحتويات الإخبارية والتي تفوق معدل تقديم المؤسسات الصحفية ‏للمحتويات الإخبارية.

 

‏وعليه أصبحت الجرائد الإلكترونية تساهم في خلق مفهوم جديد مرتبط بها، وهو مفهوم التفاعلية والذي يتطلب من عمليات التحريرية أن تكون حيوية، بحيث تساهم في مواجهة الآراء المتناقضة التي يتم تكوينها في الرسائل التي يقدمها القرّاء، ‏كما تعتبر الجريدة الإلكترونية بمثابة خط دردشة يتم من خلالها نشر العديد من المناقشات وتقديم الحلول للموضوعات الصحفية المتنوعة، بالإضافة إلى مناقشة المحتويات الإخبارية والمحتويات التي تتطلب رأيي محدد من الجمهور المستهدف.

 

‏وبالتالي فقد أصبحت الجرائد إلكترونية ذات أهمية كبيرة وذلك بعد ظهور ما يسمى بالبحوث الصحفية الإلكترونية، والتي أكدت عليها الوكالات الإخبارية العالمية، والتي تتمثل في قدرة الجرائد الإلكترونية التي يتم تقديمها عبر الشبكة العنكبوتية بدراسة وتحليل العديد من الاتجاهات العالمية المرتبطة بالتحولات الجوهرية، والتي بدورها تساهم في التأكيد على مستقبل أشكال وسائل الإعلام الإلكترونية.

 

كما ‏لا ترتبط هذه الجرائد الإلكترونية في القدرة على توزيع أدوات الصحفي الإلكتروني، بالإضافة إلى ظهور مستقبل منتعش للصحافة الإلكترونية وكيفية صناعتها بالإضافة إلى شهرتها وقدرتها على نقل القصص الإخبارية الضخمة، ‏كما تتسم ‏الجرائد الإلكترونية بالسرعة الحالية، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الخدمات السلكية واللاسلكية وذلك من خلال إنشاء صفحات متخصصة في الجرائد الإلكترونية ‏أن تكون امتداد للجرائد المطبوعة أو الجرائد التقليدية.

المصدر
كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى