الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي الفنون الصحفية الإلكترونية المستحدثة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏نبذة عن الفنون الصحفية الإلكترونية المستحدثة.
  • الفنون الصحفية الإلكترونية المستحدثة.

‏نبذة عن الفنون الصحفية الإلكترونية المستحدثة:

 

‏‏حيث يقصد بها الفنون التي يتم استعمالها في مواقع الصحف الإلكترونية بشكل مركز، حيث تعتمد مجموعة من المواقع الإلكترونية على محترفين في المجالات الصحفية، بحيث يكون ذلك من أجل استعمال الفنون الصحفية المركزة، والتي تسعى إلى التركيز على المادة الرئيسية والمحتويات الإخبارية الإلكترونية المرتبطة في الموقع الإخباري.

 

‏كما يجب التركيز على أن الفنون الصحفية الإلكترونية تساهم في كسب المواقع الإلكترونية ميزة تختلف عن سائر المواقع الخدمية أو الحكومية أو التجارية، خاصة في قدرتها على الاستفادة من مزايا الشبكة العنكبوتية، وهو ما يساهم في تطوير الصحافة الإلكترونية، لمجموعة من الفنون المستحدثة والتي يتم تقديمها عبر شبكة الويب، وذلك على اعتبار أنَّ الويب بمثابة وسيلة اتصالية مميزة.

 

الفنون الصحفية الإلكترونية المستحدثة:

 

‏ما بعد النشر المطبوع:

 

‏حيث يقصد بها الفن الذي يساهم في إعادة تقديم المواد الإخبارية الإلكترونية، والتي تم إنشائها بشكل مكثف، بحيث يتم إضافة مجموعة من العناصر الإلكترونية الأخرى داخلها من مثل: الروابط واستخدام الوصلات، بالإضافة إلى استعمال الوسائط المتعددة، بحيث يعتبر فن ما بعد النشر المطبوع من أهم الأشكال التي ظهرت في الفنون الصحفية، والتي تساهم في التعامل مع المواد الإلكترونية المطبوعة بحذر، ومن ثمَّ تسعى إلى إدخال التعديلات عليها؛ وذلك من أجل أن تصبح صالحة للنشر الفوري على المواقع الصحفية الإلكترونية.

 

‏الشكل التفاعلي:

 

‏حيث يقصد به الفن الذي يسعى إلى دمج الفنون الصحفية السردية الخطية وغير الخطية، بحيث يتم استخدام مجموعة من الخطوط الإرشادية التي تركز على كيفية التعامل مع المواد الإخبارية الإلكترونية، ومن ثمَّ العمل على استعمال مجموعة من الرسوم المتحركة ولقطات الفيديو، بالإضافة إلى المواد الصوتية؛ ‏وذلك على اعتبار أنَّ هذه العناصر من أهم العناصر الإلكترونية النشطة والتي تدعم الموضوعات الإخبارية والقصص الصحفية المتنوعة.

 

الشكل الذي يعتمد على عرض الشرائح:

 

‏حيث يقصد به الفن الذي يعتمد على مجموعة من الأساليب والوسائل الفعالة، والتي تساهم في عملية تقديم عرض الموضوعات الإخبارية الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، بحيث يتم في هذا الفن تجاوز مجموعة من الصور الرقمية المرتبطة بالحدث الإخباري الإلكتروني، بالإضافة إلى قدرتها على الاعتماد على عملية توظيف الصور والعناصر الجرافيكية المتغيرة، كما يجب إضافة مجموعة من التعليقات عليها، وذلك من خلال مراعاة ترتيب الأنظمة الصحفية الإلكترونية المتعددة.

 

‏الدردشة الحية:

 

حيث يقصد بها الفن الذي يستعمل الأساليب التقليدية والتي تعتمد على السؤال والإجابة، كما تسعى إلى  استعمال ‏بعض الأساليب المرتبطة في الموضوعات الإخبارية، والتي يتم تقديمها في الصحف التقليدية، كما تستعمل الدردشة الحية إمكانية استقبال الأسئلة وردود الأفعال من قبل الجمهور الإعلامي الإلكتروني، وذلك على اعتبار أنَّ الدردشة الحية بمثابة وسيلة فعاله، تساهم في تقديم وعرض المعلومات الإعلامية الإلكترونية ومناقشة القضايا المطروحة على الساحة الإعلامية الإلكترونية.

 

‏القصص الجانبية:

 

‏حيث يقصد بها الفن الذي يساعد على التركيز في اختصار تقديم القصص الإخبارية الإلكترونية، وقدرتها على الارتباط بمجموعة من العناصر الجانبية والفرعية، والتي تكون مختلفة عن الحدث الإلكتروني الرئيسي، بحيث يتم من خلال القصص الجانبية جعل المستخدم له أهمية كبيرة، كما يكون منفصل بشكل أساسي عن القصة الرئيسية؛ وذلك من أجل عدم تعرض المستخدم أو المتلقي ‏لمجموعة من الصعوبات دون أن يكون مضطر لقراءة القصة بشكل طويل، بحيث يتم اختصارها لتشمل على كافة جوانب الخبر الإلكتروني.

 

‏شكل الوسائط المتعددة التفاعلية:

 

‏حيث يقصد بها الفن الذي يساهم في دمج كافة أشكال الفنون الصحفية الإلكترونية في آنٍ واحد، حيث تعتبر عملية الدمج فقط لأساليب عرض القصص الصحفية الإلكترونية؛ وذلك من أجل الوصول إلى نموذج متكامل متعدد الأبعاد والجوانب في المواقع الصحفية الإلكترونية.

 

‏القصص المسموعة:

 

‏حيث يقصد بها الفن ‏الصحفي الذي يسعى إلى إضافة مجموعة من المواد الصوتية ‏على عرض الموضوعات الإخبارية والقصص الصحفية، بحيث تسعى هذه المواد الصوتية إلى إضافة كل ما هو جديد يمكن أن يساعد في تفسير الكلمات المكتوبة، بالإضافة إلى أنها تركز على أهمية ربط المواد النصية بالمواد الصوتية؛ وذلك من أجل الاستفادة من كافة الإمكانيات، المهارات والأساليب التي تقدمها الشبكة العنكبوتية.

 

‏‏العرض السردي باستخدام الشرائح:

 

‏حيث يقصد به الفن الذي يساهم في دمج أساليب عرض الشرائح المصورة، بالإضافة إلى استعمال المواد الصوتية ولقطات الفيديو داخل تقديم الموضوع الصحفي الإلكتروني، بحيث يتم وضعه ضمن قائمة صحفية متميزة، بحيث تعطي الشكل النهائي للموضوعات الإخبارية، كما يتم استعمال هذا الفن ‏فقط عند تناول الموضوعات الوثائقية؛ وذلك من أجل استعمال الفاعلية ضمن عرض القصص أو الأفلام الوثائقية الإلكترونية.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى