الإتصالالإعلام

ما هي خصائص الاتصال الجماهيري؟

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص الاتصال الجماهيري.

خصائص الاتصال الجماهيري:

لا بُدَّ من التركيز على أنَّ الاتصال الجماهيري يعتبر من أنواع الاتصال، بحيث يكون هنا التأثثير بشكل جماهير، كما يقوم القائم بالاتصال في إعداد الرسائل الإعلامية وإرسالها إلى مجموعة من الأفراد والمؤسسات، بحيث يكون ذلك من خلال استخدام الوسائل الجماهيرية، والمتمثلة في الوسائل السمعية من مثل الإذاعة، والوسائل المكتوبة من مثل الصحافة، المجلات، الإعلانات وغيرها، بالإضافة إلى استخدام الوسائل المرئية من مثل التلفزيون.

وبالتالي فإنَّ الاتصال الجماهير يتم من خلال وجود عملية تواصل ما بين الناس، كما يكون ضمن نطاق واسع، بالإضافة إلى توزيعها على كافة الجماهير العامة دون استنثاء، وليس كما هو الحال في الإعلام المتخصص ومن خصائص الاتصال الجماهيري:

  • الرسالة مشتركة: حيث يقصد بها قيام الاتصال الجماهيري في إيصال ونقل المحتويات الإعلامية، ضمن وقت معين يكون مناسباً مشترك ما بين مجموعة واسعة من الجماهير.

  • أهداف محددة: ويقصد بها ضرورة وجودة مجموعة من الأهداف التي يسعى إليها الإعلام الجماهيري، بحيث يكون مرتبط بموضوع الاتصال.

  • الرسائل تكون معقدة ومتطورة: حيث يقصد بها أن تكون المحتويات الإعلامية المتناقلة ما بين الجماهير الواسعة ذات تعقيد، مع أهمية وجودة كلمات بسيطة تشرح هذا التعقيد وتحلّه.

  • اللاشخصية: ويقصد بها وجود شخص وسيط ما بين الاتصال الجماهيري والجمهور العام، كما تعتبر ضرورية، بينما في الاتصال الجماهيري لا يعتمد على هذا الوسيط، وهو ما ساهم في جعل الاتصال الجماهيري مضلل لدى معظم الناس.

  • قابلية النقل والتنقل: حيث تعتبر من أهم الخصائص التي يمتلكها الاتصال الجماهيري، بحيث تساهم في جعل الاتصال الجماهيري ذا مصداقية وحقيقي في نقله للمعلومات، كما توفر هذه الخاصية انتقال المحتويات الإعلامية الجماهيرية من مكان إلى آخر.

  • الجماهير غير المتجانسة والمبعثرة: وبالتالي فإنَّ جمهور الاتصال الجماهيري كبير ومتنوع بالإضافة إلى أنَّه غير متجانس، لكنهم يساهمون في تكوين مجموعة من الجماعات التي تكون لها أهداف مشتركة.

  • المعلومات الجماهيرية المنفصلة: ويقصد بها أنَّ جمهور الوسائل الإعلامية جمهور كبير، وفي نفس الوقت مجهول الهوية، بالإضافة إلى أنَّ شخصيته تكون غير مرتبطة بعمليات التواصل من حيث الزمان والمكان.

  • تأخر التغذية العكسية: ويقصد بها أنَّ رجع الصدى في الوسائل الإعلامية الجماهيرية متأخر، بحيث يرجع السبب وراء ذلك أنَّ معظم عمليات الاتصال الجماهيري وتدفقها في اتجاه واحد، أي من المصدر إلى المتلقي.

المصدر
كتاب الإعلام والمجتمع/ إبراهيم جابر.كتاب الإعلام البديل/ د.علي حجازي.كتاب نظريات الإعلام/ علي كنعان.كتاب رؤية جديدة في الإعلام التربوي/ وفاء السيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى