الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي جريدة الوطن العمانية؟

‏تاريخ تأسيس جريدة الوطن العمانية

 

‏تعتبر جريدة الوطن العمانية من المؤسسات الصحفية العربية المتواجدة في دولة عُمان حيث كان أول إصدار عدد صحفي لها في عام 1971، بحيث تصدر المحتويات الصحفية باللغة العربية، كما يوجد مقرها الرسمي والرئيسي في عاصمة دولة عمان، ‏بحيث تتميز جريدة الوطن العمانية بقدرتها على إنشاء قسم متخصص في ‏الإشراف على كافة المواد الصحفية التي يتم كتابتها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ جريدة الوطن العمانية تعتبر أقدم وأول الصحف العمانية التي ظهرت على الساحة في دولة عمان، حيث كانت تقوم بتقديم ‏التداول الإخباري بشكل يومي وذلك بما يقارب 40,000 موضوع أخباري، ‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ جريدة الوطن العمانية تعتبر أيضاً من المؤسسات الصحفية الدولية والتي تساهم في إطلاق عددها الصحفي إلى كافة أقطار الوطن العربي.

 

حيث سعت إلى إنشاء مكتب خاص بنشر مواد الصحفية في مدينة بيروت في لبنان، ومن ثم ساهمت في إنشاء مكتب في عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، وذلك بعد الحرب الأهلية اللبنانية، كما  ساهمت في إنشاء مكتب متخصص بها في مدينة الكويت.

 

‏أقسام الصفحات  داخل جريدة الوطن العمانية

 

‏ساهمت جريدة الوطن العمانية بإنشاء مجموعة من الأقسام الصحفية والإدارات التابعة لها، حيث تركز على إنشاء 20 صفحة في العدد الصحفي الواحد إلا أنها في البداية أسهمت في  إنشاء 12 صفحة ومن أهم هذه الأقسام:

  • القسم الأول والذي يشتمل على الصفحة الأولى، بحيث تركز على تقديم العناوين الإخبارية الرئيسية التي سيتم تناولها في اليوم سواء كانت محلية أو دولية.

 

  • ‏القسم الثاني وهو القسم الذي يتخصص في تقديم العديد من القصص الإخبارية، بالإضافة إلى الأخبار المحلية المرتبطة بالشؤون الجارية في أقطار الوطن العربي، بالإضافة إلى تناولها لبعض توقعات الطقس.

 

  • ‏القسم الثالث والذي يشتمل على أخبار الأعمال.

 

  • ‏القسم الرابع ‏بحيث يشتمل على مجموعة من المحتويات التي تتضمن القصائد الشعرية والأمثال الشعبية، بالإضافة إلى تناول بعض المعلومات المرتبطة في المواقع السياحية التي تهم الجمهور القارئ.

 

  • ‏القسم الخامس والذي يتضمن العديد من الأعمدة الصحفية والتي تكون مرتبطة في الموضوعات الأدبية البحتة.

 

  • ‏القسم السادس، بحيث يشتمل على آخر أخبار المشاهير في عالم السينما والتلفزيون.

 

  • ‏القسم السابع، بحيث يشتمل على العديد من المقالات الافتتاحية والتي تكون مرتبطة في الموضوعات السياسية العمانية والدولية، كما تشتمل أيضاً على الرسم الكاريكاتورية اليومية.

 

  • ‏القسم الثامن بحث يشتمل على الأخبار الدولية، بالإضافة إلى كتابة الأعمدة الصحفية المنتظمة والتي يكتبها مجموعة من الكتب العربية الأكثر مهارة وخبرة في مجال العمل ‏الصحفي.

 

 

  • ‏القسم الأخير، بحيث يشتمل على بعض الأخبار الخفيفة والمثيرة للاهتمام.

 

‏مميزات ‏جريدة الوطن العمانية

 

  • ‏تتميز جريدة الوطن العمانية بأنها من المؤسسات الصحفية الربحية والتي تتطلب مبلغ مالي معين؛ من أجل شرائها.

 

  • ‏تتميز جريدة الوطن العمانية بأنها من المؤسسات الصحفية التي واكبت التطورات التكنولوجية الإعلامية المعاصرة وبالأخص التقنيات المتطورة في مجال الصحافة والإعلام.

 

  • ‏تتميز جريدة الوطن العمانية بقدرتها على استقطاب الإعلاميين والصحفيين، بالإضافة إلى المحللين السياسيين الأكثر خبرة ومهارة في مجال العمل الصحفي والكتابة للقوالب الصحفية المتعددة.

 

  • ‏تتميز جريدة الوطن العمانية بأنَّها من المؤسسات الصحفية التي ساهمت في إنشاء مطبعة متخصصة بها ومنتشرة في أقطار الوطن العربي وهو ما يساهم في تقليل ‏التكاليف المترتبة على استئجار المطابع للمؤسسات الصحفية في العالم العربي.

 

  • ‏تتميز جريدة الوطن العمانية بأنها من المؤسسات الصحفية التي ركزت على أهمية الالتزام ‏بالأخلاقيات المهنية الصحفية التي تم اعتمادها ضمن مواثيق الشرف الصحفي في عُمان،  بحيث ‏يكون ذلك عند كتابة المحتويات الصحفية بموضوعية حيادية وشفافية تامة.

 

‏الموقع الإلكتروني لجريدة الوطن العمانية

 

‏سعت جريدة الوطن العمانية كباقي المؤسسات الصحفية في عُمان بإنشاء صفحات إلكترونية ومواقع رسمية تابعة لها عبر شبكة الإنترنت، حيث وتركز هذه الصفحات على تقديم جملة من الخدمات الإعلامية الإلكترونية والتي توازي عملية توزيع الخدمات التي تقدمها الجرائد الورقية، بالإضافة إلى قدرتها على استعمال أدوات التصميم الإلكتروني الجذابة والمثيرة للاهتمام، بحيث تجذب قاعدة جماهيرية كبيرة سواء كانت جماهير عُمانية أو عربية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ جريدة الوطن العمانية ساعدت على الالتزام ‏بالنظريات الإعلامية الإلكترونية، وذلك عند إعداد، تنفيذ وإخراج المواد الصحفية ذات المجالات والموضوعات الإلكترونية المختلفة، ‏كما ركزت على تقديم خدمة استقبال كافة الأفكار الصحفية التي ترد من صحافة المواطن؛ وذلك من أجل تجسيدها ضمن القوالب الصحفية المختلفة.

 

المصدر
موقع جريدة الوطن العمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى