الإعلامالتشريعات الصحفية

‏ما هي عناصر التعليم لأخلاقيات وسائل الإعلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏عناصر التعليم لأخلاقيات وسائل الإعلام.

‏عناصر التعليم لأخلاقيات وسائل الإعلام:

 

يكون من الضروري التركيز على أنَّه يوجد مجموعة من العناصر التعليمية التي تساهم في إبراز أخلاقيات وسائل الإعلام، بحيث يتم اختيار الحالات التي تعتبر مثيرة للتحدي والجدل، بالإضافة إلى قدرة عناصر التعليم في البحث عن الأفكار الصحفية والأخلاقية، بالإضافة إلى توجيه الانتقادات الأخلاقية لكافة الوسائل الإعلامية المتنوعة، كما تساهم أيضا عناصر التعليم في تحديد الطرق وما هي الكيفية التي تساهم في جعل أخلاقيات وسائل الإعلام ناجحة مقابل اتخاذ القرارات الإعلامية السائدة داخل غرف الأخبار.

 

‏وعليه تعتبر عناصر التعليم لأخلاقيات وسائل الإعلام من العناصر المهمة ‏والتي تساهم في تحديد الأدوار المحتملة لقوانين الأخلاقيات الإعلامية، بالإضافة إلى تحديد كافة الصفوف الأخلاقية والفكرية، مع أهمية إنشاء علاقة ما بين المهارة المهنية والأخلاقيات الإعلامية بشكل كامل.

 

‏وبالتالي ساهمت الأخلاقيات الإعلامية في إنشاء مجموعة من ‏التطبيقات الصحفية الأكثر أهمية، والتي تتم ما بين المهنيين و الأكاديمي الإعلامين، حيث يتمثل ذلك في الحكم على وسائل الإعلام من حيث المصداقية والأداء، بالإضافة إلى نوعيتهم، كما ساهمت أيضاً عناصر التعليم إلى ظهور الأخلاقيات الإعلامية وإبراز التدخلات العامة والديمقراطية؛ وذلك من أجل إظهار وإبراز العديد من الطرق التي تؤكد على العلاقة التي تربط المهنيين والعاملين في القطاع الإعلامي، والتي تتمثل في العلاقة التعاونية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ عناصر التعليم في أخلاقيات الإعلام ساهمت في ظهور مجموعة من الأمور المرتبطة بالأبعاد الذهنية والسلوكية للصحفيين، وهو ما ساهم في تعليمهم الكتابة الصحفية الجيدة وكيفية الالتحاق بالمهن الإعلامية، مع أهمية التدريس العاملين والصحفيين داخل المؤسسة الإعلامية على مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالمحتويات الإعلامية والأخلاقية المتنوعة.

 

‏كما لا بُدَّ من التركيز على أنَّه يوجد علاقة تربط ما بين عناصر التعليم أخلاقيات وسائل الإعلام وما بين التطور الأخلاقي؛ بحيث تمر عناصر أخلاقيات الإعلام ‏بمجموعة من المراحل التي ساهمت في نمو أخلاقيات الإعلام بشكل كبير منها:

 

  • ‏مرحلة التوجيه الأخلاقيات بشكل كامل؛ وذلك من أجل الانصياع للسلطة.

 

  • ‏مرحلة تنفيذ العديد من المصالح الفردية وتفريقيها عن المعالم الخيرية للمجتمع ‏إعلامي.

 

  • ‏مرحلة ‏زيادة الوعي بشكل قوي حيال المحتويات الإعلامية.

 

 

المصدر
كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/د. عبد الرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي. كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي. كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى