الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي مراحل إعداد المادة الصحفية الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل إعداد المادة الصحفية الإلكترونية.

مراحل إعداد المادة الصحفية الإلكترونية:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المادة الصحفية أو المحتويات الإعلامية الإلكترونية، في الصحف الإلكترونية تمر بمجموعة من المراحل التي يتم من خلالها إظهار المادة الصحفية الإلكترونية، للجمهور الإلكتروني بشكل جذاب وممتع، بالإضافة إلى قدرتها على التأثير على فئة عريضة من الجمهور الإعلامي الإلكتروني، ومن أهم هذه المراحل:

 

‏مرحلة التخطيط:

 

حيث ‏يقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها تحديد كافة الخطوات والمحاور الأساسية التي سيتم اعدادها داخل المادة الصحفية الإلكترونية، بالإضافة إلى اختيار العناصر الضرورية التي تضمنها المادة الصحفية، كما يجب التأكيد على أنَّ معظم الصحف الإلكترونية في مرحلة التخطيط، تسعى إلى اختيار فريق متكامل من الإعلاميين والعاملين في القطاع الإعلامي، على أن يكون متخصص في استعمال الوسائط المتعددة.

 

وعليه ‏يتكون هذا الفريق من كاتب ومحرر وفريق فني، بحيث يقوم الكاتب بمهمة وضع محاور الموضوع والقصة الإخبارية ومن ثمَّ الاستناد على المعايير، التي يتم من خلالها التعامل مع كافة المصممين الفنيين؛ وذلك من أجل وضع المادة الصحفية الإلكترونية ضمن قالب صحفي مميز.

 

‏وعليه فإنَّ المحرر الصحفي في الصحافة الإلكترونية في مرحلة التخطيط، يسعى إلى اختيار قالب الكتابة الإلكترونية، ومن ثمَّ يسعى إلى استعمال مجموعة من الوصلات والروابط التي يتم من خلالها ربط الموضوعات الإخبارية ببعضها البعض، على أن تكون هذه الروابط ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى قدرتها ‏على إيجاد بعض من الروابط المتعلقة بالمصادر الإخبارية، وتحديد علاقتها بالحدث المطروح على الساحة الإعلامية الإلكترونية.

 

‏الاعتبارات التي يجب أخذها في مرحلة التخطيط:

 

  • ‏يجب أن يسعى القائم بالاتصال على ربط خلفية القصة الإخبارية بمجموعة من المصادر المعلوماتية الخارجية.

 

 

  • ‏يكون من ‏الضروري في مرحلة التخطيط تحديد مهمة المحرر الصحفي الإلكتروني، فقد يكون مصمم ومتخصص في ذات الوقت في العمل الصحفي الإلكتروني.

 

  • ‏يكون من الضروري توضيح كافة العناصر الأضحية التي من الممكن استعمالها، وإضافتها على القصة الإخبارية من مثل الرسوم أو الصور او الخرائط.

 

‏مرحلة جمع المعلومات:

 

‏حيث يقصد بها المرحلة التي تعتبر من أهم المراحل، التي يجب على المحرر الصحفي الإلكتروني من خلال مراعاة العديد من المستويات الصحفية الإلكترونية، والتي تساهم في تقديم المواد والمحتويات الصحفية الإلكترونية، ومنها:

 

  • ‏المستوى المتعمق: ‏حيث يقصد به المستوى الذي يتم من خلاله الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالحدث الإخباري، بالإضافة إلى الاهتمام بوجهات النظر المختلفة والخلفيات المتعددة.

 

  • ‏المستوى السطحي: ‏ حيث يقصد به المستوى الذي يتم من خلاله الاهتمام بعمليات الإيجاز والتكليف والاختيار داخل المواد الصحفية.

 

  • مستوى التحديث: ‏يقصد به المستوى الذي يتم من خلاله جمع كافة المعلومات الإعلامية الإلكترونية الحالية، والتي يتم من خلالها متابعة الأحداث الإخبارية أول بأول.

 

‏مرحلة تنظيم المعلومات:

 

‏حيث يقصد بها المرحلة التي تعتبر من أفضل المراحل وأكثرها تنظيم، بحيث يتم من خلالها تنظيم كافة المعلومات الإعلامية في الصحف الإلكترونية، بشكل يوضح أهمية هذه المعلومات، كما يتم من خلال عملية التنظيم استعمال الوسائط المتعددة، والتي توفر الفرصة أمام الجمهور المتلقى في الرجوع إلى هذه المعلومات والمواد الموثقة.

 

كما تساهم في إيجاد مجموعة من الروابط ذات الصلة بموضوع التغطية، كما تعتبر هذه المرحلة من المراحل التي تساهم في بناء هيكل الموضوع الإخباري أو الصحفي الإلكتروني، بحيث يجب على المحرر الصحفي الإلكتروني أن يراعى مجموعة من العوامل الرئيسية والضرورية، منها:

 

  • ‏يجب على المحرر الصحفي الإلكتروني أن يقوم ببناء القصة الإخبارية الإلكترونية، بشكل يساهم من خلاله إبراز كافة العناصر الأكثر فعالية من قبل الجمهور الإعلامي.

 

  • ‏يجب على المحرر الصحفي الإلكتروني، تحديد كافة العناصر الضرورية داخل القصة الإخبارية؛ بحيث يتم ترتيبها وفقاً لدرجة الأهمية بالنسبة للجمهور القارئ أو المتلقي.

 

  • ‏لا بُدَّ من عرض القصة الإخبارية الإلكترونية من خلال استعمال الإمكانيات المتطورة في ‏عملية تنظيم وتحديد العلاقات المتمثلة في وحدات الهيكل التنظيمي في المؤسسة الإعلامية الإلكترونية، والتركيز على استعمال أشكال من القوالب غير الخاطئة والتي تناسب مع المادة الإلكترونية الإخبارية.

 

‏مرحلة تحديد قواعد الكتابة والتحرير الالكتروني:

 

حيث يقصد بها ‏المرحلة التي يتم من خلالها الجمع ما بين وسائل الكتابة في التحرير الصحفي، حيث ‏تسعى هذه المرحلة إلى استعمال الشبكة العنكبوتية، والتي يتم من خلالها زيادة الاعتماد على الاندماج والتكامل ما بين وحدات الصحافة الإلكترونية، كما يتم استعمال الإصدارات الصحفية الإلكترونية المتنوعة.

المصدر
كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى